أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 16 من 16

الموضوع: معنى النبى الأمىّ

  1. #11
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد رامي مشاهدة المشاركة

    من قال من أهل اللغة و البيان أو من علماء التفسير الأجلاء المشهود لهم بالعلم أن الأمي هو الجاهل ناقص الإدراك العاجز عن اكتساب المعرفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    و لي عودة إن شاء الله بعد أن تجيبوا على أسئلتي .

    السلام عليكم
    الأستاذ الكريم أحمد رامي
    أشكرك على سؤالك
    إذا كنت توافقني الرأي بأن الله عز وجل قد أغنى نبيّه الأميّ - صلى الله عليه وسلم - بالعلم ،عن طريق الوحي ، فكفاه الحاجة إلى قراءة الكتب المقدسة التي أنزلها قبله ، وكفاه الحاجة إلى ما يحتاجه النبي الرسول من العلم لأداء رسالته على أتم وأكمل وجه ، وأن أميّته لم تكن قط عائقاً أمام استمداده العلم من مصدره الإلهي . وأن أميّته هو (خاصة ) ليست صفة سلبية في حقه. لأنها جاءت دليلا على صدقه ونبوته. فيجب أن نتفق بعد ذلك على أن الأميّة في حق غيره من البشر هي صفة سلبيّة لأنها تمثل عائقا عظيما يقف دون اكتساب العلوم المكتوبة . فالأميّ الذي يرغب باكتساب العلوم من القراءة ولكنه لا يستطيع ذلك يشعر بالعجز فهو (عاجز) عن تحقيق رغبته بمزيد من التعلّم ، ولديه نقص في إلإدراك عن سواه من المتعلمين . قال تعالى : ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) {الزمر / 9}
    أي : هل يستوي هذا والذي قبله ممن جعل لله أندادا ليضل عن سبيله ؟ ! ( إنما يتذكر أولو الألباب ) أي : إنما يعلم الفرق بين هذا وهذا من له لب وهو العقل . انظر تفسير ابن كثير .
    فمادام العلم قد زاد في أفضليّة الذين يعلمون فهذا يعني أنه قد زاد في إدراكهم . ومن البديهي أن توفّر الطريقة التي تكتسب بها المعرفة وهي (القراءة ) تزيد في إلإدراك .وعدم توفرها بسبب الأميّة ينقص من الإدراك . ولولا ذلك لم يدع الإسلام إلى تعلم القراءة والكتابة .

  2. #12
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل سعيد شويل حفظه الله تعالى
    شكراً على الموضوع الهادف الذي أردت منه إيصال فكرة جيدة ولكن الدليل لم يحالفك في أن النبي الأميّ هو المنسوب إلى أم القرى.. فقد جاء في نصك ما يلي:
    (كلمة { النَّبِيِّ الأُمِّيِّ } ليست بمعنى الأمية .. بل تعنى أن رسول الله كان أمياً من أم القرى .
    كلمة " الأُمِّيِّ " مشتقة من أم القرى مكة كما لو كنت من مصر فأنت مصرى وكما لو كنت من الصين فأنت صينى وكما
    لو كنت من العرب فأنت عربى أو من العجم فأنت عجمى .... كذلك كل من كان من أم القرى فهو أمىّ ..
    أهل مكة جميعهم أميين ليس لأنهم لايعرفون القراءة والكتابة فهم كانوا أهل الفصاحة واللغة ولكن لكونهم من أم القرى مكة .
    يقول تبارك وتعالى : { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ } .

    هذا الكلام لا تؤيده اللغة العربية ولا القرآن الكريم ولا المنطق السليم
    فاسم (أم القرى) اسم مركب مضاف بدايته كلمة (أم) ، وفي جميع الأسماء المركبة الإضافية التي تبدأ بكلمة ابن- أب - أم عبد تكون النسبة فيها للاسم الثاني فعندما ننسب لكلمة أبو بكر نقول أبو بكري ، والنسبة لأم حسن هي أم حسني ولو أردنا نسبة النبي لأم القري نقول أم قروي والأسهل أن نقول مكيّ أو بكيّ وقد ورد اسم (بكة) في القرآن الكريم ويراد به مكة.
    والأميين في ذلك الوقت ليسوا أهل مكة فقط بل جميع العرب لأنهم ليسوا من أهل الكتاب ( التوراة أو الإنجيل) ففي قول الله تعالى (وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ ) ومنها نرى أن تصنيف القرآن للناس في عصر النبي صلى الله عليه وسلم على أنهم صنفان إما كتابيون أو أميون من سائر العرب لأنهم ليس لهم كتاب منزل يخصهم حتى نزل القرآن لهم.
    من القرآن الكريم العربي ومفهوم الأمية في اللغة العربية يمكن فهم معنى النبي الأمي الموصوف في التوراة والإنجيل والقرآن.
    وسأكتب في ذلك بحثاً ميسراً مستقلاً ومبسطاً من أجل توسيع أكبر لهذا المفهوم الدقيق إن شاء الله تعالى ونسأله التيسير
    بوركت على البحث الطيب والنية الخالصة وجزاك الله خيراً
    ما كتبته حول الموضوع على الرابط https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=82140
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #13
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 623
    المواضيع : 248
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة


    الأخ الفاضل سعيد شويل حفظه الله تعالى
    شكراً على الموضوع الهادف الذي أردت منه إيصال فكرة جيدة ولكن الدليل لم يحالفك في أن النبي الأميّ هو المنسوب إلى أم القرى.. فقد جاء في نصك ما يلي:
    (كلمة { النَّبِيِّ الأُمِّيِّ } ليست بمعنى الأمية .. بل تعنى أن رسول الله كان أمياً من أم القرى .
    كلمة " الأُمِّيِّ " مشتقة من أم القرى مكة كما لو كنت من مصر فأنت مصرى وكما لو كنت من الصين فأنت صينى وكما
    لو كنت من العرب فأنت عربى أو من العجم فأنت عجمى .... كذلك كل من كان من أم القرى فهو أمىّ ..
    أهل مكة جميعهم أميين ليس لأنهم لايعرفون القراءة والكتابة فهم كانوا أهل الفصاحة واللغة ولكن لكونهم من أم القرى مكة .
    يقول تبارك وتعالى : { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ } .

    هذا الكلام لا تؤيده اللغة العربية ولا القرآن الكريم ولا المنطق السليم
    فاسم (أم القرى) اسم مركب مضاف بدايته كلمة (أم) ، وفي جميع الأسماء المركبة الإضافية التي تبدأ بكلمة ابن- أب - أم عبد تكون النسبة فيها للاسم الثاني فعندما ننسب لكلمة أبو بكر نقول أبو بكري ، والنسبة لأم حسن هي أم حسني ولو أردنا نسبة النبي لأم القري نقول أم قروي والأسهل أن نقول مكيّ أو بكيّ وقد ورد اسم (بكة) في القرآن الكريم ويراد به مكة.
    والأميين في ذلك الوقت ليسوا أهل مكة فقط بل جميع العرب لأنهم ليسوا من أهل الكتاب ( التوراة أو الإنجيل) ففي قول الله تعالى (وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ ) ومنها نرى أن تصنيف القرآن للناس في عصر النبي صلى الله عليه وسلم على أنهم صنفان إما كتابيون أو أميون من سائر العرب لأنهم ليس لهم كتاب منزل يخصهم حتى نزل القرآن لهم.
    من القرآن الكريم العربي ومفهوم الأمية في اللغة العربية يمكن فهم معنى النبي الأمي الموصوف في التوراة والإنجيل والقرآن.
    وسأكتب في ذلك بحثاً ميسراً مستقلاً ومبسطاً من أجل توسيع أكبر لهذا المفهوم الدقيق إن شاء الله تعالى ونسأله التيسير
    بوركت على البحث الطيب والنية الخالصة وجزاك الله خيراً


    ****************

    أخى الكريم الدكتور ضياء الدين شكراً لمشاركتكم الطيبة وهدفكم النبيل

    ولكن :

    قبل أن تكتب بحثاً فى هذا الموضوع وجب إزالة ما علق فى الأذهان من أن تصنيف القرآن للناس فى عصر النبى صلى الله عليه وسلم بأنهم صنفان كتابيون وأميون .

    فهذا الأمر ليس صحيحاً .. لماذا ؟

    الناس كانوا أمة واحدة ثم اختلفوا وتفرقوا وتعددت منهم أطياف البشرية . { وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ }

    أصبحوا عرباً وعجماً

    العرب ( سكنوا شبه الجزيرة العربية وشبه جزيرة سيناء ومصر وبلاد الشام وبلاد العراق ) وهؤلاء كانوا أهل كتاب وأميين معاً ( اليهود والنصارى وأهل مكة أم القرى )

    والعجم ( هم المجوس والصابئة سكنوا المدائن وبلاد إيران وبلاد ماوراء النهر وبعض البلاد الآسيوية ) .

    فالبشرية كانت : إما عرب أو عجم .. وليسوا كتابيين وأميين

    *******

    فمن بعد الطوفان : تناسلت هذه البشرية من نسل وذرية نبى الله نوح ومن نسل وذرية من كان معه من المؤمنين على ظهر السفينة

    { وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ }

    ومن بعد قوم نوح جاء قوم عاد وقوم ثمود وغيرهم من الأقوام .. إلى أن أرسل الله نبيه ورسوله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

    أرسله الله إلى الناس كافة : العرب والعجم

    ........................

    بقى تنويه بسيط وهو :

    أن المستشرقين والمنافقين بخبثهم ودهائهم أرادوا أن يثبّتوا فى عقول شعوبهم وأذهانهم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء للعرب فقط ( وهم الأميون )

    ونحن بجهلنا ( فى وقتنا الحاضر ) نقول أنه نبينا .. وهو نبينا ونبيهم أرسله الله لنا ولهم .
    .....

    وتحياتى إليكم وخالص دعواتى وتقديرى

  4. #14
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,190
    المواضيع : 45
    الردود : 6190
    المعدل اليومي : 1.30

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    ***************

    اتباع الشرع .. وإعمال العقل
    ....

    البدعة يا أخى الكريم كما بينها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هى : إحداث أمر أو إدخال حكم ليس فى دين الله .

    وما ثبت فى الأذهان عن معنى كلمة الأمى هو : البدعة

    ..

    وما ذكرته أنت فى النص القرآنى الكريم : لايخالف ما قلت به بل يؤيده .

    ففى التوراة والإنجيل : مكتوب به مبعث رسول الله من أم القرى مكة .. وهو لم يبعث بعد

    هل كانوا يعلمون أنه لن يقرأ ولن يكتب
    ..

    وبدلاً من أن تحيلنى إلى الآراء : أعطنى من كتاب الله ما يخالف الموضوع

    ******************


    أخي الكريم ...
    أنت لم تجب على سؤالي بشأن الاشتقاق .
    جئتك بقول الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم و بحديث من أعلى مراتب الصحة , ( لايتطق عن الهوى ) و تقول لي هات من كتاب الله , ناقش ما وضعته لك بين يديك ...
    و سآتيك من القران الكريم بما طلبت بعد أن تجيبني على على ما قدمت لك ..
    مع أن أخي الجماس حفظه الله أنار لك سبيلا ...

    انتظرك أخي الكريم ...
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  5. #15
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 623
    المواضيع : 248
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    الحديث الشريف :
    " إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين ". رواه البخاري ( 1814 ) ومسلم ( 1080 ) .
    يتعلق هذا الحديث الشريف بإثبات الشهر القمري بالرؤية وليس بالكتابة والحساب ، ولا علاقة لمعنى الحديث بأمية القراءة والكتابة. وله شرح جميل على الرابط
    https://islamqa.info/ar/4713
    *********
    أخى العزيز أحمد رامى

    الأمر ليس مباراة نتبارى فيها .. نحن لانريد إلا الحق :

    الأخت ثناء صالح شرحت لكم ما تساءلتم عنه شرحاً وافياً وقاطعاً لالبس فيه ولا غموض .

    والأخ الدكتور ضياء بين لكم فى مشاركته معنى الحديث النبوى الشريف " بالحوار الإسلامى " والمبين أعلاه

    وأوضحت لكم ماورد فى النص القرآنى : بأن اليهود والنصارى أخبرهم الله فى كتبهم بمبعث " النبى الأمى " وهو لم يبعث بعد

    هذا : إلى جانب الموضوع الأصلى
    ...

    أبعد كل هذه المشاركات .. تقول سأجيبك

    قلت لك أعطنى ما عندك ونتحاور فيه .. فإن كان صحيحاً فعلى الرحب والسعة ( بشرط أن يكون مستنداً إلى كتاب الله ) .

    ولكم تحياتى

  6. #16
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,190
    المواضيع : 45
    الردود : 6190
    المعدل اليومي : 1.30

    افتراضي

    مازلت أنتظر أن تاتيني بالمصدر الذي جئت باشتقاقك لأمي منه .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. سايق عليكى النبى
    بواسطة محسن البدراوى في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-01-2020, 08:06 PM
  2. بدء الجهاد فى عهد النبى(ص)
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-04-2014, 10:32 PM
  3. حبا فى النبى الهادى
    بواسطة ثروت محمد صادق في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12-01-2014, 12:37 AM
  4. الى كل اعضاء الواحة كل عام وانتم بخير بمناسبة مولد النبى
    بواسطة د. فوزى أبو دنيا في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-03-2007, 04:30 PM
  5. اذا كان النبى محمد صلى الله عليه و سلم كاذبا ُ
    بواسطة قلب الليل في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-10-2005, 12:35 PM