أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أسئلة عن القافية

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Dec 2015
    المشاركات : 7
    المواضيع : 2
    الردود : 7
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي أسئلة عن القافية

    السلام عليكم
    أنا جديد في هذا المنتدى، إذ أني إكتشفت عندي مؤخرا هواية في كتابة الشعر. أود أن أطرح عليكم بعض أسئلة المبتدئين وأشكركم سلفا على المساعدة.

    سؤالي الأول هو عن القافية. حسب ما فهمت القافية هي المقطع الصوتي الأخير أي: من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه زائد المتحرك الذي قبله، مثلا في البيت التالي:
    ما أجمل الفجر يبزغ وأنا أركع لحبك وأَسْجُدُ

    القافية هي أَسْجُدُ (ليس من الضروري أن تكون القافية كلمة كاملة، من الممكن أن تكون جزء من كلمة أو تمتد على أكثر من كلمة).
    عندي الأسئلة التالية:
    ١ـ هل يجب أن تأتي القافية على شكل فتحة ثم سكون ثم ضمة ثم ضمة أم يكفي أن تأتي على شكل حركة ثم سكون ثم حركة ثم ضمة؟ يعني هل القافية "تَسْعَدُ" مقبولة مع أنها أبدلت الضمة الأولى بالفتحة؟
    ٢ـ هل قافية تحتوي على شدة مقبولة مثل قافية "مَجِّدُ" في كلمة "أُمَجِّدُ"؟
    ٣ـ هل قافية مثل "وَاحِدُ" مقبولة أم هذه تركيبة مع ألف التأسيس فيجب أن تكون ألف التأسيس موجودة في كل البيوت؟
    ٤ـ هل قافية مثل "فؤاد" مقبولة أم هذه تركيبة مع الردف فيجب أن يكون الردف موجودا في كل البيوت؟
    ٥- هل قافية مختلفة قليلا مثل في "يكتفي بالقليل الجَسَدُ" تجعلنا نعتبر القصيدة ركيكة والوزن مكسورا؟ مع أني لا أشعر بكسر في الموسيقى بين "وأنا أركع لحبك وأَسْجُدُ" و "يكتفي بالقليل الجَسَدُ".
    كما أن الأبيات التالية للمتنبي لا تلتزم كلها تعريف القافية أعلاه، فهل هذا يعني أن هذا التعريف للقافية غير ملزم:
    واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِم وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
    مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ
    إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ" فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ
    أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ

    قافية البيتين الأول والأخير مختلفة عن قافية البيتين الآخرين، فهل هذا يعني أن تعريف القافية أعلاه غير ملزم؟
    علّموني علمكم الله
    والسلام

  2. #2
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان زكي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أنا جديد في هذا المنتدى، إذ أني إكتشفت عندي مؤخرا هواية في كتابة الشعر. أود أن أطرح عليكم بعض أسئلة المبتدئين وأشكركم سلفا على المساعدة.

    سؤالي الأول هو عن القافية. حسب ما فهمت القافية هي المقطع الصوتي الأخير أي: من آخر ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه زائد المتحرك الذي قبله، مثلا في البيت التالي:
    ما أجمل الفجر يبزغ وأنا أركع لحبك وأَسْجُدُ

    القافية هي أَسْجُدُ (ليس من الضروري أن تكون القافية كلمة كاملة، من الممكن أن تكون جزء من كلمة أو تمتد على أكثر من كلمة).
    عندي الأسئلة التالية:
    ١ـ هل يجب أن تأتي القافية على شكل فتحة ثم سكون ثم ضمة ثم ضمة أم يكفي أن تأتي على شكل حركة ثم سكون ثم حركة ثم ضمة؟ يعني هل القافية "تَسْعَدُ" مقبولة مع أنها أبدلت الضمة الأولى بالفتحة؟
    ٢ـ هل قافية تحتوي على شدة مقبولة مثل قافية "مَجِّدُ" في كلمة "أُمَجِّدُ"؟
    ٣ـ هل قافية مثل "وَاحِدُ" مقبولة أم هذه تركيبة مع ألف التأسيس فيجب أن تكون ألف التأسيس موجودة في كل البيوت؟
    ٤ـ هل قافية مثل "فؤاد" مقبولة أم هذه تركيبة مع الردف فيجب أن يكون الردف موجودا في كل البيوت؟
    ٥- هل قافية مختلفة قليلا مثل في "يكتفي بالقليل الجَسَدُ" تجعلنا نعتبر القصيدة ركيكة والوزن مكسورا؟ مع أني لا أشعر بكسر في الموسيقى بين "وأنا أركع لحبك وأَسْجُدُ" و "يكتفي بالقليل الجَسَدُ".
    كما أن الأبيات التالية للمتنبي لا تلتزم كلها تعريف القافية أعلاه، فهل هذا يعني أن هذا التعريف للقافية غير ملزم:
    واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِم وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
    مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ
    إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ" فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ
    أُعيذُها نَظَراتٍ مِنكَ صادِقَةً أَن تَحسَبَ الشَحمَ فيمَن شَحمُهُ وَرَمُ

    قافية البيتين الأول والأخير مختلفة عن قافية البيتين الآخرين، فهل هذا يعني أن تعريف القافية أعلاه غير ملزم؟
    علّموني علمكم الله
    والسلام
    أهلاً وسهلاً بك أيها الكريم
    نرجو لك طيب الإقامة.
    مكان موضوعك باعتقادي إما في قسم العروض والقافية
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...play.php?f=141
    أو مدرسة الواحة الأدبية
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...play.php?f=113
    مع تمنياتي لك بالتوفيقنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #3
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.21

    افتراضي

    أخي الكريم
    أسئلتك تشمل علم العروض والقوافي وهذا لايمكن شرحه بصفحة واحدة وإنما سأبين لك بعض النقاط التي ستحل بها أسئلتك بنفسك.
    1- لافرق بين الحركات في العروض الفتحة والكسرة والضمة وترمز كلها في التقطيع العروضي برمز واحد وليكن / ويعطى السكون رمزاً مختلفاً سواء نجمة أو هاء * أو ه
    فتقطع كلمة يَركُضُ = /*// = يُركَضُ = يَرْكُضَ وتفك الشدة في التقطيع العروضي سواء في القافية أو الحشو فكلمة مجَّدَ= مَجْجَدَ = /*//وإذا كانت في القافية تمد الحركة حتى يتولد السكون مَجْجَدا = /*//* = وزن فاعلن
    2- تعريف القافية كما ذكرته هو تعريف الخليل مؤسس علم العروض وهي الحركات بين آخر ساكنين مع حركة قبلهما ، وهناك تعاريف أخرى لكنها ضيقة.
    3- اشتراط التزام القوافي يرجع لنوع البحر فالأبحر التي تقبل الزحاف في أضربها لا تتماثل فيها القوافي كالوافر. والتي لا تقبل الزحاف تتساوى قوافيها. ويجب الالتزام بالقوافي المردوفة والمؤسسة في جميع البحور.
    4- أنصحك بالالتحاق بمدرسة المنتدى التي تخرج منها شعراء كثر ومتميزون.
    أرجو أن أكون قد أفدتك قدر الإمكان

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Dec 2015
    المشاركات : 7
    المواضيع : 2
    الردود : 7
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي

    شكرا لك أستاذي الكريم.
    - فهمت جوابك الأول مئة بالمئة، شكرا جزيلا.
    - لم أفهم جوابك رقم ٣ لأني لا أعرف معنى الزحاف. سأقرأ عنه في مدرسة الواحة ثم أرجع إلى سؤالي وعن إستعمال كلمة "الجسد" كقافية.
    - تفضلت بالقول "ويجب الالتزام بالقوافي المردوفة والمؤسسة في جميع البحور." هذا يعني أن إستعمال القافية "الواحد" والقافية "الفؤاد" أمر سيء في قصيدة تبدأ ب
    "ما أجمل الفجر يبزغ وأنا أركع لحبك وأَسْجُدُ"
    صح؟

    شكرا سلفا

  5. #5
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان زكي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أستاذي الكريم.
    - فهمت جوابك الأول مئة بالمئة، شكرا جزيلا.
    - لم أفهم جوابك رقم ٣ لأني لا أعرف معنى الزحاف. سأقرأ عنه في مدرسة الواحة ثم أرجع إلى سؤالي وعن إستعمال كلمة "الجسد" كقافية.
    - تفضلت بالقول "ويجب الالتزام بالقوافي المردوفة والمؤسسة في جميع البحور." هذا يعني أن إستعمال القافية "الواحد" والقافية "الفؤاد" أمر سيء في قصيدة تبدأ ب
    "ما أجمل الفجر يبزغ وأنا أركع لحبك وأَسْجُدُ"
    صح؟

    شكرا سلفا
    قوافي يجب أن تكون منسجمة من نفس النوع ولا يجوز خلطها : المؤسسة والمردوفة وغير المؤسسة ولا المردوفة كل مع مثيله.
    لعل الرابط https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=50973 يفيدك كمبادئ في علم القوافينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 101
    المواضيع : 5
    الردود : 101
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    احسنتما





    ,,,,

  7. #7

المواضيع المتشابهه

  1. النَّفَحَاتُ الشِّعْرِيَّةِ فِي الذَّوْدِ عَنْ خَيْرِ البَرِيَّة
    بواسطة بندر الصاعدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 89
    آخر مشاركة: 30-06-2006, 12:54 PM
  2. النَّفَحَاتُ النثريـة فِي الذَّوْدِ عَنْ خَيْرِ البَرِيَّة
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-03-2006, 01:40 PM
  3. النَّفَحَاتُ الشِّعْرِيَّةِ فِي الذَّوْدِ عَنْ خَيْرِ البَرِيَّة
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى مَشَارِيعُ النَّشْرِ الوَرَقِيِّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-02-2006, 08:19 PM
  4. أَ عَنْ محمدٍ المأمون نحبسها ..؟!!
    بواسطة سلطان السبهان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 12-02-2006, 08:34 PM
  5. عنِ الدُّنيا ...
    بواسطة بندر الصاعدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 08-02-2004, 04:04 AM