أحدث المشاركات

قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"

  1. #1
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"


    مع شيخ العربية محمود شاكر
    "اختياراتٌ ودررٌ"


    محمود شاكر لا يعلّم الناسَ ثقافة العربِ، وإنّما يُقنع الناسَ بثقافتهم،
    ويبثُّ في نفوسهم مجدَ هذه الثقافة وعزّ هذه الثقافة..
    وأنا مع أبي همام حينما قال: إنّ محمود شاكر يعلّم الناس المجدَ..

    الأستاذ محمد محمد أبو موسى


    لو وُجِد الجاحظ في عصرنا، لترك مكانه له..

    الأستاذ مالك بن نبي


    خشيتُ الذهاب لندوته، حتي لا تتأثر لغتي بأسلوبه

    الأديب نجيب محفوظ



    هنا.. نغوصُ في بحرِ شيخ العربية العلاّمة محمود شاكر (رحمه الله تعالى) لنستخرج منه الدّررَ والفوائد والفرائد، ونكْمنُ لاصطياد شواردِ لغتهِ وفكرهِ، ونحيي تراثه الذي رفدَ به العربية وآدابها بفكرٍ نيّرٍ وعقلٍ متوهجٍ وروحٍ سامقةٍ أبيّةٍ، وحملَ إلى الناس حديقةً (سقاها الحِجى سقيَ الرّياض السحائب)، ودعاهم إلى اللَّقم الواضح والسبيل اللائح..
    فقد كان والله مِثَجّاً، يسيلُ غرْباً..



    مؤلفاته:
    1 ـ المتنبي.
    2 ـ القوس العذراء.
    3 ـ أباطيل وأسمار.
    4 ـ برنامج طبقات فحول الشعراء.
    5 ـ نمط صعب ونمط مخيف.
    6 ـ قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام.
    7 ـ رسالة في الطريق إلى ثقافتنا.
    8 _ مداخل إعجاز القرآن.
    9 - رسالة (لا تسبوا أصحابي).
    10 - اعصفي يا رياح وقصائد أخرى.

    تحقيقاته
    1 ـ فضل العطاء على العسر لأبي هلال العسكري.
    2 ـ إمتاع الأسماع بما للرسول من الأبناء والأموال والحفدة والمتاع لتقي الدين المقريزي.
    3 ـ المكافأة وحسن العقبى لأحمد بن يوسف بن الداية.
    4 ـ طبقات فحول الشعراء لمحمد بن سلام الجمحي.
    5 ـ تفسير الطبري.
    6 ـ جمهرة نسب قريش وأخبارها للزبير بن بكار.
    7 ـ تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله من الأخبار للطبري ـ مسند علي بن أبي طالب ـ مسند عبد الله ابن عباس ـ السفر الأول.
    8 ـ دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني.
    9 ـ أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  2. #2
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    يقول شيخنا محمود شاكر رحمه الله تعالى عن الشعر الجاهلي:
    (هذا الشعر الذي كان حين أنزل الله القرآن على نبيه صلى الله عليه وسلم، نوراً يضيء ظلمات الجاهلية، ويعكف أهله لبيانه عكوف الوثني للصنم، ويسجد لآياته سجدة خاشعة لم يسجدوا مثلها لأوثانهم قط.
    فقد كانوا عبدة البيان قبل أن يكونوا عبدة الأوثان!
    وقد سمعنا بمن استخف منهم بأوثانهم، ولم نسمع قط بأحد منهم استخف ببيانهم).


    مداخل إعجاز القرآن، ص188




  3. #3
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    ويقول رحمه الله تعالى عن فضل (البيان):
    (ورحم الله مالك بن أنس إذ يقول: «لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها».
    فإذا كان أولها لم يصلح إلا بالبيان، فآخرها كذلك لن يصلح إلا به، وإن امرءاً يقتل لغته وبيانها، وآخر يقتل نفسه، لمثلان، والثاني أعقل الرجلين!).

    مداخل إعجاز القرآن، ص191





  4. #4
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    ويقول عن سبب زُهد الناسِ في اللغة العربية:
    (عزلت اللغة العربية كلها عزلاً مقصوداً عن كل علم وفن، وأصبح الشباب يتعلم لغته على أنها درس محدد، هو ثقيل بهذا التحديد المجرم على كل نفس، وبخاصة نفوس الشباب الغض. ثم لما أنشئت الجامعة، ودخلها هؤلاء الشباب على ما هم فيه من الملل بلغتهم، ومن الاستهانة بأمرها، طلع قرن الشيطان بفتنة (الشعر) والتشكيك في صحة روايته، وطار الشر إلى الصحافة، فاتخذت اللغة القديمة كلها لا الشعر الجاهلي وحده، مادة للهزء والسخرية، وللنكتة والرواية، لا بل تندروا بكل من بقي على شيء من المحافظة على سلامة اللغة، سلامة هي كإبراء الذمة لا أكثر ولا أقل).


    مداخل إعجاز القرآن، ص187ـ 188

  5. #5
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    العلاّمة محمود شاكر رحمه الله يعرّي العولمة وأهلها، يقول:
    (ولهذا فباطلٌ كل البطلان أن يكون هناك ثقافة عالمية: أي ثقافة واحدة يشترك فيها البشر جميعاً، ويمتزجون على اختلاف لغاتهم ومللهم ونحلهم وأجناسهم. فهذا تدليس كبير. والمراد بشيوع هذه المقولة سيطرةُ أمّةٍ غالبة على أممٍ مغلوبة، لتبقى تبعاً لها.
    فالثقافات متعددةٌ بتعدد الملل. ولكل ثقافةٍ أسلوبٌ خاصٌّ في التفكير و النظر والاستدلال منتزعٌ من الدين الذي تدين به لا محالة.
    فالثقافات المتباينة تتحاور وتتناظر وتتناقش، ولكن لا تتداخل تداخلاً يفضي إلى الامتزاج البتة.
    وهنا أمرٌ مهم، وهو وجوبُ الفصل التام بين ما يسمى ثقافة، وبين ما يسمى اليوم علماً. (أي العلوم البحتة). فالثقافة مقصورة على أمّة واحدة تدين بدين واحد. والعلم مشاع بين خلق الله جميعاً، يشتركون فيه اشتراكاً واحداً مهما اختلفت الملل و العقائد).

    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا، محمود شاكر، ص74ـ75

  6. #6
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    يقول العلاّمة محمود شاكر‬ رحمه الله، موضحاً معنى التجديد الحقيقي المثمر، لا ذاك المستورد المدمّر:
    ("الجديد" و "التجديد" لا يمكن أن يكون مفهوماً ذا معنى إلا أن ينشأ نشأة طبيعية من داخل ثقافة متكاملة متماسكة حية في أنفس أهلها. ثم لا يأتي التجديد إلا من متمكن النشأة في ثقافته، متمكن في لسانه و لغته، متذوقٍ لما هو ناشئ فيه من آداب وفنون وتاريخ ، مغروس تاريخُه في تاريخها وفي عقائدها، في زمان قوتها و ضعفها، ومع المتحدر إليه من خيرها و شرها، مُحِساً بذلك كله إحساساً خالياً من الشوائب. ثم لا يكون "التجديد" تجديداً إلا من حوارٍ ذكيّ بين التفاصيل الكثيرة المتشابكة المُعقدة التي تنطوي عليها هذه الثقافة، و بين رؤية جديدة نافذة، حين يلوح للمجدد طريقٌ آخر يمكن سلوكه، من خلاله يستطيع أن يقطعَ تشابكاً ليصله من ناحية أخرى وصلاً يجعله أكثر استقامة ووضوحًا، و أن يَحل عُقدةً من طَرَف، ليربطها من طرف آخر ربطا يزيدها قوةً ومتانة وسلاستة.
    فالتجديد إذن حركة دائبة في داخل ثقافة متكاملة، يتولاها الذين يتحركون في داخلها كاملة حركة دائبة، عِمادها الخِبرة والتَّذوق والإحساس المرهف بالخطر، عند الإقدام على القطع والوصل ، وعند التهجم على الحل و الربط. فإذا فُقِد هذا كلُّه، كان القطع والحل سلاحًا قاتلًا مدمراً للأمة وثقافتها، وينتهي الأمر بأجيالها إلى الحيرة والتَّفَكُّك والضياع، إذ يُورِّث كلُّ جيلٍ منها جيلً بعده، ما يكون به أشدَّ منه حيرةً و تفككاً و ضياعاً).


    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا، ص157ـ 158

  7. #7
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    يذْكُر العلاّمة ‫محمود شاكر‬ في كتابه ‫(رسالة في الطريق إلى ثقافتنا‬ ، ص52)، أن الأوربيين عندما زحفوا في أمريكا بعد اكتشاف كولومبس لها، استباحوها وسفحوا دماء الملايين سفحاً مُبيراً، غدراً وخسّةً..
    ثم يقول: (وشَفى كلُّ أوربيّ غليلاً كان في قلبه معدّاً لدار الإسلام).

    أقول: بل لعلّ من أسباب تلك الإبادات والقتل والوحشية أنهم وجدوا في أمريكا مسلمين، فانتقموا منهم، لِما أصابهم من هزائم بيد المسلمين الذين كانوا يدكّون حصونهم وقلاعهم في عقل ديارهم ـ أوربا ـ حتى حوصروا في شمال القارة لا يقدرون منعاً ولا دفعاً.. وخاصةً بعدما ذهبت عاصمتهم القسطنطينيَّة!
    فمالوا إلى المسلمين في أمريكا يقتلون ويُبيدون، تدفعهم نائرتهم التليدة، والّلد العنيد..

    إذ إن الدراسات الحديثة تؤكد وجود الإسلام والمسلمين في أمريكا قبل وصول كولومبس إليها..
    وتقدم تلك الدراسات الأدلة والبراهين على ذلك..‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬






  8. #8
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    بين علاّمتين..
    قال شيخنا ‫محمود شاكر‬ رحمه الله في كتابه ‫(أباطيلٌ وأسمارٌ‬ ص49):
    (أرسل إليّ أخي الأستاذ أحمد راتب النفاخ، من دمشق رسالة يذكّرني بأنّي أكثرت من وصف (ياقوت الحموي) بأنه (شاميّ)، مع أن ابن خلكان، ذكر في أول ترجمته له أنه (روميّ الجنس، حمويّ المولد، بغداديّ الدار)، لأن مولاه عسكر بن إبراهيم الحمويّ، كان تاجراً يسكن بغداد.
    وهذا حقّ، ولكنه حق أيضًا أن ياقوتاً بعد أن تلقّى من العلم ما شاء الله ببغداد، شغله مولاه في متاجره، قال ابن خلكان: (فكان يتردّد إلى كِيش، وعُمان، وتلك النواحى، ويعودُ إلى الشام)، وهذا واضحٌ دالٌ على أن ياقوتاً كان كثير الأوبة إلى الشام يقيم بها، ليقوم بتجارة مولاه عسكر الحمويّ في الشأم، دون بغداد، فمن أجل هذا، ومن أجل مولده في حماة، ومن أجل سعة علمه بأمر الشأم، جعلته (شاميّاً) بهذا المعنى.
    وعسى أن أكون أصبتُ الاستدلال، ولأخي أحمد فضلٌ لا يُنكر، وشكرٌ منّي لا يَنفدُ).

    قلتُ: هكذا فلتكن مُذاكرة العلم وإلا فلا..




  9. #9
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    قال العلاّمة محمود شاكر:
    إنّك لا تستطيع نقدَ كلامٍ حتى تفهمهُ، ولن تفهمهُ حتى تُحسنَ قراءته، ولن تُحسنَ قراءته حتى تتخلّق بأخلاق المتعلمين.

    أباطيلٌ وأسمارٌ، ص41






  10. #10
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    ولستُ بِعلاَّمِ الغيوبِ وإنَّما ... أَرَى بِلِحَاظِ الرَّأْيِ مَا هُوَ وَاقِعُ
    البارودي


    وقال شيخنا العلاّمة ‫‏محمود شاكر‬ في ‫‏أباطيل وأسمار‬ :
    من أشدِّ الغفلة أن نعيشَ هذهِ الأيامَ المظلمةَ بأعينٍ مفتوحةٍ وقلوبٍ مُغفلة، فالقلبُ إذا أغلقت الأبوابُ على بصيرتهِ، فلم يعُدْ لهُ نورٌ ينبثُّ وينفذُ إلى أعماقِ الحوادث العظام التي تُحيط بهِ من كلِّ جانبٍ، كانت العينُ بعد ذلك أداةً مُجرَّدةً من الإحساسِ، مكفوفة عن النَّفاذِ واللَّمح، لا تكادُ تُدركُ مما ترى وتُبْصِرُ سوى الظَّواهر الخدَّاعة، وعندئذٍ يُصبحُ الزمان حُطاماً من الساعاتِ والأيام، ورُكاماً من الشهور والأعوام،وتُصْبح الأشياء كُلها صفًّا واحداً، ونمطاً متشابهاً، قد خلا من الروابط، وعُرِّي من الأسباب، وإذا بلغ الأمرُ بنا هذا المبلغ، فقد يكونُ من أكبرِ الجهل أن يُسمَّى هذا (غفلةً)، إنما هو ضربٌ من الموتِ يُصيبُ الحي، وينقلهُ إلى لَحْدٍ مُظلمٍ لا تراهُ العيونُ، وهو بعد مُقيم على ظهرِ الأرضِ يسعى أو يتحرَّك أو يتكلَّمْ.







صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من مواعظ ودرر الشافعي الشعرية
    بواسطة مصطفى امين سلامه في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-05-2011, 07:30 AM
  2. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
    بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 12:27 PM
  3. صفحة محمود شاكر
    بواسطة محمود شاكر الجبوري في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 11-07-2007, 05:14 PM
  4. دراسة جديدة عن مقالات محمود محمد شاكر
    بواسطة د. حسين علي محمد في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-12-2006, 06:52 PM
  5. شيخ يمنع من الخطابه بعد خطبته عن شيخ ياسين بزعمهم انه تطاول على (الذات الاْميريه)
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-05-2004, 11:18 PM