أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: إشراقة نبوية

  1. #21
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    صفحة منيرة بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأعجبتني صفة الحياء لله تعالى ولرسوله الكريم ( إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده أن يرفع إليه يديه فيردهما صفرا) . رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أشد حياءً من العذراء في خِدْرها ، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه ) رواه أحمد
    وهنا أحب التعلم ممن يكتب عن الحياء ، هل هناك فرق بين الخجل والحياء ؟
    جزاكم الله خيراً
    بارك الله فيك
    و اشكر لك كريم متابعتك و جميل تداخلك
    أستاذ/ ضياء الدين.

    بخصوص سؤالك : هل هناك فرق بين الحياء و الخجل؟
    وجدت بارك الله فيك من كلام أبي هلال العسكري في كتابه الفروق اللغوية ، دار الكتب العلمية ، ط::2010 ،ص: 273:
    ( .... 707 - الفرق بين الخجل و الحياء :
    الخجل: معنى يظهر في الوجه لغمٍّ يلحق القلب، عند ذهاب حجَّةٍ، أو ظهور على ريبة، وما أشبه ذلك، فهو شيء تتغير به الهيبة.
    والحَيَاء: هو الارتداع بقوَّة الحَيَاء، ولهذا يُقَال: فلانٌ يستحي في هذا الحال أن يفعل كذا، ولا يقال: يخجل أن يفعله في هذه الحال؛ لأنَّ هيئته لا تتغيَّر منه قبل أن يفعله، فالخَجَل ممَّا كان والحَيَاء ممَّا يكون.
    وقد يُسْتَعمل الحَيَاء موضع الخَجَل توسُّعًا، وقال الأنباري: أصل الخَجَل في اللُّغة: الكَسَل والتَّواني وقلَّة الحركة في طلب الرِّزق، ثمَّ كثر استعمال العرب له حتى أخرجوه على معنى الانقطاع في الكلام.
    وفي الحديث: ((إذا جعتنَّ وقعتنَّ، وإذا شبعتنَّ خجلتنَّ)) (، «وقعتنَّ» أي: ذللتنَّ، و«خجلتن»: كسلتن.
    وقال أبو عبيدة: الخَجَل هاهنا الأَشَر، وقيل هو سوء احتمال العناء.
    وقد جاء عن العرب الخَجَل بمعنى: الدَّهش.
    قال الكُمَيْتُ:
    فلم يدفعوا عندنا ما لهم = لوقع الحروب ولم يخجلوا

    أي لم يبقوا دهشين مبهوتين)
    [COLOR="RoyalBlue"]و ألخص كلام هذا العالم فيما يلي:[
    /COLOR]1. الحياء صفة كمال و الخجل صفة نقص.
    2. الحياء قوة ذاتية رادعة و الخجل ردة فعل لما يقع على النفس من دهش أو ذل.
    3. الحياء خلق كريم لا يدل إلا على خير و لا يمنع إلا من شر.
    4. الخجل قد يحمد و قد يذم فيحمد إن قارب الحياء و يذم ما منع الإنسان من فعل خير أو نهي عن شر.
    و لهذا وصف الله نفسه بالحياء و هذا فصل كبير و شرف عظيم لهذا الخلق، و اتصف به الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم.

    والله أعلم
    في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)

  2. #22
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    ☀إشراقة نبوية ☀9/8/1437 هـ


    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ((أنا سيد ولد آدم ولا فخر)) رواه الترمذي، ابن ماجه واللفظ له ، قال عنه الترمذي: حسن صحيح ،وصححه الألباني.

    هداية الحديث:
    (وفي معنى ((ولا فخر)) قال ابن الجوزي: (قال ابن الأنباري: المعنى لا أتبجح بهذه الأوصاف وإنما أقولها شكراً لربي ومنبهاً أمتي على إنعامه علي، وقال ابن عقيل: إنما نفي الفخر الذي هو الكبر الواقع في النفس المنهي عنه الذي قيل فيه: إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [لقمان: 18] ولم ينف فخر التجمل بما ذكره من النعم التي بمثلها يفتخر، ومثله قوله: إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ [القصص: 76] يعني الأشرين، ولم يرد الفرح بنعمة الله تعالى)  (22) وقد قال سبحانه: قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ [يونس: 58] فأمره سبحانه بالفرح بفضله.)*
    __________
    *موقع الدرر السنية

  3. #23
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    ☀ إشراقة نبوية ☀


    12 / 8 / 1437هـ

    عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله ﷺَ يقول :
    [[ مَا مِنْ رَجْلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ على جنَازَتِهِ أَرْبَعْونَ رَجُلاً ، لا يُشْرِكُونَ باللهِ شَيْئاً ، إلاّ شَفَّعَهُمُ اللهُ فيهِ ]]. رواه مسلم

    هداية الحديث :
    - ثبوت الشفاعة للمؤمنين إذ كان الميت من أهل الشفاعة ، فشفاعتهم له بأن يغفر الله ذنبه.
    - الترغيب بتكثير المصلين الموحدين على الجنازة رجاء حصول المغفرة للميت بفضل الله تعالى.
    - فضل التوحيد و البراءة من الشرك و أهله

  4. #24
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    ☀ إشراقة نبوية ☀
    19 / 8 / 1437هـ

    عن أبي سُلَيْمَانَ خالدِ بنِ الوليد رضي الله عنه قال :
    [[ لقد انْقَطَعَتْ في يَدِي يَوْمَ مُؤْتَةَ تِسْعَةُ أَسْيَافٍ ، فَمَا بَقِيَ في يَدِي إلا صفيحة يَمَانِيَّةٌ ]]. رواه البخاري


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. أحاديث نبوية ثابتة - متجدد
    بواسطة نور اسماعيل في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 29-10-2014, 09:48 AM
  2. هل تريد ان تتزوج من ( إشراقة) ؟
    بواسطة سمير الفيل في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-05-2006, 08:10 AM
  3. إشرَاقَةُ حرف / كتاب إلكتروني أدبيّ فخم هديّة للواحة
    بواسطة نور الجندلي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-05-2006, 09:05 PM
  4. إشراقة حماس.........................
    بواسطة ركان في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-04-2006, 07:05 PM
  5. وأنا هنا .. انتظر ..إشراقة الشمس ..
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 14-01-2006, 06:15 PM