مفهوم الأنساب عند العرب
عاشت أمتنا العربية في جزيرتها العربية في العصر الجاهلي على شكل قبائل لا تنظمها وحدة سياسية دفعت هذه القبائل أبناءها إلى عصبية قبلية ذات أثر فعال في السياسة القبلية والمجتمع القبلي فكرا وأدبا جلب الفتن والاضطرابات التي أسهمت في اختلال بناء المجتمع وتقطيع الوشائج التي تربط بينه وزرع الفتن والحزازات ومشاعر الكره بين القبائل وتأجيج شرعة الثأر . ومن البديهي أن تؤثر هذه النزعة القبلية على الشعر والشعراء لأن الأدب انعكاس للحياة السياسية والاجتماعية والفكرية للأمة وقد اتسم الشعراء بغلوهم وعصبيتهم لعشائرهم مما جعل آثار هذه النزعة تسيطر على شعرهم وإنك لا تكاد تجد أمة من الأمم تعنى بأنسابها مثل أمتنا العربية بل تجاوزت ذلك إلى أنساب الخيل وسلالاتها ولذلك نجد العرب يعنون بهذا النسب منذ انحدارهم من صلب آبائهم. ويعد كتاب جمهرة الأنساب لهشام بن محمد بن السائب الكلبي من أهم المصادر التي اعتمد عليها الباحثون وقد عرف عن العرب أنهم جميعا انحدروا من سلالة سام ابن نوح حيث انقسم هؤلاء العرب إلى عاربة ـ متعربة ـ مستعربة وقد تبين لنا أن جميع قبائل العرب ترجع إلى قحطان أو عرب الجنوب و عدنان أو عرب الشمال وتعتمد الأنساب العربية على رابطة الأبوة حيث تنحدر كل قبيلة من أب واحد على أن القبيلة هي جماعة تنتمي إلى أب واحد وتأخذ اسمها من هذا الأب تميم ـ كليب ـ الأوس ـ الخزرج ـ قيس ) وهي أسماء رجال وقد تسمى القبيلة باسم الأم كبجيلة ـ خندف وقد تنسب القبيلة للحاضنة باهلة و عكل وقد انتشرت هذه القبائل بفعل الهجرة في شمال الجزيرة وجنوبها ومع أن الباحثين شكّكوا ببعض الأنساب العربية إلا أن معظمها بقي على ما هو عليه بالرغم من أنهم استندوا في ما نقلوه عن ابن عباس أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا بلغ نسبه إلى عدنان أو أدد ومن هنا كذب النسابون ومهما يكن فإن القبائل العربية كانت تهتم برابطة الدم لا برابطة الأبوة لأن صلات القربى عند الأمم جميعها كان قانون النزاع الدموي ويعتقد المستشرق سمث في كتابه (رابطة القربى) -الزواج في بلاد العرب القديمة -بوجود الطوطمية عند قبائل العرب والتي تستمد حياتها من حيوان أو نبات أو شيء آخر ذلك أن الحيوان الطوطم مقدس يعطي القبيلة اسمها الذي يصبح مقدسا واعتقد سمث أن هناك صلة بين الطوطمية والزواج الخارجي لأن الزواج محرم بين أفراد الجماعة المنتمية إلى طوطم واحد مما يجعل رجال القبيلة يلجؤون إلى اختطاف زوجاتهم من قبيلة أخرى وقد سميت كثير من القبائل العربية باسم الحيوانات ( أنمارـ ضباب ـ كلب ـ أسد ) وقد نجم عن ذلك زواج المشاركة والزواج المؤقت . وإذا كان النسابون يقسمون العرب إلى عدنان وقحطان فإنهم جعلوا عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام بينما اختلفوا في نسب قحطان الذي أطلق على أبنائه العرب المتعربة لأنهم سكنوا ديار العرب العاربة . فيما عرف أبناء إسماعيل بالعرب المستعربة لأنهم ليسوا عربا خلصا فقد أخذوا اللغة العربية عن قبيلة جرهم إذ أن إسماعيل أصهر إلى قبيلة جرهم وشب بين ظهرانيهم فنسي لغة أبيه وتعلم لغتهم وهكذا انقسمت القبائل العربية إلى ( معدية ـ عدنانية ) وقد وضع حسان بن ثابت رضي الله عنه ( قحطان بإزاء معد ) في إحدى قصائده قائلا :
فلو سئلت عنه معد بأسرها وقحطان أو باقي بقية جرهم
وكثيرا ما كان حسان يقول :
لنا في كل يوم من معد سباب أو قتال أو هجاء
وقد فصل النسابون في الأنساب العدنانية ، وتعداد أبناء عدنان ( معد – عك – نزار – مضر – ربيعة ) وأما تعداد الأنساب القحطانية وتعداد أبنائها فهي : ( حمير – كهلان – الأزد – بجيلة – قثعم – مذحج – طيء – عاملة – لخم – جذام – كندة




المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)