النظام القبلي والبناء القبلي
تعد القبيلة في العصور القديمة المرحلة الأولى من مراحل التنظيم السياسي والاجتماعي الذي لاءَم الطبيعة العربية في سكناها في الصحراء والبادية نظرا للجفاف الذي يسيطر عليها مع أن نمط المعيشة العربي لم يكن واحدا في جميع القبائل ؛ ثمة قبائل تعيش في القرى والمدن حياة مستقرة أدنى إلى التحضر بالقياس إلى القبائل المتبدية ( كقريش في مكة) و (الأوس والخزرج في المدينة) و (الغساسنة في الشام ) و ( آل نصر في الحيرة ) و ( بني حنيفة في الحجر واليمامة ) ؛ وثمة قبائل أخرى تعيش على البداوة وتنزل حيث تجد ( الماء والكلأ ) ، وقد كانت القبيلة في العصر الجاهلي وحده سياسة مستقلة قائمة بذاتها مع تمثيلها لوحدة اجتماعية لها نظمها و أعرافها وتقاليدها ومع عدم تكيف القبائل العربية مع بعضها في العيش فقد كانت تعيش تحت إمرة إمارة واحدة ولعل النسابون قسموا المجتمع إلى نظام هرمي تمثله الشعب – القبيلة – العمارة – البطن – العشيرة – الفصيلة ) وهذا ما قصده القرآن الكريم في قوله في سورة الحجرات الآية ( 13 ) (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)وقد قسمت القبيلة إلى طبقات (طبقة ممتازة ( الصرحاء ) ولها الصدارة والامتيازات وطبقة ( الموالي ) وهم موالي المنسب والجوار والدار وطبقة ( العبيد المسترقيّن ) ومصدرها (الحروب )، ويزعم القبيلة شيخها الذي يشرف على مجلس قبلي يضم شيوخ البطون مع تولي سيد القبيلة تصريف شؤونها وأمورها وهذه المشيخة تنقل بالوراثة إلى الأبناء وفي ذلك يقول بشامه بن الغدير :
وجدت أبي فيهم وجدي كليهما يطاع ويؤتى أمره وهو محتبي
فلم أتعمل للسيادة فيهـــم ولكن أتتني طائعا غير متعب
واختيار سيد القبيلة يكون بشروط وصفات لخصها لنا عامر بن الطفيل قائلاً
إني وان كنت ابن سيد عامر وفارسها المندوب في كل موكب
فما سودتني عامر عن وراثة أ بـى الله أن أسمو بأم ولا أب
ولكنني أحمي حماها وأتقـي أذاها وأرمي من رماها بمنكـب
ومن أهم هذه الصفات (سداد الرأي ورجاحة العقل - والحلم - ووفرة المال) . وقد أوصى قيس بن عاصم بنيه بالحرص على استصلاح المال منبهة للكريم وليس لفضله بنفسه .
إذا المرء أثرى ثم قال لقومــه أنا السيد المفضى إليه المعمم
ولم يعطهم خيرا أبوا أن يسودهم وهان عليهم رغمه وهو ظالم
وقد جمع حسان طائفة من صفات السيادة
وإنا لقوم ما نسود غادرا ولا ناكلا عند الحمالة زمـــلا
ولا مانعا للمال فيما ينوبه ولا عاجزا في الحـرب جباً مغفلا
نسوّد منا كل أشيب بارع أغـر تراه بالحلال مكلــــلا
وقد كانت الأحنف بن قيس إذا غضب غضب له من قومه مئة ألف سيف لا يسألونه فيما غضب ؛أما صلة القبائل بعضها ببعض فقد كانت تقوم أول ما تقوم على العداوة والغزو والنزاع المتصل هذا الغزو الذي يعد ضرورة حيوية ألجأتهم إليها قسوة طبيعتهم وقلة الخيرات وقلة أسباب الرزق وهي صورة من صور تنازع البقاء في تجمع فقير مجزأ تتنافس وحداته ،كذلك كانت كل قبيلة تعد الغزو من مفاخرها وفي ذلك يقول القطامي :
وكنّ إذا أغرْنَ على قبيــلٍ فأعوزَهُنّ نهبٌ حيثُ كانا
أغرْنَ من الضباب على حلالٍ وضبَة إنه من حـان حانا
وأحياناً على بكرٍ أخينـــا إذا ما لم نجـد إلا أخـانا
وقد وصف قريط بن أنيف قبيلتة بالضعف لعدم قدرتها على رد حقه إليه حين قال
لو كنت من مازن لم تستبح إبلي بنو اللقيطة من ذهــل بن شيبانا
قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهـم طـاروا إليه زراقات ٍووحــدانا
لكن قومي وإن كانوا ذوي عدد ليسوا من الشر في شيء وإن هانا
وأما الصلات السلمية بين القبائل فقد كانت تتمثل بالمصاهرة والنسب وإيواء المسافرين ليلا في القرى وإجارة الرجل في قبيلة أخرى لجناية جناها في قبيلة إضافة إلى حماية الجار المفخرة التي تعد عند الجاهليين من أعظم المفاخر مع عقد الأحلاف مع القبائل الأخرى خاصة إن كانت القبيلة صغيرة قليلة العدد وهناك أحلاف دائمة وأحلاف مؤقتة بين القبائل ومن أحلاف الدم المشهورة عند العرب (حلف لعقة الدم في قريش .ـ.حلف الفضول ـ.حلف البراجم .ـ حلف الحمس وهو حلف ذو طابع ديني .ـ حلف الحلة .ـ حلف الطلس) .





المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)