أحدث المشاركات

نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 23 من 23

الموضوع: الرد العادل في بيان جواز الوقص في بحر الكامل

  1. #21
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 905
    المواضيع : 31
    الردود : 905
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    أما الموضوعان الأخيران فهما :

    هـ - قال الأستاذ عادل:(ويبقى الشطراان اللذان اضطر شاعرنا لإضافة هاء السكتة أو تسكين الكلمة :
    فالذَّنبُ يا ربِّي أماتَ فؤاديّهْ ... العروض تصلح هنا لو كان الضرب يشابهها والروي فيها الياء.
    فَمُنَّ يا ربِّي بِحُسْنِ الخاتِمةْ ... كذلك هنا لا تجوز هذه العروض إلا إذا كان الضرب يشابهها . والروي فيها الميم لأن هاء السكتة لا تصلح رويا.)
    لقد قرأتُ عدة قصائد فيها ذلك و لكني-حقيقة- لم أنتبه لهذا الشرط الذي ذكره الأستاذ ؛ لجواز فعل ذلك و سأراجع هذه المسألة وأنا أشكه من صميم قلبي فجزاه الله عني خيراً.


    أنا قلت رأيي .. ولو كانت هاء السكتة في الضروب لجاز أن تأتي في الأعاريض على سبيل التصريع , كما هو حال التسكين في الأعاريض لا يجوز إن لم يكن موافقا للضروب.

    و- قال الأستاذ عادل:(أما موضوع أن كان الشعر يغنى أو لا ... فنحن نعلم أن الفراهيدي اعتمد في قواعده للعروض والزحافات رنينا معينا كان يصدره من الطرق على إناء وهو متدلٍ في بئر.) و أنا أؤكد على ما قال الأستاذ ولقد سألتُ بعض الإخوة الذين لهم أذن موسيقية وممن يكتبون الشعر بالسماع عن قصيدتي
    هل فيها نشاز في موسيقاها؟ فأجاب حفظه الله قائلاً: لا إلّا في موضعٍ كان ثقيلا نوعاً ما.


    تختلف الأذن الموسيقية من شخص لآخر , فربما من يسمعني يستسيغ ما أقرأه وآخر لا يستسيغه , وأنا لم أعترض على الزحافات لكن كثرتها في الكامل تذهب هيبته وتذهب ما قيل عنه ( كامل الأوصاف )
    فلو افترضنا عروضا معينة تسكنها من أجل الوزن , ستتقبلها الأذن الموسيقية لكنها نحويا أولا وعروضيا ثانيا لا تجوز ,

    المهم في الأمر أن نخلط تجانسا وتزاوجا ما بين الإيقاع والمحافظة على النحو والعروض.


    ويبقى لكل منا وجهة نظره.

    بارك الله فيك أخي

    تحياتي وتقدجيري
    أما عن هاء السكت عروضياً فأنا لا أستطيع أن أتكلم فيها قبل مراجعة الكتب التي تحدثت عن الضرورات في الشعر خاصة كتاب ابن عصفور (ضرائر الشعر)
    بعد رمضان بمشيئة الله أعاده الله علينا باليمن و الخيرات.
    و أما من ناحية النحو فقد ذكرتُ في ردّي على الدكتور سمير أقوال طائفة من النحويين بجواز إلحاق هاء السكت بياء المتكلم.
    بارك الله فيك أستاذنا

  2. #22
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 905
    المواضيع : 31
    الردود : 905
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة

    وتقول أخي العزيز محمد :

    ج-وأما قول الأستاذ / عادل: (ورأيي أنه من الخطأ أن تأتي الأعاريض أو الضروب بهذين الزحافين. أما الحشو فربما يمكن أن تاتي تفعيلة فيما لو اختيرت حروف الكلمات بحيث تعوض عما حذف.) قال الاستاذ / محمد فاخوري : جوازات العروض و الضرب: يلحق عروض الكامل التام و ضربه معاً الجوازات الآتية :
    1- الإضمار(تسكين الثاني المتحرك):يلحق كلاً من العروض و الضرب الصحيحين فيصبح كل منهما (متْفاعلن) و ينقل إلى ( مستفعلن ). وهو حسن.
    2-الوقص( حذف الثاني المتحرك):يعني حذف التاء في ( متفاعلن) فيصبح كل من العروض والضرب ( مفاعلن). و هو صالح فيه إذا قل.
    3-الخزل: وهو اجتماع الطي و الإضمار في (متفاعلن) عروضاً وضرباً ، يعني حذف الألف و تسكين التاء فيصبح ( مفْتَعِلن) و هو قبيح. ( موسيقا الشعر العربي:ص 92-93)
    فما رأي الأستاذ/عادل في هذا الكلام؟


    أخي العزيز

    هي وجهات نظر وأنا قلت رأيي, أما ما تفضل به الأستاذ محمد فاخوري فهو ليس جديدا وهذا ما قاله الفراهيدي ولنستعرض الإحتمالات الثلاثة:

    الأول : الإضمار أي مستفعلن .. وهذا كلنا متفقون عليه

    الثاني : الوقص ( مفاعلن ) يقول عنه ( صالح ) وأنا لا أستسيغه

    الثالث : الخزل ( مفتعلن ) يقول عنه قبيح .. إذن لنبتعد عنه

    والأمر الآخر أن ما أقره الفراهيدي من زحافات , قلت أنه وضع شواهدها مما يعني بيتا واحدا , ومن الغريب أنه أدخل الزحاف في كل التفعيلات بل وفي الأعاريض والضوروب , وهذا يعطي للبيت موسيقاه لكنها من بحر الرجز , ولو كان الشاهد متضمنا التفعيلات الأخرى لربما اختلف رأي الفراهيدي في اعتماده خاصة في الضروب والأعاريض حين يخلطه مع التفعيلات السليمة فيها.

    وأرجو أن يكون ردي هنا وافيا ومعبّرا عن وجهة نظري.

    تحياتي وتقديري
    رأيك واضح و أنا أتفهمه أستاذنا

  3. #23
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 905
    المواضيع : 31
    الردود : 905
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    أما ما تفضلت به هنا أخي محمد :

    د- قال الأستاذ/ عادل:( أنا أوضحت في التقطيع أين جاءت مفاعلن , وأين يمكن أن تكون ( مفتعلن ) إذا حركت ياء ( يا ربيّ )
    كلا الزحافان لم يأتيا في الشعر العربي القديم بل اعتمدهما الفراهيدي ونظم عليهما أبياتا ليدعم رأيه.
    ويبقى هذا من يتقبل ذلك أو من لا يتقبله...) نعم أعترف بخطإي في الإتيان بتفعيلة ( مفْعولن) في الحشو ولكني فعلت ذلك ظناً مني بأنه طالما جازت في الضرب فمن باب أولى أن تجوز في الحشو. و أما موافقة الأستاذ للمعري في وضع الخليل للأبيات ليدعم قوله بجواز الوقص و الخزل و أنهما لم يأتيا في الشعر العربي القديم ، فقد سبق الرد على ذلك و أتيتُ ببيت لعبدالله الزبعري .


    طبعا مفعولن لا تجوز في الحشو لأن فيها علة وهي قطع رأس الوتد في التفعيلة ( مت فا لن ) والعلة لا تجوز في حشو البيت الشعري.
    بالإضافة إلى توالي أسباب ثلاثة فيها وستصبح أربعة أو خمسة من التفعيلة التي بعدها لأن التفعيلة قبلها تنتهي بوتد , والتي بعدها تبدأ بسببين.
    أما موضوع زحافات الخزل والوقص في الحشو فأنا أجبت هي من وضع الفراهيدي وإجازته لهما وإن عثر على الوقص في شعر عبدالله بن الزبعري , لكن ليس هناك ما يثبت أن شاعرا آخر من الجاهلية اعتمدهما أو حتى فقط زحاف الوقص. وليس هناك شعر يثبت مجيئهما في الأعاريض والضروب عدا ما ثبته الفراهيدي في شاهد هو من نظمه.
    ويبقى الحسم في هذا لذائقة الشعراء ليس إلا ...

    جمال الكامل في التناسق بين حروفه المتحركة والساكنة ( متفاعلن متفاعلن ) وحين تدخل الخزل ( مفتعلن متفاعلن ) أنا أشعر بانحراف في الإيقاع وكأنه إيقاع نشاز .. ولا أدري انطباعه على الآخرين

    وإذا أجزناه ( مفتعلن مفتعلن ) فماذا يفرق عن ( فاعل فعْلن فعِلن ) أليس هذا إيقاع الخبب ؟

    تحياتي وتقديري

    كلام حضرتك وجيه جداً ولكن مجيء الوقص عن شاعر جاهلي واحد ألا يكفي في إثباته ولكن بقلة وقد قال كثير من العروضيين بجوازه في الكامل و قالوا عنه أنه صالح ، كابن جني وغيره ولم يقل أحد منهم أنه قبيح كما قالوا في الخزل ، وهل وجوجود تفعيلتين منه-كما في قصيدة ابن الزبعري - تعكر موسيقا الكامل!
    وعموماً وكما تفضلت حضرتك وقلت هذا رأيك و ذائقتك الشعرية لا حجر عليها - ولكنه جهد المقل فلا لوم عليّ إن خالفت حضرتك في ذلك ؛ لأن البحث الذي خلصت إليه بجواز الوقص - ولكن بندرة - في الكامل عندي هو الأولى من إهماله ن فيكفي -وكما ذكت آنفاً-ثبوته عن أحد شعراء الجاهلية ، والمثبت مقدم على النافي كما يقول علماء الأصول و أظنها قاعدة لغوية أيضاً
    بارك الله فيك أستاذنا
    دمت في خير و عافية

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. هل بحر الموفور ( اللاحق )هو بحر مستقلّ أم هو مجزوء بحر البسيط
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-2016, 02:02 PM
  2. الرد العادل في بيان جواز الوقص في بحر الكامل ( 2 )
    بواسطة محمد محمود صقر في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-07-2016, 10:02 AM
  3. الشعرُ ضلّ وتاهت الأقلامُ (البحر الكامل والمحيط الكامل)
    بواسطة ربيع جرارعة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 24-03-2016, 05:20 AM
  4. الحاكم العادل
    بواسطة الجامعي بوشتى في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 19-05-2014, 10:17 AM
  5. استفسار عن بحر الكامل
    بواسطة الطنطاوي الحسيني في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 02-10-2009, 05:28 PM