بعض أنواع التفسير القرآني
أ-مناهج التفسير القرآني :
1- التفسير المأثور:
هو ما جاء في القرآن والسنة وكلام الصحابة بيانا لمراد الله تعالى من كتابه وتفسير القرآن بالقرآن فهو من أولى خطوات المنهج السليم في تفسير القرآن الكريم, و المرفوع إلى النبي { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } [ ] ، فهو لب التفسير بالمأثور , أما المنقول عن الصحابة فهو تفسير " بالمأثور " إن كان فيما لا مجال فيه للرأي – كسبب النزول ونحوه – و إلا فهو داخل في حدود " الاجتهاد " في تفسير القرآن , بحسب المعرفة باللغة وبشروط التفسير الأخرى . لأن المصدر الثاني للتفسير عندهم بعد " المأثور "
2- التفسير بالرأي والاجتهاد : وذلك بتفسير القرآن بما يعرفه من كلام العرب ومناحيهم في القول , وعلى المفسر أن يعرف مع ذلك الألفاظ العربية ومعانيها بالوقوف على ما ورد في مثله من الشعر الجاهلي ونحوه . ويقف على ما صح عنده من أسباب النزول . يقدم المفسر مستعينا بهذه الأدوات ويفسر القرآن حسب ما أداه إليه اجتهاده والواقع أن كثيرا من الصحابة كان يفسر الآيات من القرآن بهذا الطريق .
3 - التفسير الإشاري : وهو تفسير يعتمد على مواجيد الصوفية في ظلال النصوص القرآنية بإشارات بعيدة أو قريبة كتفسير { اخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى } [ ] أن نعلي موسى هما (العقل ) وهذا النوع مما يخرج النص عن معناه الحقيقي ولا يحبذه إلا أصحاب الشطحات والتوهمات الخيالية البعيدة عن الصواب
4 - التفسير البياني الأدبي : وهو تفسير يعتمد على الإعجاز وكتب البلاغة ، لإظهار مواطن الجمال والإعجاز في النص القرآني ، مثل كتاب الكشاف الزمخشري . وسواء أصح ذلك أم لم يصح فهو تفسير يقترب من الدراسات الأدبية
ب-والأصل في منهج التفسير الأدبي أو البياني :
أن يقدم الدارس على دراسة النص القرآني وتحليله على نحو ما يفعل في سائر النصوص الأدبية العالمية من منظوم ومنثور ، وإن كان لا سبيل إلى مقارنتــــــــــها بالقرآن الكريم في إعجازه البياني – وليس في هذا ما يخرجنا من نطاق " التفسير " إلى نطاق " الأدب" من كل وجه ، لأن التحليل الأدبي للقرآن لا يستغني عــــــــــــن بعض قواعد التفسير الخاصة حتى لا يخطئ الدارس في فهم المعنى الـــــــــــــــــــــمر اد ويضيع عليه ، من ثم ، فهم المفردات والتراكيب ونواحي البيان ..ويمكن إجمال هذه القواعد بالأمور التالية :
1 -الوقوف على سبب النزول ، لأن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب ، فالدارس مطالب بأن يتهيأ أولا لما يريد ، ويعد لمقصده عدته : من فهم مفردات القرآن وأساليبه فهماً يقوم على الدرس الأدبي الدقيق المتذوق ، المدرك لأقصى ما يستطيع من إيحاء التعبير "
2 - الوقوف على " الصور " و " الأفكار الأساسية " للنص القرآني ، وإعطاؤها قيمتها الحقيقية ،
3-معرفة أحوال الجاهلية : فقد روى عن عمر بن الخطاب في ذلك كله كلمة بعيدة الدلالة حين قال : "( إن جهل الناس أحوال الجاهلية هو الذي يخشى أن ينقض عرى الإسلام عروة عروة ") لأن من جهل تلك الأحوال يجهل معاني القرآن ويجهل أثره .. ويجهل جديده الذي جعله الله مغيراً لأحوال الناس .
4- معرفة رسالة القرآن الأساسية: إنه " كتاب هداية وتشريع " على ما احتوى عليه من حقائق كثيرة وإشارات متنوعة عن النفس والطبيعة والسنن الكونية والحضارة والتاريخ والاجتماع
5-تنزيه النص القرآني عن الفروض العلمية، والآراء النظرية : وأن نخرجه عن أن يصبح كتابا في " تاريخ العلم " أو تاريخ الأحياء وقد برزت ألوان من التفسير الأدبي اختلفت في " أدوات " العرض، ووسائل البحث " التطبيقي " من خلال دراسة الموضوع الواحد " ومتابعة " اللفظة " الواحدة كيف دار استعمالها في القرآن الكريم ، وكيف تم تركيبها في الجمل في مناسباتها الكثيرة ، ويرى أن هذه الطريقة تمكن من معرفة الدلالة القرآنية لألفاظ القرآن ، إلى استجلاء ظواهره الأسلوبية وخصائصه البيانية والعناية بجانب المفردات اللغوية و التصوير الفني " والتنغيم التي تنبعث من داخل " النص " القرآني ، سواء أكانت من " الألفاظ " أم من طريقة تأليفها في التراكيب والجمل ( الفاصلة ، النغم ،... الخ ) إلى جانب العناية بمزايا الأداء القرآني بوجه عام ، والحديث عن مشاهد القيامة في القرآن الكريم "
ج-خطوات التفسير الأدبي :
1 -أن يقدم المعنى الإجمالي للسورة القرآنية أو النص القرآني "
2- الحديث عن أقسامه " أو مقاطعه الرئيسة ،
3- الحديث عن الخصائص الفكرية " – كالوحدة الموضوعية مثلا ، واحتفال النص بمشاهد الطبيعة ، أو قضايا التاريخ ... الخ –
4- الحديث عن " فن العرض، أو الطريقة الأدبية : ( قسم ، تشبيه، تصوير، تخييل )
5- الحديث عن صياغة الآيات والجمل الاسمية والفعلية ، والأفعال المبينة للمعلوم أو للمجهول والأثر الأدبي لجميع ذلك
6- الحديث عن "نغمية النص " المنبعثة من الألفاظ المختارة ومن الفاصلة القرآنية والدور الذي تؤديه في ذلك...



المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)