استخدام الأسماء والكنى والألقاب في القرآن
في القرآن من أسماء الأنبياء والمرسلين خمس وعشرون هم مشاهيرهم:
1-[آدم] : أبو البشر، ذكر قوم أنه أفعل، وصف مشتق من الأدمة ولذا منع الصرف. وقيل: أسماء الأنبياء كلها أعجمية إلا أربعة: آدم، وصالح، وشعيب، ومحمد. وعن ابن عباس قال: إنما سمى آدم لأنه خلق من أديم الأرض. وقيل: هو اسم سرياني أصله آدام بوزن خاتام، وعرّب بحذف الألف الثانية. وقيل: التراب بالعبرانية، آدام فسمى آدم به.
2-[نوح] : أعجمي معرّب، ومعناه بالسريانية: الشاكر. وقيل: إنما سمى نوحا لكثرة بكائه على نفسه، واسمه: عبد الغفار. قال: والأكثرون إدريس.
وقيل: هو نوح بن ملك، بفتح اللام وسكون الميم بعدها كاف- ابن متوشلخ- بفتح الميم وتشديد المثناة المضمومة بعدها وفتح الشين المعجمة واللام بعدها معجمة- ابن أخنوخ- بفتح المعجمة وضم النون الخفيفة بعدها واو ساكنة ثم معجمة، وهو إدريس، فيما يقال. وعن أبى ذرّ قال: «قلت يا رسول اللَّه، من أول الأنبياء؟ قال: آدم، قلت: ثم من؟ قال: نوح، وبينهما عشرون قرنا» . وعن ابن عباس قال: كان بين آدم ونوح عشرة قرون. وعنه أيضا: «بعث اللَّه نوحا الأربعين سنة، فلبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم، وعاش بعد الطوفان ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا» . وقيل: إن مولد نوح كان بعد وفاة آدم بمائة وستة وعشرين عاما. ويقال: إنه أطول الأنبياء عمرا.
3-[إدريس] : قيل: إنه قبل نوح. ويقال: كان إدريس أول بنى آدم أعطى النبوّة، وهو أخنوخ بن يرد بن مهلابيل بن أنوش بن قينان بن شيث بن آدم. وإدريس جدّ نوح الذى يقال له خنون، وهو اسم سرياني، وقيل: عربي مشتق من الدراسة، لكثرة درسه الصحف، وكان نبيا رسولا، وأنه أول من خط بالقلم. وعن ابن عباس قال: كان فيما بين نوح وإدريس ألف سنة.
4-[إبراهيم] : اسم قديم ليس بعربيّ، وقد تكلمت به العرب على وجوه أشهرها، إبراهيم، وقالوا: إبراهام. وقرىء به في السبع، وإبراهيم بحذف الياء، وإبراهيم، وهو اسم سرياني معناه أب رحيم، وقيل مشتق من البرهمة، وهى شدة النظر، وهو ابن آزر، واسمه تارح، بمثناة وراء مفتوحة وآخره حاء مهملة، ابن ناحور- بنون مهملة مضمومة- ابن شاروخ- بمعجمة وراء مضمومة وآخره خاء معجمة، ابن راغوث، بغين معجمة، ابن فالخ، بفاء ولام مفتوحة ومعجمة، ابن عامر، بمهملة وموحدة، ابن شالخ، بمعجمتين، ابن أرفخشذ بن سام بن نوح. ويقال: ولد إبراهيم على رأس ألفى سنة من خلق آدم. وفى المستدرك من طريق ابن المسيب عن أبي هريرة قال: اختتن إبراهيم بعد عشرين ومائة سنة، ومات ابن مائتي سنة ، ويقال إنه عاش مائة وخمسا وسبعين سنة.
5-[إسماعيل] : ويقال بالنون آخره. وهو أكبر ولد إبراهيم.
6-[إسحاق] : ولد بعد إسماعيل بأربع عشرة سنة، وعاش مائة وثمانين سنة، ومعنى إسحاق بالعبرانية: الضحاك.
7-[يعقوب] :عاش مائة وسبعا وأربعين سنة.
8-[يوسف] : هو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، ويقال: إن يوسف ألقى في الجبّ وهو ابن اثنتي عشرة سنة، ولقى أباه بعد الثمانين وتوفى وله. مائة وعشرون. وهو مرسل لقوله تعالى: { لَقَدْ جاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّناتِ } [ ]. وقيل: ليس هو يوسف بن يعقوب، بل يوسف بن إفراثيم بن يوسف بن يعقوب، وفى يوسف ست لغات بتثليث السين مع الواو والهمزة، والصواب أنه عجمىّ لا اشتقاق له.
9-[لوط] : هو لوط بن هاران بن آزر. وقيل: اسمه عابر بن أرفخشذ بن سام بن نوح، وقيل: الراجح في نسبه أنه هود بن عبد اللَّه بن رباح بن حاوز بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح.
10-[صالح] : هو ابن عبيد بن حاير بن ثمود بن حاير بن سام بن نوح، بعث إلى قومه حين راهق الحلم، فلبث فيهم أربعين عاما. وقيل: صالح من العرب، لما أهلك اللَّه عادا عمرت ثمود بعدها، فبعث اللَّه إليهم صالحا غلاما شابا فدعاهم إلى اللَّه حين شمط وكبر. ويقال: هو صالح بن عبيد بن أسيد بن ماشج بن عبيد بن حاذر بن ثمود ابن عاد بن عوض بن إرم بن سام بن نوح بعثة اللَّه إلى قومه وهو شاب. وكانوا عربا منازلهم بين الحجاز والشام، فأقام فيهم عشرين سنة ومات بمكة وهو ابن ثمان وخمسين سنة.
11-[شعيب] : قال هو اين ميكاييل بن يشجن بن لاوي بن يعقوب، كان يقال له خطيب الأنبياء، وبعث رسولا إلى أمتين: مدين، وأصحاب الأيكة، وكان كثير الصلاة وعمى في آخره، ويقال: ما بعث اللَّه نبيّا مرتين إلا شعيبا: مرة إلى مدين فأخذهم اللَّه بالصيحة، ومرة إلى أصحاب الأيكة فأخذهم اللَّه بعذاب يوم الظلة. ويزعم بعضهم أنه بعث إلى ثلاث أمم، والثالثة أصحاب الرس.
12-[موسى] : هو ابن عمران ين يصهر بن فاهث بن لاوي ين يعقوب عليهما السلام، لا خلاف في نسبه، وهو اسم سرياني. وعن ابن عباس قال: إنما سمى موسى لأنه ألقى بين شجر وماء، فالماء بالقبطية ( مو)، والشجر ( سا ).
13-[هارون] : أخو موسى شقيقه، وقيل: لأمه فقط، وقيل لأبيه فقط، حكاهما الكرماني فى عجائبه، كان فصيحا جدا. مات قبل موسى وكان ولد قبله بسنة. ومعنى هارون بالعبرانية: المحبب.
14-[داود] : هو ابن إيشا- بكسر الهمزة وسكون التحتية وبالشين المعجمة- ابن عوبد- بوزن جعفر بمهملة وموحدة- ابن باعر- بموحدة ومهملة مفتوحة- ابن سلمون بن يخشون بن عمى بن يارب، بتحتية وآخره موحدة- اين رام بن حضرون- بمهملة ثم معجمة- ابن فارص- بفاء وآخره مهملة- ابن يهوذا بن يعقوب. وكان أعبد البشر، وجمع له النبوة والملك. وقال النووى: عاش مائة سنة مدّة ملكه منها أربعون سنة، وكان له اثنا عشر ابنا.
15-[سليمان] : ولده، كان خاشعا متواضعا، وكان أبوه يشاوره في كثير من أموره مع صغر سنه لوفور عقله وعلمه. وعن ابن عباس قال: ملك الأرض مؤمنان: سليمان، وذو القرنين، وكافران. نمروذ، وبخت نصر، ملك وهو ابن ثلاث عشرة سنة، وابتدأ بناء بيت المقدس بعد ملكه بأربع سنين، ومات وله ثلاث وخمسون سنة.
16-[أيوب] : من بنى إسرائيل، هو أيوب بن موص بن روح بن عيص ين إسحاق. وحكى أن أمه بنت لوط، وأبوه ممن آمن بإبراهيم، وعلى هذا فكان قبل موسى. وقيل: كان بعد شعيب. وقيل: كان بعد سليمان. ابتلى وهو ابن سبعين، وكانت مدة بلائه، سبع سنين. وقيل: ثلاث عشرة، وقيل: ثلاث سنين، ومدة عمره كانت ثلاثا وتسعين سنة.
17-[ذو الكفل] : ويقال: هو ابن أيوب. ويقال: إن اللَّه بعث بعد أيوب ابنه بشر بن أيوب نبيا، وسماه ذا الكفل، وأمره بالدعاء إلى توحيده، وكان مقيما بالشام عمره حتى مات وعمره خمس وسبعون سنة. وقيل: هو إلياس. وقيل: هو يوشع بن نون. وقيل: هو نبي اسمه ذو الكفل. وقيل: كان رجلا صالحا تكفل بأمور فوفى بها. وقيل: هو زكريا في قوله: { وَكَفَّلَها زَكَرِيَّا [ ] . وقيل: هو نبيّ تكفل اللَّه له في عمله بضعف عمل غيره من الأنبياء. وقيل: لم يكن نبيا، وأن اليسع استخلفه فتكفل له أن يصوم النهار ويقوم الليل. وقيل: أن يصلى كل يوم مائة ركعة. وقيل هو إليسع وأن له اسمين.
18-[يونس] : هو ابن متى، بفتح الميم وتشديد التاء الفوقية مقصور، ويقال: إنه كان في زمن ملوك الطوائف من الفرس وأنه لبث في بطن الحوت أربعين يوما، وقيل: سبعة أيام، وقيل: ثلاثة. وقيل: التقمه ضحى ولفظه عشية. وفى يونس ست لغات: تثليث النون مع الواو والهمزة، والقراءة المشهورة بضم النون مع الواو.
19-[إلياس] : هو ابن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون- أخي موسى- ابن عمران. وقيل: إنه من سبط يوشع. وعمر كما عمر الخضر. ويقال: إن إلياس هو إدريس. وإلياس بهمزة قطع اسم عبراني، وقد زيد في آخره ياء ونون في قوله تعالى: سَلامٌ عَلى إِلْ ياسِينَ كما قالوا فى إدريس: إدراسين.
20-[إليسع] : هو ابن أخطوب بن العجوز. والعامة تقرؤه بلام مخففة. وقرأ بعضهم: والليسع، بلامين وبالتشديد، فعلى هذا هو عجمي، وكذا على الأولى. وقيل: عربي منقول من الفعل من وسع يسع.
21-[زكريا] : كان من ذرية سليمان بن داود، وقتل بعد قتل ولده، وكان له يوم بشر بولده اثنتان وتسعون سنة. وقيل: تسع وتسعون. وقيل: مائة وعشرون. وزكريا، اسم أعجمي. وفيه خمس لغات: أشهرها المد، والثانية القصر، وقرىء بهما فى السبع، وزكريا، بتشديد الراء وتخفيفها، وزكر: كقلم.
22-[يحيى] : ولده، أول من سمى يحيى بنص القرآن، ولد قبل عيسى بستة أشهر، ونبىء صغيرا، وقتل ظلما، وسلط اللَّه على قاتليه بخت نصر وجيوشه. ويحيى، اسم عجمي، وقيل: عربي. وعلى القولين لا ينصرف. وعلى الثاني إنما سمى به لأنه أحياه اللَّه بالإيمان. وقيل: لأنه حيي به رحم أمه. وقيل: لأنه استشهد والشهداء أحياء. وقيل: معناه يموت، كالمفازة للمهلكة، والسليم للديغ.
23-[عيسى] : ابن مريم بنت عمران، خلقه اللَّه بلا أب، ورفع وله ثلاث وثلاثون سنة. وعيسى اسم عبراني أو سرياني. ولم يكن من الأنبياء من له اسمان: إلا عيسى ومحمد صلّى اللَّه عليه وسلم. محمد صلّى اللَّه عليه وسلم سمى في القرآن بأسماء كثيرة منها محمد وأحمد. فائدة: وثمة خمسة سموا قبل أن يكونوا. محمد: { وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ } [ ] . ويحيى: { إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى } [ ]. وعيسى { مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ } [ ]. وإسحاق ويعقوب. { فَبَشَّرْناها بِإِسْحاقَ وَمِنْ وَراءِ إِسْحاقَ يَعْقُوبَ } [ ]. وفيه من أسماء الملائكة، جبريل، وميكائيل، وفيهما لغات: جبريل- بكسر الجيم والراء بلا همز. وجبريل، بفتح الجيم وكسر الراء بلا همز. وجبرائيل، بهمزة بعد الألف. وجبراييل بياءين بلا همز. وجبرئيل، بهمز وياء بلا ألف. وجبرئل، مشدودة اللام، وقرىء بها. وأصله كوريال فغير بالتعريب وطول الاستعمال إلى ما ترى. وقرىء: ميكاييل بلا همز، وميكئل، ومكال. وعن ابن عباس قال: جبريل، عبد اللَّه، وميكائل عبيد اللَّه، وكل اسم فيه إيل فهو عبد اللَّه. وقيل: إيل: اللَّه، بالعبرانية. وقيل: اسم جبريل فى الملائكة، خادم اللَّه. وفيه من أسماء البلاد والبقاع والأمكنة والجبال: بكة: اسم لمكة، فقيل الباء بدل من الميم. وقيل: مكة الحرم، وبكة المسجد خاصة. وقيل: مكة البلد، وبكة البيت، وموضع الطواف. وقيل: البيت خاصة. والمدينة: سميت في الأحزاب بيثرب حكاية عن المنافقين، وكان اسمها في الجاهلية، فقيل: لأنه اسم أرض في ناحيتها. وقيل: سميت بيثرب بن وائل، من بنى إرم بن سام بن نوح، لأنه أول من نزلها. وبدر: وهى قرية قرب المدينة، كانت بدر لرجل من جهينة يسمى بدرا فسميت به، وبدر ما بين مكة والمدينة. وأحد. وحنين: وهى قرية قرب الطائف. وجمع: وهى مزدلفة. والمشعر الحرام: وهو جبل بها. ونقع: قيل: هو اسم لما بين عرفات إلى مزدلفة. ومصر. وبابل: وهى بلد بسواد العرق. والأيكة وليكة بفتح اللام: بلد قوم شعيب، والثاني اسم البلدة والأول اسم الكورة. والحجر: منازل ثمود ناحية الشام عند وادى القرى. والأحقاف: وهى جبال الرمل بين عمان وحضر موت، وقيل: إنها جبل بالشام. وطور سيناء: وهو الجبل الذى نودى منه موسى. والجوديّ: وهو جبل بالجزيرة. وطوى: اسم الوادي. والكهف: وهو البيت المنقور في الجبل. والرقيم: القرية التى خرجوا منها. وقيل: الرقيم واد، وقيل: الرقيم واد بين عقبان وأيلة دون فلسطين. وقيل: الرقيم اسم الوادي الذى فيه الكهف. والعرم: اسم الوادي. وحرد: اسم القرية. والصريم: أرض باليمن تسمى بذلك. وق: جبل محيط بالأرض. والجرز: هو اسم أرض. والطاغية: اسم البقعة التي أهلكت بها ثمود. وفيه من أسماء الأماكن الأخروية. الفردوس: وهو أعلى مكان فى الجنة. وعليون: قيل: أعلى مكان فى الجنة. والكوثر: نهر في الجنة. وسلسبيل وتسنيم: عينان فى الجنة. وسجين: اسم لمكان أرواح الكفار. وصعود: جبل في جهنم. وغى وآثام وموبق والسعر وويل وسائل وسحق: أودية في جهنم. وعن ابن مسعود فى قوله: فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا قال: واد في جهنم. وأخرج الترمذي وغيره من حديث أبى سعيد الخدري عن رسوله اللَّه، صلّى اللَّه عليه وسلم، قال، واد في جهنم. وفيه من المنسوب إلى الأماكن: والأمي: قيل إنه نسبة إلى أمّ القرى. وعبقري: قيل إنه منسوب إلى عبقر، موضع للجن ينسب إليه كل نادر. والسامري: قيل منسوب إلى أرض يقال لها سامرون، وقيل: سامرة. والعربي: قيل منسوب إلى عربة، وهى باحة دار إسماعيل عليه السلام. وفيه من أسماء الكواكب: الشمس، والقمر، والطارق، والشعرى. وأما الكنى، فليس فى القرآن منها: غير أبى لهب، واسمه عبد العزى. وأما الألقاب فمنها: إسرائيل، لقب يعقوب، ومعناه عبد اللَّه. وقيل: صفوة اللَّه. وقيل: سرىّ اللَّه، لأنه أسرى لما هاجر. وفيه لغات أشهرها بياء بعد الهمزة ولام. وقرىء: إسراييل بلا همزة. ومنها: المسيح لقب عيسى، ومعناه: الصديق. وقيل: الذى ليس لرجله أخمص. وقيل: الذى لا يمسح ذا عاهة إلا برىء. وقيل: الجميل. وقيل: الذى يمسح الأرض، أي يقطعها. ومنها: إلياس، قيل إنه لقب إدريس. وإلياس: هو إدريس، وإسرائيل هو يعقوب. ومنها: ذو الكفل. قيل: إنه لقب إلياس. وقيل: لقب اليسع. وقيل: لقب يوشع. وقيل: لقب زكريا. ومنها: نوح اسمه عبد الغفار، ولقبه نوح لكثرة نوحه على نفسه في طاعة ربه. ومنها: ذو القرنين، واسمه اسكندر. وقيل: عبد اللَّه بن الضحاك بن سعد. وقيل: المنذر بن ماء السماء. وقيل: الصعب بن قرين بن الهمال، ولقب ذا القرنين لأنه بلغ قرني الأرض المشرق والمغرب. وقيل: لأنه ملك فارس والروم. وقيل: كان على رأسه قرنان، أي ذؤابتان. وقيل: كان له قرنان من ذهب. وقيل: كانت صفحتا رأسه من نحاس. وقيل: كان على رأسه قرنان صغيران تواريهما العمامة وقيل: إنه ضرب على قرنه فمات ثم بعثه اللَّه، فضربوه على قرنه الآخر. وقيل: لأنه كان كريم الطرفين. وقيل: لأنه انقرض في وقته قرنان من الناس وهو حيّ. وقيل: لأنه أعطى علم الظاهر وعلم الباطن. وقيل: لأنه دخل النور والظلمة. ومنها: فرعون، واسمه الوليد بن مصعب، وكنيته أبو العباس. وقيل: أبو الوليد. وقيل: أبو مرة. وقيل: إن فرعون لقب لكل من ملك مصر. ومنها: تبع، قيل: كان اسمه أسعد بن ملكى كرب، وسمى تبعا لكثرة من تبعه. وقيل: إنه لقب ملوك اليمن، سمى كل واحد منهم تبعا، أي يتبع صاحبه، كالخليفة يخلف غيره.




المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)