أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: سناد التأسيس

  1. #21
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ عادل العاني

    إن اسم المقال المطروح هنا :(سناد التأسيس)
    وقد قدمت معنى السناد مدعوما بالآية الكريمة ؛أما التأسيس فكما تعلمه هو الاختلاف وهذا هو بيت القصيد من الطرح هذا؛فاختلاف ألف المد مع حرف آخر ضمن القافية يعد عيبا كما هو متفق عليه ولكن اعتبر بعضهم هذا العيب عند وجود حرف واحد بين الروي والألف ؛لكني احتسبت العيب ضمن ورود حرفين أو أكثر بين الروي والألف؛فما الفرق بين ألف (إذا قعدوا) و(إذا قعدْ)

    أستاذي الفاضل الدكتور عبدالستار

    ردّا على سؤالك :

    إذا قعدوا : القافية هنا هي ما بين الساكنين الأخيرين والمتحرك قبلهما ( ذ ا قَ عَ دً وْ ) والروي هنا الدال المضمومة وبينها وبين الألف حرفان , والقافية مطلقة وهي من المتراكب أي ثلاثة متحركات بين الساكنين

    إذا قعدْ : القافية هنا هي ( ذ ا قَ عَ دْ ) والروي هنا الدال الساكنة وبينها وبين الألف حرفان أيضا , والشرط هنا المفضل هو التزام حركة الحرف ماقبل الروي بينما لا يفترض ذلك في ( إذا قعدوا ) والقافية هنا مقيدة وهي من المتدارك أي متحركان بين الساكنين.

    وكلاهما لا تأسيس فيهما حسب منهج الفراهيدي أي يجوز إبدال الألف بأي حرف آخر


    تحياتي وتقديري

  2. #22
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ ضياء الدين الجماس

    أنا أطرح بحثا ولا ألزم به أحدا
    أراك تحمل في صدرك ضغينة والعياذ بالله ؛وهل الاستشهاد بقول الله تعالى "تقوى"! أم لدعم شرح معنى كلمة التأسيس هذا أولا؛ثم من قال لك أنا أروج لنظرية فاسدة؟ الفساد في قولك وفي صورك البيانية في العروض الرقمي المشوهة لآيات الله وما جاء في إفتاء أهل العلم بأنها امتهان للقرآان الكريم ؛والتي فضحتها أمام الله والناس.
    لن أكون مثلك في الرد بل ما يخرج من فمي فيما تقول سوى التذكير بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا اللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ ") و قول حسبي الله ونعم الوكيل,
    ولن تراني في صفحاتك بعد اليوم فعذراً
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #23
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    أخوي العزيزين الدكتور عبدالستار والدكتور ضياء الدين

    أحييكما أولا على الرغبة في الحوار للتوصل إلى ما قد ينفعنا ,

    ورجاء أخوي أن نبتعد عن التجريح والرد المتشنج الذي لن يخدم الهدف من الحوار,

    وأنتما أكبر من هذا

    بارك الله فيكما

    تحياتي وتقديري

  4. #24
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.90

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة

    أستاذي الفاضل الدكتور عبدالستار

    ردّا على سؤالك :

    إذا قعدوا : القافية هنا هي ما بين الساكنين الأخيرين والمتحرك قبلهما ( ذ ا قَ عَ دً وْ ) والروي هنا الدال المضمومة وبينها وبين الألف حرفان , والقافية مطلقة وهي من المتراكب أي ثلاثة متحركات بين الساكنين

    إذا قعدْ : القافية هنا هي ( ذ ا قَ عَ دْ ) والروي هنا الدال الساكنة وبينها وبين الألف حرفان أيضا , والشرط هنا المفضل هو التزام حركة الحرف ماقبل الروي بينما لا يفترض ذلك في ( إذا قعدوا ) والقافية هنا مقيدة وهي من المتدارك أي متحركان بين الساكنين.

    وكلاهما لا تأسيس فيهما حسب منهج الفراهيدي أي يجوز إبدال الألف بأي حرف آخر


    تحياتي وتقديري


    الأستاذ المكرم عادل العاني

    بعد التحية والاحترام؛
    نعم حسب المنهج المتبع ؛كلاهما لا تأسيس فيهما؛لكن سؤالي :
    ما الفرق بين الألفين إيقاعيا أو كيف يتصرف المنشد بهما؟

  5. #25
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    الأستاذ المكرم عادل العاني

    بعد التحية والاحترام؛
    نعم حسب المنهج المتبع ؛كلاهما لا تأسيس فيهما؛لكن سؤالي :
    ما الفرق بين الألفين إيقاعيا أو كيف يتصرف المنشد بهما؟
    أخي الدكتور عبدالستار

    أنا لا أجد فرقا بينهما , لأنني في نطقهما أستطيع أن أمد الألف أو أقصرها , أما لغرض الإنشاد أو الإيقاع فسيعتمد هذا على بقية الضروب في المقطوعة إذ لا يمكن أن أمد في واحد وأقصر في واحد. لأنك تتفق معي أن الألف الساكنة ليست كباقي الحروف الساكنة إلا حروف المد ( الواو والياء )

    وهي وجهة نظر قد تكون صائبة أو خاطئة.

    تحياتي وتقديري

  6. #26
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.90

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    أخي الدكتور عبدالستار

    أنا لا أجد فرقا بينهما , لأنني في نطقهما أستطيع أن أمد الألف أو أقصرها , أما لغرض الإنشاد أو الإيقاع فسيعتمد هذا على بقية الضروب في المقطوعة إذ لا يمكن أن أمد في واحد وأقصر في واحد. لأنك تتفق معي أن الألف الساكنة ليست كباقي الحروف الساكنة إلا حروف المد ( الواو والياء )

    وهي وجهة نظر قد تكون صائبة أو خاطئة.

    تحياتي وتقديري

    بل وجهة نظر صائبة؛وهذا ما ابتغيه وأهدف له في موضوعي هذا ؛فإننا لا نجد فرقا مديا أو إنشاديا بين ألف بينه وبين الروي ثلاثة حروف وألف بينه وبين الروي حرفان أو حتى حرف واحد ×فلماذا نسمي هذا الأخير تأسيسا دون الألفين الآخرين؟
    مع التحية والتقدير

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. النص و التقعيد ، التأسيس و الحركية
    بواسطة عبد القادر رابحي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29-05-2009, 04:03 AM
  2. صدقها الجميع ... محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة ... التأسيس المخابراتي الغامض ـ 2
    بواسطة صبـاح الـبـغدادي في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-06-2008, 08:15 PM
  3. انعقاد الاجتماع التأسيس لفرع رابطة الواحة بالمغرب
    بواسطة محمد المختار زادني في المنتدى فَرْعُ مَمْلَكَةِ المَغْرِبِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 02:22 AM
  4. الاجتماع التأسيس لفرع رابطة الواحة بالمغرب 13-03-2007
    بواسطة محمد المختار زادني في المنتدى فَرْعُ مَمْلَكَةِ المَغْرِبِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15-03-2007, 12:13 AM