عوامل عودة العصبية القبلية في العصر الأموي
بلغت العصبيات القبلية في هذا العصر من الحدة مبلغاً كبيراً بسبب بروز عوامل عدة أبرزها
1 - العوامل الاجتماعية : وتتمثل في انتقال القبائل العربية من الطور البدوي إلى الطور الحضري الذي كان من المفترض أن يفتت هذه العصبيات إلا أن نظام توزيع العطاء على الجند و استنفار المقاتلين قد فرض على الدولة أن تخطط المدن والأمصار على أساس قبلي حتى إن مدينة الكوفة شطرت شطرين شطراً للقبائل اليمنية وشطر آخر للقبائل النزارية وهذا ما جعل العصبيات تعود بشكل حاد أضف إلى ذلك حرص بني أمية وأشرافهم وولاتهم على مصاهرة القبائل العربية فإذا تزوج الخليفة أو الوالي من قبيلته من القبائل تعصب لها ويدل على ذلك ما أحدثه أصهار ( خالد بن يزيد ) إلى آل الزبير من تبدل شعوره نحو هذه الأسرة التي ناصبت بني أمية العداء ونازعتها سلطانها حتى غدت أحب أسرة إليه وفي ذلك يقول .
أحب بني العوام طراً لحبها ومن أجلها أحببت آخر كلبها
كما وأن هذه المصاهرات جعلت بني أمية ينحازون مرة إلى ( كلب ) ومرة إلى
( قيس ) و أدى ذلك إلى الصراع القبائل وتنافسها .
2 - العوامل السياسية : التي هي بدورها زرعت بذور الاحترام بين هذه القبائل ولذلك وجد الأمويون في إثارة العصبيات بين القبائل كسباً سياسياً لدولتهم ودعماً لسلطانهم لأن انشغال القبائل في تيار الخصومات القبلية كان عاملاً في انجراف هذه القبائل عن نظام الحكم الأموي و عدم تكتل هذه القبائل ضدهم .
وقد وضع معاوية اللبنة الأولى لهذه العصبيات فانحاز في بداية أمره إلى القبائل اليمنية بالشام حتى عزت اليمن في الشام في عهده وتطاولوا على قصره وهموا بإخراجهم من الشام مما أدى إلى تحرك العصبية المضربة في معاوية فأخذ يتعصب لها وأعطى ( 4000 ) رجل من قيس عطاء مخصصا ثم جعل ( يغزو اليمن بالبحر ) و ( قيس في البر )
أتترك قيسا أمنيين بدارهم ونركب ظهر البحر والبحر زاخر
وهكذا بقي خلفاء بني أمية يقربون القيسية ويقصون اليمانية وبالعكس حتى دال ملكهم و انهار حكهم . أضف إلى ذلك أن التحريض بين الشعراء والرجال البارزين زاد من حدة الصراع القبلي وقد كان ممن اتهم بالعصبية القبلية الحجاج بن يوسف الثقفي الذي اختار كل عماله وولاته من القيسية وقد كان ( الجراح بن عبد الله الحكمي ) من أشد ولاة بني أمية تعصباً ومن المغالين في تعصبهم حيث كان يقول :( والله لرجل من قومي أحب إلي من مئة غيرهم ) وقد أدت عصبية الولاة إلى اتقاد نار العصبيات القبيلة طوال عهد بني أمية وإلى اتصال الفتن القبلية في شتى الأقطار الإسلامية
ومما ساعد على اشتهار النزاع القبلي سياسياً تنازع القبائل التي تنزل في ديار واحدة( السلطان السياسي) فيها فكل قبيلة ترغب أن يكون لها نصيب الأسد من المناصب السياسية وهذا ما جعل بني العباس يقوضون حكم بني أمية للسهولة .
3 - العوامل الاقتصادية : التي برزت في رغبته القبائل العربية في الحصول على القسط الأوفى من المكاسب المادية والمغانم وليس فقط السلطان السياسي على أن تداخل العاملين جعل الصراع يحتد أكثر فالبحث عن السلطات السياسي دوافعه كسب المغانم كما كان هو صراع القبائل العربية في العصر الجاهلي على ( الماء والكلأ والمرعي )
4 - العوامل الثقافية : المتمثلة في ما قام به الشعراء والخطباء من إيقاد لنيران العصبية القبلية وفي الحقيقة أن هؤلاء الشعراء والخطباء هم أكثر الناس تأثيرا في إثارة العصبيات القبلية بشكل مباشر من خلال دعوة القوم للثأر والتحريض ، أو بشكل غير مباشر من خلال المفاخرات والمناقضات بينهم والتي ساعدت في نشر ثقافة التذكير بالوقائع والمعارك القديمة ونشر المثالب والمعايب ونكء الجروح القديمة وإثارة الحزازات التي عفا عليها الزمن



المستشار الأدبي
حسين علي الهنداوي
شاعر وناقد
مدرس في جامعة دمشق
دراسات جامعية-في الأدب العربي
صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
سوريا -درعا- hoshn55@gmail.com
السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
ج-نشر في العديد من الصحف العربية
د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
3- عضو تجمع القصة السورية
4- عضو النادي الأدبي بتبوك
مؤلفاته :
أ*- الشعر :
1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
ب*- القصة القصيرة :
شجرة التوت /1995
ج – المسرح :
1- محاكمة طيار /1996
2- درس في اللغة العربية /1997
3- عودة المتنبي / مخطوط
4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
د – النقد الأدبي :
1- محاور الدراسة الأدبية 1993
2- النقد و الأدب /1994
3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
4- أسلمة النقد الأدب
هـ - الدراسات الدينية :
1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)