أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رجعنا دون حذاء-المستشار الأدبي :حسين علي الهنداوي

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    المشاركات : 710
    المواضيع : 706
    الردود : 710
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي رجعنا دون حذاء-المستشار الأدبي :حسين علي الهنداوي

    رجعنا دون حذاء

    اليوم الثاني من الشهر وجيوبك ممحلة يا رجل!كأنك لم تعد تفكر فيما أريد.الأولاد ممزقة ثيابهم والبنات بأحذية بالية وأنت كأنك لا تعيش معنا أرجوك أن تسمع كلامي لم أعد أطيق هذه العيشة التي تقصر العمر.

    وماذا سأصنع؟وأنت تعلمين أنني أمسك الراتب من هاهنا وأسدده هنا.خمسمائة ليرة قسط البراد وثلاث مائة لبائع الحليب وستمائة لبائع الملابس وأربع مائة فواتير الكهرباء ومائتان للهاتف ماذا سأصنع لك في هذا الزمن الممغنط بالرطوبة القاتلة؟

    ومن الذي دعاك أن تتزوجي موظفاً((كحيان))؟لا حيلة له إلا الراتب يصارع الحياة كما يصارع دونكي شوت طواحين الهواء.

    أختك تزوجت من تاجر ثري صحيح أنه كتلة من الغباء ولكنه يوفر لها حياة سعيدة-فيلا،سيارة،فساتين،من كل موديل- وحياة ليست في الأحلام.

    أرجوك لا تهزأ بي،أريد منك فقط خمسمائة ليرة(حذاء لأحمد وبنطال لهيفاء).

    اذهبي إلى السوق واشتري لهم ما يروق لك وليسجل الباعة الحساب على الدفتر.في الشهر القادم سأمسك علاوة على الراتب.سأسدد كل ديوني.فتمتطي الزوجة أقدامها وتجر وراءها طفليها كأنها تحمل على كتفيها هموم العالم...(سقا الله أيام الفضيحة)…

    ومن قال لك أن تتزوجي موظفاً ألم تدركي أن الموظف لا يعيش يوماً هنيئاً؟الجيوب فارغة والأعصاب مهترئة حتى إنه حين يعود من العمل،لا يسمعك كلمة حلوة كأنه يحمل صخرة سيزيف على كتفيه…

    هاقد وصلنا الدكان،السلام عليك يا أبا خالد!وعليك السلام ورحمة الله وبركاته…تفضلي…لا مستعجلة

    أريد حذاء لهذا العفريت…والثمن في الشهر القادم.

    اسمعي يا أم أحمد لقد تعودنا أن نسدد الدين السابق ونفتح صفحة جديد وهذه المرة الثالثة التي تستدينين بها دون أن تدفعي الدين السابق…أرجوك…نسدد،ثم نأخذ.تقلبت ألوان وجه أم أحمد من الأحمر إلى الأسود ورجعت إلى الخلف وحدقت في ولدها ثم ألقت باللوم عليه قائلة:لولاك ما كنت لأقف هذا الموقف لعن الله الأولاد ولعن الساعة التي جاؤوا بها.

    حاولت أم أحمد أن تكظم غيظها في الطريق.ولكنها لم تستطع.إنها تشعر أن كل عيون المارة عن جانبها تمقتها،تحتقرها.ترى فيها المرأة المنبوذة من المجتمع…ولماذا تراني هذه العيون منبوذة ألأن زوجي موظف؟!أم لأنني لا أملك ثمن حذاء لابني؟!إن الله خلق الدنيا درجات وهي أرزاق يصيب منها الإنسان ما قدر له…هذا قدري..أرجو من الله أن يعينني عليه ولم تشعر أم أحمد إلا وأنفها يلتصق بباب البيت.

    تدخل..زوجها ينام على وجهه…لا…لن أجعله يصحو من نومه.

    ها رجعت سريعاً يا أم أحمد إن شاء الله حلت مشكلتك؟!

    حلت…رجعنا دون حذاء…سأجعله ينتعل الناس ينتعل الحياة…ينتعل الموت…ينتعلني…ينتعلك…طو ي بالك يا امرأة!أمن أجل حذاء تقيمين الدنيا وتقعدينها،أما سمعت الأخبار وكم من الأطفال يموتون جوعاً في الهند؟!أما سمعت أن عاصفة واحدة شردت أكثر من مليون شخص؟!اعتبرينا مشردين لشهر واحد فقط.

    وما علاقتي بأطفال الهند ومشردي العواصف أحدثك عن الحذاء وتحدثني عن مشردي العالم.

    أنا أريد حلاً لمشكلتي،أريد حذاء لابني.

    إذاً خذي هذه الساعة وبيعيها في السوق واشتري له الحذاء،كل ما أستطيعه هذه الساعة.

    ونحن كما تعلمين لا نملك ما يقوتنا حتى نهاية الشهر.وعادت الزوجة إلى سكينتها وصمتت ملياً كأن الدنيا أمامها شريط سينمائي يعرض بسرعة.ثم جلست تتمعن في لوحة جدارية وخيالها يسرح في عالم الخيال اللامتناهي تردد أغنية قديمة:

    ( (عالبساطة البساطة يا عيني عالبساطة…) )

    حسين علي الهنداوي


    المستشار الأدبي
    حسين علي الهنداوي
    شاعر وناقد
    مدرس في جامعة دمشق
    دراسات جامعية-في الأدب العربي
    صاحب الموسوعة الأدبية (المرصد الأدبي )
    حجم الموسوعة( خمس عشرة ألف صفحة )
    سوريا -درعا-
    السيرة الذاتية للمستشار الأدبي(حسين علي الهنداوي)
    أ- أديب و شاعر وقاص ومسرحي و ناقد و صحفي
    ب- له العديد من الدراسات الأدبية و الفكرية
    ج-نشر في العديد من الصحف العربية
    د- مدرس في جامعة دمشق - كلية التربية - فرع درعا
    ه- ولد الأديب في سوريا – درعا عام 1955 م
    و- تلقى تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي في مدينة درعا
    ح- انتقل إلى جامعة دمشق كلية الآداب – قسم اللغة العربية و تخرج فيها عام 1983
    ك- حائز على إجازة في اللغة العربية
    ص-حائز على دبلوم تأهيل تربوي جامعة دمشق
    ع- عمل محاضراً لمادة اللغة العربية في معهد إعداد المدرسين - قسم اللغة العربية في مدينة درعا
    ف- انتقل إلى التدريس في المملكة العربية الســـعودية عام (1994 /2000 ) في مدينتـــي عنيزة و تبوك 0
    1- عضو اتحاد الصحفيين العرب
    2- عضو اتحاد كتاب الانترنت العرب
    3- عضو تجمع القصة السورية
    4- عضو النادي الأدبي بتبوك
    مؤلفاته :
    أ*- الشعر :
    1- هنا كان صوتي و عيناك يلتقيان/1990
    2- هل كان علينا أن تشرق شمس ثبير/1994
    3- أغنيات على أطلال الزمن المقهور /1994
    4- سأغسل روحي بنفط الخليج /1996
    5- المنشّى يسلم مفاتيح إيلياء/1996
    6- هذه الشام لا تقولي كفانا / مخطوط
    ب*- القصة القصيرة :
    شجرة التوت /1995
    ج – المسرح :
    1- محاكمة طيار /1996
    2- درس في اللغة العربية /1997
    3- عودة المتنبي / مخطوط
    4- أمام المؤسسة الاستهلاكية / مخطوط
    د – النقد الأدبي :
    1- محاور الدراسة الأدبية 1993
    2- النقد و الأدب /1994
    3- مقدمتان لنظريتي النقد و الشعر / مخطوط
    4- أسلمة النقد الأدب
    هـ - الدراسات الدينية :
    1- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الأول
    2- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثاني
    3- الإسلام منهج و خلاص ـ الجزء الثالث
    4- فتاوى و اجتهادات / جمع و تبويب
    5- هل أنجز الله وعده !!!!!!
    و- موسوعة (المرصد الأدبي) :
    1-تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية ( معاني الأدب وعلاقاته)
    2 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية قبل الإسلام (العصر الجاهلي )
    3 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر صدر الإسلام )
    4 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الراشدين )
    5 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية (عصر الخلفاء الأمويين)
    6 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العباسيين )
    7 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء الأندلسيين )
    8 - تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الدول المتتابعة )
    9- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية(عصر الخلفاء العثمانيين )
    10- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العصر الحديث)
    11- تاريخ الأدب والنقد والحكمة العـربية والإسلامية في (العهد المعاصر)
    التعديل الأخير تم بواسطة آمال المصري ; 21-07-2016 الساعة 10:10 PM سبب آخر: حذف بريد الكتروني

  2. #2
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    نص قصصي جميل ..

    الحياة ما بين فكي الراتب المحدود ومتطلبات العيش أصبحت شاقة على الكثيرين ..
    والقصة تطرقت لعوز الأطفال لمستلزمات ضرورية..

    كانت الخاتمة إشارة ساخرة للبساطة في العيش ..والتي ربما تتحول للفقر اذا قصرت عن تلبية الحوائج الضرورية..وتبقى القناعة والرضا مقاييس تختلف من شخص الى آخر ..

    تحيتي لكم وكل عام وأنتم بخير .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  3. #3
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,113
    المواضيع : 317
    الردود : 21113
    المعدل اليومي : 4.95

    افتراضي

    في ظل مشاكل اقتصادية وأزمات تمر بها الدول ـ أصبحت الظروف التي نعيشها صعبة
    والمشاكل المادية أصبحت أكثر تعقيدا نظرا لزيادة متطلبات الحياة، وارتفاع الأسعار
    فيترك كل ذلك اثره على الحياة الزوجية.
    نص قصي بأسلوب مميز وطرح هادف معبر
    وإن كان مؤلم ومؤثر.
    تحياتي وتقديري. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,824
    المواضيع : 195
    الردود : 9824
    المعدل اليومي : 1.85

    افتراضي

    يبدو أنّ حياة البساطة تقتصر على الغناء فقط، ولا أحد يريدها..
    نصّ ناقد للحالة الاقتصاديّة الخاصّة والمعاناة بسبب الرّاتب بسرد سلس جاذب
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

المواضيع المتشابهه

  1. ماهية النقد الأدبي-الجزء الثاني المستشار الأدبي حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-05-2016, 06:25 PM
  2. رجعنا دون حذاء//// حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين الهنداوي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-06-2013, 08:31 PM
  3. حِذاءٌ أغاضتْ حِذاءْ !!
    بواسطة عبدالخالق الزهراني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-07-2009, 01:52 PM
  4. رجعنا دون حذاء/// حسين الهنداوي
    بواسطة حسين الهنداوي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-10-2006, 06:27 PM