اتجاهات» بقلم بسباس عبدالرزاق » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 1» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» افتكرني يا ابني» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»» جسور الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» أنا لن أحبك لأن الطريق مغلق» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»» دعاء لا يهاب ! _ أولى المشاكسات» بقلم أحمد صفوت الديب » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من أوراق الولد الطائش» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
أحاول تقطيع القصيدة:
مهما خار الجسم بـ ***حمل من أثقالي..
\0\0 \0\0 \0\\ ----\0\0 \0\0 \0\0 (العروض فيها كسر )
فاعلْ فاعلْ فاعِلُ -- فاعلْ فاعلْ فاعلْ
عوضت بما في رو**حي أنا من آمال.!!
\0\0 \\\0 \0\0 ---\0\\0 \0\0 \0\0
فاعلْ فَعِلُنْ فاعلْ -- فاعلُنْ فاعلْ فاعلْ
مهما أدمى دربي *** قدمي ،في الأدغال..!
\0\0 \0\0 \0\0 -- \\\0 \0\0 \0\0
فاعلْ فاعلْ فاعلْ --- فَعِلُنْ فاعلْ فاعلْ
فسأصنع مجدي بالـ ** صبر على الأحمال
\\\0 \\\0 \0\0 ***\0\\ \0\0 \0\0 (فاعِلنْ تحول إلى فاعِلُ وهذا لا يجوز)
فَعِلُنْ فَعِلُنْ فاعلْ --- فاعِلُ فاعلْ فاعلْ
علما هذا هو وزن مجزوء المتدارك
مع التحية للأستاذة نغم عبد الرحمن
أهلا بحضرتك أستاذي الكريم..
وأشكر لك تعبك وماقمت به من تقطيع للأبيات .
-الأبيات كانت من وزن الخبب، أدعو أستاذي الفاضل عادل العاني مشكورا بالرد والتوضيح حول الكسر الذي كان بالعروض كما تفضلت.
لأني قمت بوضعها في المدرسة تحت إشرافه .
-من باب العلم بالشيء فقط :
رغم حبي الشديد للشعر..لكني لست سوى مبتدئة! في دراسة الشعر والأوزان وفي واحتكم الجميلة
وهي أولى محاولاتي كما أشرت.
-أما عن الخبب فقد تضاربت الآراء حوله! فالبعض يعتبره فرعا من المتدارك والبعض الآخر يراه بحرا منفصلا عنه. وقد يكون
بعيدا عن بحور الشعرالعربي التي أوجدها الخليل بن أحمد الفراهيدي. فتفعيلة معظم تلك البحور مزودة بأوتاد مجموعة أو مفروقة، أما
في الخبب فهو يعتمد على الأسباب . لكن بالمقابل علمت أنه من الأوزان الشعرية لتفاعيل خليلية مهملة.
-وما علمته من خلال تصفحي عنه أستاذي الفاضل..
أن وزن الخبب : فعلن ثمان مرات بالتام،وله عروضة واحدة فعلن
جاز فيها إسكان حرف العين كما جاز خفضه. وكذلك الحال في الحشو.
أما أشهر أضربه إثنان : الأول فعلن بتحريك العين، والثاني فعلن بإسكان العين. وتدخل فاعل في حشو الخبب كذلك.
وهذا مثالا إلتقطه- الدكتور عمر خلوف- في قصيدة للحصري،جاء
فيها(فاعل )في الحشو :
يا هارودي الطرف ترى *كم لك نفثات في العقد
- وعلى هذا الأساس كان تقطيعي للأبيات ولمجزوء الخبب .
أي معظمها أتى فعلن بخفض، العين أو بتسكينها مع مراعاة الضرب فعلن الساكنة . وكذلك راعيت آلا تأتي فعلن متحركة قبل فاعل أو بعدها. أما عن البيت الأول ووجود فاعل في العروضة
فأنا وحضرتك بانتظار توضيح أستاذي الفاضل عادل العاني.
خالص شكري وتقديري
الأخت الغالية :
بداية موفقة وهمة عالية تشكرين عليها ..
بالإصرار يصل المرء إلى مبتغاه
وخصوصا حين يتوضأ قلبه بعبير الإيمان
كان عزفك رائعا
دمت في حفظ الرحمن
مودتي
مقطوعة خببية جميلة
دام حرفك الواثق شاعرتنا نغم
مودتي والدعوات
أنا شاعرٌ أمشي بلا خطواتِلا شعر سيدتي بلا سَكَراتِ