أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: دروس في علم العروض-3-الدرس الثالث

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي دروس في علم العروض-3-الدرس الثالث

    دروس في علم العروض-3-الدرس الثالث:


    بحور الشعر و أوزانه :
    في القرن الثاني من الهجرة اكتشف الخليل بن أحمد الفراهيدي ، أنه يمكن حصر كل الشعر العربي في بحور معينة ، تتشكل عن طريق انتظام مجموعة من التفاعيل العروضية في صيغ مختلفة ، هذه التفاعيل كما علمنا هي : فاعِلُنْ ، فاعِلاتُنْ ، فَعولُنْ ، مَفاعيلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، مُفاعَلَتُنْ ، مُتَفاعِلُنْ ، مَفْعولاتُ ... مع جواز أن يطرأ عليها بعض التغييرات التي تسمى زحافات أو علل كما أسلفنا. و حيث أن لكل بحر أوزانه وتفاعيله الخاصة ، فمن السهل بعد تقطيع بيت الشعر ومعرفة تفاعيله ، تحديد البحر الذي ينتمي إليه البيت . وقد سمي بحر الشعر بحراً ، لأنه يوزن به ما لا يتناهى من الشعر ، كالبحر لا يتناهى بما يُغرف منه .
    وقد جاء الشعر العربي منذ القدم موزوناً مقفى ، وكشف الخليل يرحمه الله ، أنه محصور في بحور معينة ، بعض هذه البحور والأوزان مستعملة أو مسموعة ، ويمكن الاتيان بشواهد من القصائد العربية عليها ، وبعضها مهمل لم يعثر على أي شعر منظوم عليها . وزاد الخليل فأكد : أن ما يجمع هذه البحور خمس دوائر فقط هي :
    1 - دائرة المختلف : سميت بالمختلف لأن أبحرها مركبة من تفاعيل خماسية وسباعية ، فلاختلاف أجزائها سميت دائرة المختلف . وينفك منها خمسة بحور ، ثلاثة استعملها العرب القدامى في أشعارهم وهي : الطويل ، المديد ، والبسيط . واثنان مهملان لم يستعملا ، إذ استقرأ الخليل أشعار العرب فلم يعثر لهذين البحرين على مثل . لكن المحدثين نظموا عليهما فيما بعد الخليل فاستساغتهما الذائقة العربية ، فسميا : المستطيل و الممتد .
    2 - دائرة المؤتلف : سميت بالمؤتلف لأن بحريها مركبان من تفاعيل سباعية مكررة . فلائتلاف أجزائها سميت دائرة المؤتلف . وينفك منها ثلاثة بحور ، اثنان مسموعان هما : الوافر و الكامل . و واحد مهمل نظم عليه المحدثون فيما بعد وسمي : المتوافر .
    3 - دائرة المشتبه : سميت بدائرة المشتبه لأن تفاعيل بحورها سباعية ومتشابهة . وينفك منها ثلاثة بحور هي : الهزج و الرجز و الرمل .
    4 - دائرة المجتلب : سميت بالمجتلب لأن الجلب في اللغة يعني الكثرة ، فلكثرة أبحرها سميت بدائرة المجتلب . وينفك منها تسعة أبحر ، ستة مستعملة هي : السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب و المجتث . وثلاثة مهملة استساغتها الذائقة العربية على يد المحدثين فسميت :المنسرد ، المتئد و المطرد .
    5 - دائرة المتفق : سميت بدائرة المتفق لأن تفاعيل بحورها خماسية متوافقة . وينفك منها بحري : المتقارب و المتدارك .

    ولم يكتف المبدعون والمحدثون والناظمون ، على مر التاريخ ، بالوزن على بحور الشعر المسموعة والمستعملة عند العرب ، بل نظموا على وزن البحور المهملة في دوائر الخليل فيما بعد ، ثم استحدثوا واستنبطوا فنونا وأوزانا جديدة ، منها الملتزم بقاعدتي العربية الفصحى والقافية ، و أخرى تكتفي بالوزن دون مراعاة قوانين اللغة العربية أو القافية . مثل الموشحات ، الدوبيت ، السلسلة ، القوما ، الزجل ، كان وكان ، و المواليا ... وغيرها من أوزان . مروراً بالشعر البدوي أو الشعبي أو النبطي . وانتهاءً بشعر التفعيلة أو الشعر الحر في عصر القصيدة الحديثة .

    ومن ثم يمكن تصنيف بحور الشعر وأوزانه ... كما يلي :
    البحور المسموعة : وهي البحور المستعملة عند العرب منذ القدم ، نظموا عليها قصائدهم ومعلقاتهم ، وعددها عند الخليل خمسة عشر بحراً هي : الطويل ، المديد ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، المتقارب ؛ثم ألحق ألأخفش البحر المتارك ؛ لم يستعمل بحر الطويل إلا تاماً ، ولم تستعمل بحور المديد والهزج والمضارع والمقتضب والمجتث إلا مجزوءة . في حين استعملت بقية البحور تامة ومجزوءة أيضاً .
    البحور المهملة : وهي ستة أوزان استنبطت من قلب بعض بحور الشعر المستعملة . وتسمى بالمهملة ، لأن الخليل لم يعط أمثلة عليها ، حيث لم يرد عن العرب شعر على وزنها حتى عصره . ثم نظم عليها بعض المحدثين والناظمين ، لكنها لم تتجاوز عصرها ونطاقها الضيق المحدود ، كونها أكثر ثقلاً ونبواً عن الإيقاع العربي المألوف للشعر . وهذه الأوزان هي : المستطيل ، المتوافر ، المتئد ، المنسرد ، المطرد و الممتد .. ويندرج ضمن هذه البحور المهملة ، أصول البحور التي لم تأت في شعر العرب إلا مجزوءة ، وهي : المديد والهزج والمضارع والمقتضب والمجتث .
    البحور المبتكرة : وهي الأوزان المبتكرة حيث لم يكتف المحدثون بالوزن على بحور الشعر المهملة في دوائر الخليل ، بل ابتكروا فنونا وأوزانا جديدة : منها فن الموشحات : وقد اخترعه الاندلسيون ... وأوزانه كثيرة ، وفن الدوبيت : وهو وزن مشهور ؛ كما استحدثوا فنوناً أخرى … تكتفي بالوزن دون مراعاة قوانين اللغة العربية ... مثل : فن السلسلة ، فن القوما ، فن الزجل ، فن كان وكان ، وفن المواليا ... ! .
    الشعر الحديث : الذي برز مع مطلع النهضة الأدبية الحديثة ، وما صحبها من الدعوة إلى تجديد الشعر وتحريره من الشكل التقليدي للقصيدة العربية بحجة عدم قدرتها على مواكبة الواقع المعاصر بتجاربه وتعقيداته .
    الشعر البدوي : وهي الأوزان المشهورة لدى العامة في جزيرة العرب ويمكن تصنيفها إلى بحور عربية أصيلة من دوائر الخليل المشهورة ومطابقة لها تماما ولكن بمسميات عامية . أو أوزان مبتكرة يصعب حصرها أو وضع آلية لوزنها تخضع لذوق الشاعر وبراعته ، ومدى تقبل الذوق العام لها .

  2. #2
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 1,107
    المواضيع : 31
    الردود : 1107
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    إذاً :
    - تفاعيل البحور العروضية لجميع البحور تنحصر بـ:
    فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ ، فَعولُنْ ، مَفاعيلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، مُفاعَلَتُنْ ، مُتَفاعِلُنْ ، مَفْعولاتُ ..
    مع جواز أن يطرأ عليها بعض التغييرات التي تسمى زحافات أوعلل .

    - أن ما يجمع هذه البحور خمس دوائر فقط هي :


    1-دائرة المختلف : سميت بالمختلف لأن أبحرها مركبة من تفاعيل خماسية وسباعية،
    فلاختلاف أجزائها سميت دائرة المختلف . وينفك منها خمسة بحور ، ثلاثة استعملها العرب القدامى في أشعارهم وهي :
    الطويل ، المديد ، والبسيط . واثنان مهملان لم يستعملا ،لكن المحدثين نظمواعليهما فيما بعد الخليل
    فاستساغتهما الذائقة العربية ، فسميا : المستطيل و الممتد .

    2 - دائرة المؤتلف : سميت بالمؤتلف لأن بحريها مركبان من تفاعيل سباعية مكررة .
    فلائتلاف أجزائها سميت دائرة المؤتلف . وينفك منها ثلاثة بحور ، اثنان مسموعان هما : الوافر و الكامل .
    وواحد مهمل نظم عليه المحدثون فيما بعد وسمي : المتوافر .

    3 - دائرة المشتبه : سميت بدائرة المشتبه لأن تفاعيل بحورها سباعية ومتشابهة .
    وينفك منها ثلاثة بحورهي : الهزج و الرجز والرمل .

    4 - دائرة المجتلب : سميت بالمجتلب لأن الجلب في اللغة يعني الكثرة ،فلكثرة أبحرها سميت بدائرة المجتلب .
    وينفك منها تسعة أبحر ، ستة مستعملة هي : السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب و المجتث .
    وثلاثة مهملة استساغتها الذائقة العربية على يد المحدثين فسميت :المنسرد ، المتئد و المطرد .

    5 - دائرة المتفق : سميت بدائرة المتفق لأن تفاعيل بحورها خماسية متوافقة . وينفك منها بحري : المتقارب و المتدارك .



    بارك الله فيك أستاذي الفاضل ..
    وأحببت أن أعيد ماذكرت حضرتك بمشاركتي كنقاط أساسية أرتكز عليها بحفظي لها .

    لكن أستاذي الكريم ..
    -آلا ترى أنه من الإجحاف تسمية البحور المهملة (المستطيل ، المتوافر ، المتئد ، المنسرد ، المطرد و الممتد)
    أوالأوزان كما تفضلت .. بهذا الإسم ؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    خاصة إن عرفنا: أنه منها يندرج أصول البحور
    التي لم تأت في شعر العرب إلا مجزوءة ،وهي:المديد والهزج والمضارع والمقتضب والمجتث .
    !!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وهناك قصائد جميلة كتبت على تلك البحورالمجزوءة !

    مع خالص تقديري..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    [QUOTE=نغم عبد الرحمن;1073037]إذاً :
    - تفاعيل البحور العروضية لجميع البحور تنحصر بـ:
    فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ ، فَعولُنْ ، مَفاعيلُنْ ، مُسْتَفْعِلُنْ ، مُفاعَلَتُنْ ، مُتَفاعِلُنْ ، مَفْعولاتُ ..
    مع جواز أن يطرأ عليها بعض التغييرات التي تسمى زحافات أوعلل .

    - أن ما يجمع هذه البحور خمس دوائر فقط هي :


    1-دائرة المختلف : سميت بالمختلف لأن أبحرها مركبة من تفاعيل خماسية وسباعية،
    فلاختلاف أجزائها سميت دائرة المختلف . وينفك منها خمسة بحور ، ثلاثة استعملها العرب القدامى في أشعارهم وهي :
    الطويل ، المديد ، والبسيط . واثنان مهملان لم يستعملا ،لكن المحدثين نظمواعليهما فيما بعد الخليل
    فاستساغتهما الذائقة العربية ، فسميا : المستطيل و الممتد .

    2 - دائرة المؤتلف : سميت بالمؤتلف لأن بحريها مركبان من تفاعيل سباعية مكررة .
    فلائتلاف أجزائها سميت دائرة المؤتلف . وينفك منها ثلاثة بحور ، اثنان مسموعان هما : الوافر و الكامل .
    وواحد مهمل نظم عليه المحدثون فيما بعد وسمي : المتوافر .

    3 - دائرة المشتبه : سميت بدائرة المشتبه لأن تفاعيل بحورها سباعية ومتشابهة .
    وينفك منها ثلاثة بحورهي : الهزج و الرجز والرمل .

    4 - دائرة المجتلب : سميت بالمجتلب لأن الجلب في اللغة يعني الكثرة ،فلكثرة أبحرها سميت بدائرة المجتلب .
    وينفك منها تسعة أبحر ، ستة مستعملة هي : السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المضارع ، المقتضب و المجتث .
    وثلاثة مهملة استساغتها الذائقة العربية على يد المحدثين فسميت :المنسرد ، المتئد و المطرد .

    5 - دائرة المتفق : سميت بدائرة المتفق لأن تفاعيل بحورها خماسية متوافقة . وينفك منها بحري : المتقارب و المتدارك .


    [COLOR="blue"]
    بارك الله فيك أستاذي الفاضل ..
    وأحببت أن أعيد ماذكرت حضرتك بمشاركتي كنقاط أساسية أرتكز عليها بحفظي لها .

    أكرمك الله وزادك علما ونفع بك ؛فهذا دليل حرصك على هذا العلم أيتها الأريبة
    تحيتي لك مع التقدير


    لكن أستاذي الكريم ..
    -آلا ترى أنه من الإجحاف تسمية البحور المهملة (المستطيل ، المتوافر ، المتئد ، المنسرد ، المطرد و الممتد)
    أوالأوزان كما تفضلت .. بهذا الإسم ؟نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    خاصة إن عرفنا: أنه منها يندرج أصول البحور
    التي لم تأت في شعر العرب إلا مجزوءة ،وهي:المديد والهزج والمضارع والمقتضب والمجتث .
    !!نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وهناك قصائد جميلة كتبت على تلك البحورالمجزوءة !

    مع خالص تقديري.


    يقول د عمر خلوف :أنّ إغراءَ فكرةِ الدوائرِ كانَ كبيرًا، جعلَ الخليلَ -والعروضيين من بعده- يغضّونَ الطَرْفَ عن واقعِ الشعر، ويُخْضِعون الواقعَ للنظرية وليس العكس. فنظرًا إلى أن تشابه البحور وتناظرَها ليس تامًّا دائمًا، فقد اضطرّ الخليلُ إلى القول بوجودِ أصولٍ نظريةٍ لبعضِ البحور تُخالفُ الواقعَ تماماً، أظهَرَها وجود هذه البحور مع سواها في دائرةٍ واحدة؛ كوجود (المديد) في دائرةِ (الطويل)، (والمضارع والمقتضب والمجتث والسريع) في دائرة (المنسرح). وهكذا اضطرّ الخليلُ -حفاظًا على تَمامِ الدائرة- إلى اعتبار (المديد والمضارع والمقتضب والمجتث) بحوراً مجزوءةً وجوبًا، بحذْفِ تفعيلةٍ وهميّةٍ من أواخرها:
    فالمديد = فاعلاتن فاعلن فاعلاتن (فاعلن)
    والمضارع = مفاعيلن فاعلاتن (مفاعيلن)
    والمقتضب = مفعولاتُ مستفعلن (مستفعلن)
    والمجتث = مستفعلن فاعلاتن (فاعلاتن)

  4. #4
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 1,107
    المواضيع : 31
    الردود : 1107
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    [QUOTE=عبدالستارالنعيمي;1073112]


    يقول د عمر خلوف :أنّ إغراءَ فكرةِ الدوائرِ كانَ كبيرًا، جعلَ الخليلَ -والعروضيين من بعده- يغضّونَ الطَرْفَ عن واقعِ الشعر، ويُخْضِعون الواقعَ للنظرية وليس العكس. فنظرًا إلى أن تشابه البحور وتناظرَها ليس تامًّا دائمًا، فقد اضطرّ الخليلُ إلى القول بوجودِ أصولٍ نظريةٍ لبعضِ البحور تُخالفُ الواقعَ تماماً، أظهَرَها وجود هذه البحور مع سواها في دائرةٍ واحدة؛ كوجود (المديد) في دائرةِ (الطويل)، (والمضارع والمقتضب والمجتث والسريع) في دائرة (المنسرح). وهكذا اضطرّ الخليلُ -حفاظًا على تَمامِ الدائرة- إلى اعتبار (المديد والمضارع والمقتضب والمجتث) بحوراً مجزوءةً وجوبًا، بحذْفِ تفعيلةٍ وهميّةٍ من أواخرها:
    فالمديد = فاعلاتن فاعلن فاعلاتن (فاعلن)
    والمضارع = مفاعيلن فاعلاتن (مفاعيلن)
    والمقتضب = مفعولاتُ مستفعلن (مستفعلن)
    والمجتث = مستفعلن فاعلاتن (فاعلاتن


    أشكر لحضرتك أستاذي الكريم توضيحك عن (الشق الثاني) من السؤال حول البحور المجزوءة.
    لكن سأعيد سؤالي مرة آخرى بصيغة جديدة..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لماذا نصرُّعلى بقاء تسمية البحور المهملة:
    (المستطيل ، المتوافر ، المتئد ، المنسرد ، المطرد و الممتد)والتي منها يندرج أصول البحورالمجزوءة
    بهذا الإسم؟ بعد أن خاض تجربة الكتابة عليها الكثير من الشعراء
    فقد ذكرت حضرتك :


    لم يكتف المبدعون والمحدثون والناظمون ، على مر التاريخ ، بالوزن على بحور الشعر المسموعة والمستعملة عند العرب ، بل نظموا على وزن البحور المهملة في دوائر الخليل فيما بعد ، ثم استحدثوا واستنبطوا فنونا وأوزانا جديدة ، منها الملتزم بقاعدتي العربية الفصحى والقافية ، و أخرى تكتفي بالوزن دون مراعاة قوانين اللغة العربية أو القافية . مثل الموشحات ، الدوبيت ، السلسلة ، القوما ، الزجل ، كان وكان ، و المواليا ... وغيرها من أوزان . مروراً بالشعر البدوي أو الشعبي أو النبطي . وانتهاءً بشعر التفعيلة أو الشعر الحر في عصر القصيدة الحديثة .

    ولا تفهم من سؤالي أني مع الحداثة في الشعر فبحور الشعر العربي المستعملة والمعروفة هي الأساس حتماً .
    ولكن حتى لا نظلم باقي البحورالتي (كانت سابقاً مهملة)، وجاء في العصر الحديث من أنعشها..
    وأفسح لها الطريق للنور! أتى سؤالي .
    مع خالص تقديري..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    [QUOTE=نغم عبد الرحمن;1073304]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة


    يقول د عمر خلوف :أنّ إغراءَ فكرةِ الدوائرِ كانَ كبيرًا، جعلَ الخليلَ -والعروضيين من بعده- يغضّونَ الطَرْفَ عن واقعِ الشعر، ويُخْضِعون الواقعَ للنظرية وليس العكس. فنظرًا إلى أن تشابه البحور وتناظرَها ليس تامًّا دائمًا، فقد اضطرّ الخليلُ إلى القول بوجودِ أصولٍ نظريةٍ لبعضِ البحور تُخالفُ الواقعَ تماماً، أظهَرَها وجود هذه البحور مع سواها في دائرةٍ واحدة؛ كوجود (المديد) في دائرةِ (الطويل)، (والمضارع والمقتضب والمجتث والسريع) في دائرة (المنسرح). وهكذا اضطرّ الخليلُ -حفاظًا على تَمامِ الدائرة- إلى اعتبار (المديد والمضارع والمقتضب والمجتث) بحوراً مجزوءةً وجوبًا، بحذْفِ تفعيلةٍ وهميّةٍ من أواخرها:
    فالمديد = فاعلاتن فاعلن فاعلاتن (فاعلن)
    والمضارع = مفاعيلن فاعلاتن (مفاعيلن)
    والمقتضب = مفعولاتُ مستفعلن (مستفعلن)
    والمجتث = مستفعلن فاعلاتن (فاعلاتن


    أشكر لحضرتك أستاذي الكريم توضيحك عن (الشق الثاني) من السؤال حول البحور المجزوءة.
    لكن سأعيد سؤالي مرة آخرى بصيغة جديدة..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي لماذا نصرُّعلى بقاء تسمية البحور المهملة:
    (المستطيل ، المتوافر ، المتئد ، المنسرد ، المطرد و الممتد)والتي منها يندرج أصول البحورالمجزوءة
    بهذا الإسم؟ بعد أن خاض تجربة الكتابة عليها الكثير من الشعراء
    فقد ذكرت حضرتك :


    لم يكتف المبدعون والمحدثون والناظمون ، على مر التاريخ ، بالوزن على بحور الشعر المسموعة والمستعملة عند العرب ، بل نظموا على وزن البحور المهملة في دوائر الخليل فيما بعد ، ثم استحدثوا واستنبطوا فنونا وأوزانا جديدة ، منها الملتزم بقاعدتي العربية الفصحى والقافية ، و أخرى تكتفي بالوزن دون مراعاة قوانين اللغة العربية أو القافية . مثل الموشحات ، الدوبيت ، السلسلة ، القوما ، الزجل ، كان وكان ، و المواليا ... وغيرها من أوزان . مروراً بالشعر البدوي أو الشعبي أو النبطي . وانتهاءً بشعر التفعيلة أو الشعر الحر في عصر القصيدة الحديثة .

    ولا تفهم من سؤالي أني مع الحداثة في الشعر فبحور الشعر العربي المستعملة والمعروفة هي الأساس حتماً .
    ولكن حتى لا نظلم باقي البحورالتي (كانت سابقاً مهملة)، وجاء في العصر الحديث من أنعشها..
    وأفسح لها الطريق للنور! أتى سؤالي .
    مع خالص تقديري..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    الأستاذة الأريبة نغم عبدالرحمن

    كل ما خرج عن الأوزان الستة عشر أو الخمسة عشر ليس بشعر عربي ، حسب العروض الخليلي أي (مهملة)وما يصاغ على غير هذه الأوزان فهو عمل المولدين الذين رأوا أن حصر الأوزان في هذا العدد يُضَيِّقُ عليهم مجال القول ، وهم يريدون أن يجري كلامهم على الأنغام الموسيقية التي نقلتها إليهم الحضارة ، وهذه لاحد لها ؛ وإنما جنحوا إلى تلك الأوزان ؛ لأن أذواقهم تربت على إلفها ، واعتادت التأثر بها ، ولأنهم يرون أن كلاما يوقع على الأنغام الموسيقية يسهل تلحينه والغناء به ، وأمر الغناء بالشعر العربي مشهور ، ورغبة العرب فيه خصوصا في هذه المدنية العباسية أكيدة . لذا رأينا أن المولدين قد أحدثوا أوزانا أخرى ، منها :

    أولا : البحور المستنبطة :
    استنبطوا ستة بحور من عكس دوائر البحور وهي : ( المستطيل ، الممتد ، المتوافر ، المتئد ، المنسرد ، المطرد ) .
    ثانيا : الفنون المستحدثة :
    استحدثوا غير ما تقدم الفنونَ السبعة وهي : ( السلسلة ، الدوبيت ، القوما ، الموشح ، الزجل ، كان وكان ، المواليا ) .

    مع التحية

  6. #6
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 1,107
    المواضيع : 31
    الردود : 1107
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    كلامك صحيح أستاذي الفاضل ..وأشكر لحضرتك هذا التوضيح القيم .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    دمت بخير وسلام نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نغم عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    كلامك صحيح أستاذي الفاضل ..وأشكر لحضرتك هذا التوضيح القيم .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    دمت بخير وسلام نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شكرا لك أولا لأنك أتحت لنا هذه الفرصة لنكون على الشاطئ الخليلي مرتوين من بحوره الراثقة ثم إني رهن الإجابة الممكنة للعلم وأهل العلم
    دمت بخير مع التحية والتقدير

المواضيع المتشابهه

  1. دروس في علم العروض \الدرس الخامس
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 23-07-2017, 09:42 PM
  2. دروس في علم العروض-4-الدرس الرابع
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-06-2017, 06:35 PM
  3. دروس في علم العروض -13- الدرس الثالث عشر
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-10-2016, 05:22 AM
  4. دروس في علم العروض-الدرس الثاني
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-08-2016, 11:07 AM
  5. دروس في علم العروض-الدرس الأول
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-08-2016, 06:28 AM