أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الحرف المشدد في الروي

  1. #1
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي الحرف المشدد في الروي

    السلام عليكم أحبتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي، هنا سؤال للنقاش نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :
    هل نحسِب الحرفَ المُشدَّد الساكنَ في الروي ّحرفاً واحداً ساكناً أم حرفين ساكنين ؟
    في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)

  2. #2
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2016
    المشاركات : 1,107
    المواضيع : 31
    الردود : 1107
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    متابعة معكم أخي الفاضل .علَّنا نستفيد أكثر .

    دمت بخير وسلامنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم أحبتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي، هنا سؤال للنقاش نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :
    هل نحسِب الحرفَ المُشدَّد الساكنَ في الروي ّحرفاً واحداً ساكناً أم حرفين ساكنين ؟

    إذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .
    كقول امرئ القيس(لا وأبيك ابنة َ العامر-- يّ لا يدّعي القومُ أني أفرَ)والأصل أفرُّ
    والحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
    كقول عبدالستارالنعيمي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيي خلقهنّ كناية ٌ عن نقضهنْ -- في نقطة الضاد انطوى تفسيري)

  4. #4
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    إذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .
    كقول امرئ القيس(لا وأبيك ابنة َ العامر-- يّ لا يدّعي القومُ أني أفرَ)والأصل أفرُّ
    والحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
    كقول عبدالستارالنعيمي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيي خلقهنّ كناية ٌ عن نقضهنْ -- في نقطة الضاد انطوى تفسيري)

  5. #5
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    حياك الله ، أستاذنا:
    لكن قولك :
    في خلقهنّ كناية ٌ عن نقضهنْ
    ليس مما نحن فيه ، فالنون المخففة ليست في الروي (الضرب).

  6. #6
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    حياك الله ، أستاذنا:
    لكن قولك :
    في خلقهنّ كناية ٌ عن نقضهنْ
    ليس مما نحن فيه ، فالنون المخففة ليست في الروي (الضرب).

    حييت أخي الكريم

    ذلك ضمن ما شرحته عن نهاية الشطر الأول من البيت (العروض) بعدما شرحت ما جاء عن الروي الساكن في (الضرب)كقول امرئ القيس المذكور في أعلاه

  7. #7
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    الحرف المشدد إنما هو حرف صائت وصامت أدغما معا ليسر النطق ويمكن فك الإدغام كما تعلم في سياقات محددة.

    وعليه فإن الحرف المشدد في الروي يعامل كحرفين /5 هكذا ، ولكن سؤالك هنا حول الحرف المشدد المسكن فالأصل أن اللغة لا تجيز هذا الأمر في أكثر الحالات لانتقال اللفظة من معنى إلى معنى آخر، فلو سكنا مثلا أرقُّ لأصبحت أرقْ وبهذا اشتبه اللفظ بين الأرق أي السهد وبين أرقُّ أي أكثر رقة وهذا يسبب معضلة لغوية والصواب أن يكون التسكين بفك الإدغام تننحول أرق إلى أرقق، ولكن هناك من يسوغ هذا في الشعر باعتبار أن السياق دال على المعنى فإن كان فإن التشديد يكون قد ألغي ويحسب الروي ساكنا واحدا.

    وهناك أمر أشد غرابة حين يقوم بعض الأدباء بمعاملة الساكنين كساكن واحد في الحرف المشدد بعد الألف من شاكلة الضالُّ والعادُّ رغم الفراق الشديد بين العادين والعادِّين مثلا ، وهذا أمر لا أجده مسوغا بحال.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    سأورد ما وجدت من كلام أهل العلم :
    قال القاضي أبويعلى التنوخي :
    ( ... وقد أجازَ بعضهم الوقوف في نصف البيت على الحرف المشدد بالتخفيف ،و إن لم يكن فيه تصريع ، اقتداء بالوقوف على المشدّد في القافية لأن الأنصاف تحمله ما تحتمله الأواخر ، قال : و كما يجوز الابتداء في نصف البيت الأخير بالضرورة ، يجوز الوقوف في نصفه عليها . و مثال هذا أن يقول القائل : (الرمل).
    إنَّ فعلَ الخيرِ أحرى و أسدّْ = و على الإنسانِ إصلاح العملْ
    وهو ضرورة قبيحة .
    فأمَّا الوقوف على الحرف المشدد إذا كان في ضرب البيت ، فالصواب فيه أن يُوقف عليه بالتخفيف إلا ما كان من المترادف و دخل عليه الإصمات و التقى فيه حرفان مثلان ، فإنه لو قال : (السريع)
    إن يُحْصَنِ اليومَ نِساءٌ يُحْصَنّْ
    و حدَّثني الشيخ أبو العلاء _ رحمه الله – قال :
    (( وجد بخط ثعلب تشديد على الروي في قول لبيد )) : (الرمل)
    يَلمسُ الأحْلاسَ في منزلِهِ = بيديهِ كاليهوديِّ المُصلّْ ) أ.هـ ( كتاب القوافي .ص:83-84)

    وقول التنوخي : ( المترادف) و قوله ( الإصمات) فقد جاء تفسيره عنده كما يلي:
    ( أن يجتمع في آخر البيت ساكنان و يقال له مترادف لأنه ترادف فيه ساكنان و يجوز أن يكون سُمِّي بذلك لأنه أكثر ما يستعمل بحرف لين ، و ربما أتى بغير لين فيسمى مُصْمَتَاً .
    فالذي بحرف لينٍ كقوله : (السريع)
    مِنْ عائدي الليلة أمْ مِنْ نَصِيْحْ =بِتُّ يَهمّ ففؤادي قَريْحْ
    و المصمت كالمسموع يوم فتح مكة من بعض العرب ، وهو خامس السريع .
    رفَّعْتَ أذيالَ الحفِّى وأربَعْنْ
    مشى حيِيِّاتٍ كأن لم يَفْزَعْنْ
    إن يُمْنَعْ اليومَ نساءٌ تُمْنَعْنْ ) ( كتاب القوافي ، ص: 71)
    التعديل الأخير تم بواسطة عبده فايز الزبيدي ; 27-08-2016 الساعة 10:42 PM

  9. #9
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    قال ابن عصفور في باب (نقص الحرف) تحت قوله ( تخفيف المشدد في القوافي):
    ( و منه تخفيف المشدّد نحو قول امرئ القيس :
    لا وأبيك ابنة العامري (م) لا يدعي القوم أني أفرْ
    وقوله في هذه القصيدة:
    إذا ركبوا الخيل و استلأموا = تحرقت الأرض و اليوم قرْ
    يريد : أفرّ ، قرّ .
    وهو كثير قد جاء في عدة أبيات من هذه القصيدة . إنَما خفف ليستوي له بذلك الوزن) (ضرائر الشعر ، ص: 132 - 133)

    و قد ورد في ألفية ابن مالك ما يلي :
    واحده كلمة و القول عَمْ = و كلمة بهل كرم قد يؤمْ)
    ف(عمْ) هي الفعل ( عمَّ) و كذلك ( يؤمْ) هي يؤمُّ
    و خففت و سكنت للقافية .
    وكذلك مثل قوله ( فعل مضارع يلي لم كيشمْ) .


    ولكن هناك قول عن عبدالسلام هارون أجاز كتابة المشدد الساكن بعد تخفيفه بالشدة فوقها سكون في الروي ، عند كلامه في هامش (الخزانة) على بيت امرئ القيس :
    ( تقرأ الراء بالسكون ، ولكنَّها تكتب مع علامة الشدة تنبيهاً على أن أصلها التضعيف)
    التعديل الأخير تم بواسطة عبده فايز الزبيدي ; 27-08-2016 الساعة 11:38 PM

  10. #10
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    رأي متواضع :
    لكي نجمع بين موافقة الجميع على تخفيف المشدد الساكن في الروي ، و بين كتابة الشدة عليه فوقها سكون كما يفعل عامة محققي دواوين الشعراء القدامى
    ناخذ برأي شيخ الأدباء / عبدالسلام محمد هارون في كتابة الحرف المشدد الذي خفف ضرورة ثم سكن أي نكتب الحرف مشددا و على الشدة سكون تنبيها على التشديد في اصل الكلمة و إن خفف الحرف ضرورة في الروي .

المواضيع المتشابهه

  1. السناد .. عيوب ما قبل الروي المطلق
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-05-2014, 01:14 AM
  2. أنواع القافية بحسب ما قبل الروي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-02-2013, 10:09 PM
  3. المتعدي .. حرف القافية المقيد التالي الروي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-02-2011, 02:14 AM
  4. أحتاج إلى ملخص يشرح ماهي القافية و ما هو الروي و الفرق بينهما
    بواسطة نادية بوغرارة في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 19-03-2007, 11:40 AM
  5. التشكيل الجمالي في الروي المزدوج
    بواسطة عبدالكريم الكيلاني في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-09-2004, 11:49 AM