أحدث المشاركات

مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»»

صفحة 9 من 9 الأولىالأولى 123456789
النتائج 81 إلى 86 من 86

الموضوع: فقه العروض (قواعد البناءالموسيقي للشعر العربي كما لم تعرف من قبل)

  1. #81
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    الأخ الدكتور أحمد سالم

    المجزوءات , الخمسة التي اتفقنا عليها هي لأوزان إما اعتمدت مجزوءة وجوبا لأن أوزانها التامة لم تستخدم قديما , وإما هي مجزوءة من أوزان تامة استخدمت تامة ومجزوءة , والفراهيدي بحنكته ضمّن كل المجزوءات ببحوره التامة.
    الإعتناد على المجزوءات كأرضية للأوزان سيظطرنا لزيادة عدد الدوائر وزيادة عدد الأوزان المعتمدة أو المهملة.
    والمجزوء اعتمد أصل على ماهية البناء الأصلي فمن كان على 3 تفعيلات فمجزوءه اثنتان ومن كان على أربعة تفعيلات فمجزوءه ثلاثة.
    والبناء الشعري اعتمد أساسا على :
    ثلاثة تفعيلات سباعية – مجزوءه تفعيلتان
    أربعة تفعيلات خماسية – مجزوءه ثلاثة تفعيلات
    البناء المركب من أربعة تفعيلات خماسية وسباعية - مجزوءه من ثلاثة سباعية وخماسية.
    وأنا لم أر رابطا بين أن يكون مجزوء المتقارب أو المتدارك من تفعيلتين لأن مجزءهما هو من تلاثة تفاعيل.
    وما تفضلت به عن مجزوء المتقارب بعروض وضرب محذوفين " فعولن فعولن فعل " هو أحد أوجه المتقارب وما أجازه الفراهيدي, لكنه ليس الأساس في المتقارب.

    ويقول الله تعالى في كتابه الكريم :
    " وما علّمناهُ الشِّعر وما ينبغي لهُ "
    وهو إشارة إلى أن الشعر موهبة من رب العالمين , ثم أن بلاغة القرآن الكريم فاقت بلاغة العرب , وسبحانه وتعالى أورد أشطرا لكل بحور الشعر العربي في كتابه الكريم.

    المتقارب التام
    فعولن فعولن فعولن فعولن ... "وإن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ"
    تاما بعروضه وضربه وحشوه.
    المتقارب المجزوء
    فعولُ فعولُ فعولن ... فصلِّ لربِّكَ وانْحرْ
    وفيه العروض والضرب سالمتين مع زحاف القبض في تفعيلتين في الحشو.

    وأنت أخي اعتبرت المجزوء

    فأي وزن أحق بالإعتماد كأصل ثم يتم البحث عن الفروع ؟
    أما موضوع البحث فهو يعتمد على ما ننطلق منه, حينها نجمع مع ما يتوافق مع ما وضعناه كقاعدة لكنه لا ينسف الأساس المؤصل, بل ولا يجب أن يهدم أساسا يغطي افتراضات وضعت لبحث معين.
    أما موضوع فاعلن من المتدارك والخفيف بمجزوئه فسأتركه الآن.




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    ويمكن أن نقارن بين المخططات الثلاثة ونجد الترابط بينها وما نتمكن في قراءته من كل مخطط.

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 25-11-2016 الساعة 12:53 AM

  2. #82
    أديب عروضي
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 195
    المواضيع : 8
    الردود : 195
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    السلام عليكم أخي الكريم أ / عادل العاني
    وجدتك مشغولا بالدوائر ففضلت أن أنتظر بعض الوقت لتكملها هناك .
    أتناول بعضا مما ذكرته أستاذي الكريم , فكثرة الأفكار وتشعبها تربكني

    الخليل حينما بنى الدوائر على الأوزان التامة , لم يكن بحاجة إلى عمل دوائر للمجزوءات , لذلك لو اعتمدنا المجزوءات كأصول للأوزان فلسنا مضطرين لعمل دوائر أخرى ,

    ما ورد في القرآن الكريم ليس حجة على الشعر , فلو تذكر موضوع التحدي العروضي في القرآن وسورة الماعون , فبعض ما جاء في القرآن جاء للتحدي بموسيقى نعدها في الشعر شاذة أو مفسدة للوزن لكنها لا تؤثر على الجمال الموسيقى في القرآن , فلا يوجد أي نظام إيقاعي يمكن معرفته في القرآن الكريم

    وأنا لا أعتمد الدوائر منهجا لي , ولا أعترف بما يخرج منها من أوزان لم يستعملها العرب , وقبلت اقتراح دوائر المجزوء لأنها أقل فيما يخرج منها من الأوزان الغير مستعملة , ولو جاء عروضي بدوائر لا يخرج منها أوزان مهملة فأنا أقبلها جميعا دون تحفظ

    لو آمن العروضي بتدوير مجزوءات الأوزان فأوصلته لاكتشاف حقيقة وزن من الأوزان فأنا معه , فأنا أرفض الدوائر والتدوير لنتائجها وليس لذاتها

    دمت أستاذي الكريم في خير وسعادة

  3. #83

  4. #84
  5. #85
    الصورة الرمزية محمد سمير السحار شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 2,014
    المواضيع : 144
    الردود : 2014
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي

    أساتذتي الأفاضل
    عندي سؤال
    هل دوائر الفراهيدي العروضية للبحور التامة لا تحتوي بحورًا مهملة
    لا يمكن إيجاد دوائر عروضية تحتوي بحورًا مستعملة ولا تحتوي بحورًا مهملة
    البحور المهملة لا تعني أنّها بحور سيئة الموسيقا
    إنَّما لم يعتاد العرب القدماء النظم عليها
    من هذه البحور ما يفوق البحور المستعملة من حيث جمال الموسيقا والبناء
    البحور المجزوءة هي بحور مستقلّة تتولّد بدوائر مستقلّة وتوجد مع بحور تعتبر بحورًا تامة حسب دوائر الفراهيدي
    وأكبر مثال التقاء مجزوء بحر البسيط مع بحر السريع التام الذي نظم عليه العرب في دائرة واحدة
    يجب إعادة تصنيف وتنسيق البحور حسب المستجدات المبنية على الأدلّة والبراهين
    بارك الله في الجميع ووفقنا ووفقكم للخير
    تحيّتي وتقديري على الدوام
    إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
    إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني

  6. #86
صفحة 9 من 9 الأولىالأولى 123456789

المواضيع المتشابهه

  1. نقد كتاب د.أحمد سالم (فقه العروض) /ثناء صالح
    بواسطة ثناء صالح في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 66
    آخر مشاركة: 18-11-2016, 07:01 PM
  2. (الميزان_علم العروض كما لم يعرض من قبل)، للأستاذ محجوب موسى
    بواسطة آمال المصري في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-03-2013, 05:09 PM
  3. الملامح الحداثية للشعر العربي في عمان (دراسة منشورة )
    بواسطة هشام مصطفى في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-01-2011, 11:56 PM
  4. لِمَ لَْمْ يأتِ الحب ؟
    بواسطة مؤمن مجدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-02-2007, 04:25 PM
  5. قواعد عامة في العروض
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-01-2006, 06:23 AM