اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
جميل ما قرأت هنا وإن شعرت بأن النص مال للحداء والنشيد لا أقول قادحا بل شارحا ولا أجد ثمة خلل في اعتماد أعاريض تقوم مقام الأضاريب وتتناوب معها في قواف ملتزمة ولكن وكما بينت فإن هذا يميل بالنص غالبا للحداء والنشيد خصوصا حين يكون الجرس قصيرا.

أما بخصوص النحو فاسم الفاعل ليس حالة إعرابية وهو وإن قام مقام الفعل إلا أنه يلتزم حالته الإعرابية وفق موضعه ومعناه في الجملة ، وفي تلك الجملة كان ثمة فعل وفاعل وليس للمفردة "مصل" من حالة إعرابية إلا أن تكون حالا منصوبا "مصليا" ولا سبيل لتخريج مناسب آخر، واستعمال الأفعال هو الحل الأنسب.

ثمة لطيفة أخرى أثق بأن مثلك يلتفت لها بعناية ذلك أن تنوين الفتح يرسم على الحرف لا على الألف.

وأما بخصوص التخصص فهنا في الواحة لا نتعامل بالشهادات والدرجات العلمية بل بالعلم والمقدرة الظاهرة ، ونرحب بك في كل أحوالك ونقدر لك ما تبذل من همة وجهد لافت في تناول علوم الشعر وجروسه.

دمت في ألق!

تقديري
شكرا لمرورك دكتورنا الكريم د / سمير العمري
نعم هي قصيدة غنائية على وزن غنائي لا يناسب القصيد الرصين , وهذا النص معدل مما كتبته قبل معرفتي بالعروض وقواعده

وأصبحت أخشى المقولة المشهورة ( تعلم العروض يمنع القريض ) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
القصيدة الوحيدة التي كتبتها بعد تعلم العروض هي ( يا قاتلي بالجوى مستعذبا ألمي )

وأحب أن أفتح (عيادة العروض ) في واحتكم , ولتكن قصيدتكم ( أنت القصيدة ) هي أول القصائد التي نفحصها عروضيا , فما رأيكم ؟
دمت دكتورنا الكريم في خير وسعادة