أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: الشام في مسرح الغيب

  1. #1
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي الشام في مسرح الغيب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الشام في مسرح الغيب
    د. ضياء الدين الجماس
    رُفِعَ الستارُ وباحَ بالأسرارِ = في مَسْرَحٍ سيشدُّ بالأبصارِ
    عمَّ الظلامُ بعالَم متهالكٍ= والشامُ ترزح تحتَ نير حصار
    وقد اكتوت سبلُ الحياة بناره = وتناثر السكان في الأمصار
    سيفُ الغرابَةِ في العروبة مُشْرعٌ = ليجذَّها متناسياً "ذي قارِ"
    لا لن أحيد عن الحقيقة أبتغي = سَفَهَ الحَياةِ وخِسَّة الفُجَّار
    همّي مِنَ الدُّنيا أعيشُ مكافحاً= بالعلم والأخلاق والإيثار
    وأصونُ عرضيَ والكرامةُ قلعتي = وأكونُ خيرَ منافحٍ وحَواري
    وأجذُّ غِلّا قد أحاط بمنحري = وبمعصمي وأذبُّ كلَّ دثار
    وسأمتطي صهو الخيول كفارس = متسابقاً مع ثلة الأحرار
    ومبايعاً ربي بخير تجارتي = روحي ومالي خالصاً مع داري
    لأكونَ حَيَّاً لا مماتَ يطالني = وأعيشُ تحتَ العرش والأنوار
    نهرُ الفرات أمدَّني بأصالتي= وجري بعرقي خير نهرٍ جار
    بردى أخاه جرى بروحي مؤمناً = فسقى الدماءَ بسيرةِ الأطهار
    ودمشقُ بين الغوطتين حبيبتي = فسطاط جند المسلمين سواري
    لو حاصروها ألف عام باللظى = لو أضرموا حتى الثرى بالنار
    ستحطم الأغلال رغم أنوفهم = وبسيفها ستطيح بالأشرار
    فالله يحفظها بلطفِ قضائه = ويمدُّها بعزيمة الثوَّار
    هي محنةٌ ستمرُّ مرّ غمامة = وستُطْفأ النيرانُ بالأمطار
    وسيظهر الحقُّ الجليل لو اختفى = وسترتوي الأرَضِينُ بالأنهار
    عيسى سيهبطُ في دمشقَ مناصراً = جندَ السماء وثلةَ الأبرار
    في المشرقين يعمُّ نورُ محمدٍ= وستنبتُ الأشجارُ في الأحجار
    وبصفحَةِ التاريخ تروى قصة = وتسَطَّرُ الأحداثُ بالأخبار
    وستنطوي صحُفُ السما بسجلها = وسيُسْدَلُ المشهودُ بالأستار

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ( يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين ، بأرض يقال لها الغوطة ، فيها مدينة يقال لها دمشق ، خير منازل المسلمين يومئذ)

  3. #3
    الصورة الرمزية آبو عمرو سليمان شاعر عامية
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    المشاركات : 1,044
    المواضيع : 52
    الردود : 1044
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    رفع الله الغمة عن الشام وسائر بلاد النسلمين

    قلت فأبدعت ...شكراً لك
    ليتَ أني اليومَ طفلٌ
    لايعي معنى القيود

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    هي محنةٌ ستمرُّ مرّ غمامة = وستُطْفأ النيرانُ بالأمطار
    وسيظهر الحقُّ الجليل لو اختفى = وسترتوي الأرَضِينُ بالأنهار
    عيسى سيهبطُ في دمشقَ مناصراً = جندَ السماء وثلةَ الأبرار
    في المشرقين يعمُّ نورُ محمدٍ= وستنبتُ الأشجارُ في الأحجار

    صدقت والله لا أراها إلا كذلك ..
    هناك شواهد كثيرة على اقتراب زمن المهدي ، وبدء علامات الساعة الكبرى .
    تقديري لنصك الجميل ، ودمت بروعتك .

  5. #5
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو عمرو سليمان مشاهدة المشاركة
    رفع الله الغمة عن الشام وسائر بلاد النسلمين
    قلت فأبدعت ...شكراً لك
    امتناني وتقديري لكلامك الطيب أخي الشاعر أبو عمرو سليماننقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بارك الله بك

  6. #6
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمود الحميري مشاهدة المشاركة
    هي محنةٌ ستمرُّ مرّ غمامة = وستُطْفأ النيرانُ بالأمطار
    وسيظهر الحقُّ الجليل لو اختفى = وسترتوي الأرَضِينُ بالأنهار
    عيسى سيهبطُ في دمشقَ مناصراً = جندَ السماء وثلةَ الأبرار
    في المشرقين يعمُّ نورُ محمدٍ= وستنبتُ الأشجارُ في الأحجار

    صدقت والله لا أراها إلا كذلك ..
    هناك شواهد كثيرة على اقتراب زمن المهدي ، وبدء علامات الساعة الكبرى .
    تقديري لنصك الجميل ، ودمت بروعتك .
    احترامي وتقديري لرأيك الحكيم أخي العزيز
    نسأل الله تعالى الفرج القريب لصلاح أحوال الناس
    والعودة إلى الله تعالى
    بوركت وجزاك الله خيراً

  7. #7
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,922
    المواضيع : 218
    الردود : 2922
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    أخي الكريم
    د. ضياء الدين
    تشرفت بالمرور على هذا النص الجميل
    و كما تفضلت الشام بلد الملاحم و أرض المحشر
    فلا فض فوك.
    1. قولك: وسأمتطي صهو الخيول كفارس
    لعلك تريد _ أخي الفاضل _ صهوة .

    2. قولك :بردى أخاه جرى بروحي مؤمناً
    لماذا نصبت أخاه؟

    3.وستنطوي صحُفُ السما بسجلها = وسيُسْدَلُ المشهودُ بالأستار
    لم أفهم العجز فلعلك تشرحه في اقتضاب بارك الله فيك.

  8. #8
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم
    د. ضياء الدين
    تشرفت بالمرور على هذا النص الجميل
    و كما تفضلت الشام بلد الملاحم و أرض المحشر
    فلا فض فوك.
    1. قولك: وسأمتطي صهو الخيول كفارس
    لعلك تريد _ أخي الفاضل _ صهوة .
    2. قولك :بردى أخاه جرى بروحي مؤمناً
    لماذا نصبت أخاه؟
    3.وستنطوي صحُفُ السما بسجلها = وسيُسْدَلُ المشهودُ بالأستار
    لم أفهم العجز فلعلك تشرحه في اقتضاب بارك الله فيك.
    أشكرك أخي عبده فايز الزبيدي على المرور الطيب وتنوير الصفحة
    وأتوجه إليك بعميق شكري على التساؤلات الطيبة المحقة التي تفتح آفاق معاني النص ، وهذا يدل على أنك لا تقرأ كمرور الكرام ، فأكرر شكري الجزيل:
    1- جاء في مقاييس اللغة في شرح الصهو :الصاد والهاء والحرف المعتلّ أُصَيْلٌ يدلُّ على علوّ. من ذلك الصَّهْوَة،
    فالصهو أعلى مكان للامتطاء من الفرس منه اشتقت الصهوة مفرد مؤنث لتدل على السرج الذي يوضع على الصهو من الفرس أو الجواد.
    ويصح بالوزن ذاته (سرْج) الخيول كناية عن امتطاء الخيول، ولكنني رأيت في صهو الخيول بلاغة لتدل على امتطاء الجواد أو الفرس بالذات وليس سرجها الذي قد يكون بدونها وليس تحته فرس.
    ولذلك يصح البيت لمن لا يقبل كلمة صهو : وسأمتطي سرْج الخيول كفارس...
    2- نصب أخاه على أن بردى منصوبة بفعل مقدر قبلها على الاختصاص ( أخص بردى أخاه) والعرب إذا بدأت بالاسم منصوباً فذلك من باب التوقير والتبجيل ، وأما رفع بردى كمبتدأ فلا يضيف معنى مخصصاً إضافياً. ( يصح القول : بردى أخوه ) لكنها ستكون ابتدائية عادية.
    3- فكرة البيت الأخير جاءت من قوله تعالى ( يوم نطوي السماء كطيّ السجل للكتب) وكأن الدنيا فصل من فصول متتابعة وسيسدل الستار عن الفصل الأول ليبدأ الفصل الثاني 0 كما بدانا اول خلق نعيده).
    وإسدال الستار عن المشهود أي عما سيحل بالكون عن المشاهدين ، لأنهم لن يكونوا أحياء أصلاً (في عالم البرزخ جحابهم) فلا يشاهدون ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات)
    أسأل الله تعالى أن يكون المعنى قد اتضح . ولو كان هناك مالم يتضح فلنتابع الحوار.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    الأخ الدكتور الشاعر ضياء
    أجدت وأحسنت ...
    هكذا هي الأصالة فيمن شرب من ماء الفرات
    بارك الله فيك

    لكنني أتوقف عند هذين البيتين لأنهما أولا أثرا في كثيرا ووجدتهما لوحدهما نبضات حر أبي.

    أما السبب الثاني فهو عودة على ما تفضل به الأخ الشاعر عبدة فايز وما تفضلتم بشرحه:

    نهرُ الفرات أمدَّني بأصالتي= وجري بعرقي خير نهرٍ جار
    بردى أخاه جرى بروحي مؤمناً = فسقى الدماءَ بسيرةِ الأطهار

    وأنا مع رفع ( أخوه ) لأن التخصيص الذي تفضلت به جاء ضمنا وهو ضمير الغائب ( ه ) الذي يعود على الفرات

    نهرُ الفرات أمدَّني بأصالتي= وجري بعرقي خير نهرٍ جار
    بردى أخوه جرى بروحي مؤمناً = فسقى الدماءَ بسيرةِ الأطهار

    ( بردى أخو الفرات جرى بروحي مؤمنا ) وإن نصبت ( بردى أخا الفرات ....... )

    لذا أميل لرأي رفعها, والرأي لكم أولا وآخرا.

    وتقبل تحياتي وتقديري

  10. #10
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,922
    المواضيع : 218
    الردود : 2922
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    أشكرك أخي عبده فايز الزبيدي على المرور الطيب وتنوير الصفحة
    وأتوجه إليك بعميق شكري على التساؤلات الطيبة المحقة التي تفتح آفاق معاني النص ، وهذا يدل على أنك لا تقرأ كمرور الكرام ، فأكرر شكري الجزيل:

    بارك الله فيك و هذا واجبنا فالعبارات الجاهزة و الإشادات العجلى لا تفيد لا النص و صاحبه و لا من يتابع.


    1- جاء في مقاييس اللغة في شرح الصهو :الصاد والهاء والحرف المعتلّ أُصَيْلٌ يدلُّ على علوّ. من ذلك الصَّهْوَة،
    فالصهو أعلى مكان للامتطاء من الفرس منه اشتقت الصهوة مفرد مؤنث لتدل على السرج الذي يوضع على الصهو من الفرس أو الجواد.
    ويصح بالوزن ذاته (سرْج) الخيول كناية عن امتطاء الخيول، ولكنني رأيت في صهو الخيول بلاغة لتدل على امتطاء الجواد أو الفرس بالذات وليس سرجها الذي قد يكون بدونها وليس تحته فرس.
    ولذلك يصح البيت لمن لا يقبل كلمة صهو : وسأمتطي سرْج الخيول كفارس...

    قوله الصاد و الهاء و حرف العلة ( هذا هو الجذر) و ليست كلمة.
    و يشتق من هذا الجذر الفعل صَهيَ يصهى إذا ارتفع ، و عبارة ابن فارس في مقاييسه : ( الصاد والهاء والحرف المعتلّ أُصَيْلٌ يدلُّ على علوّ. من ذلك الصَّهْوَة، وهو مَقعد الفارس مِنْ ظَهْر الفَرَس. ...)
    لا تفيد أن ( صهو) صحيحة ، فليست بمشتق بل جذر حتى نتابعك عليها _ بارك الله فيك_ ، و إذا كانت صحيحة كما تعتقد فيا ليت تأتي بشواهد.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    2- نصب أخاه على أن بردى منصوبة بفعل مقدر قبلها على الاختصاص ( أخص بردى أخاه) والعرب إذا بدأت بالاسم منصوباً فذلك من باب التوقير والتبجيل ، وأما رفع بردى كمبتدأ فلا يضيف معنى مخصصاً إضافياً. ( يصح القول : بردى أخوه ) لكنها ستكون ابتدائية عادية.

    لا أوافقك لأن الاختصاص أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه .
    مثل : نحن - العرب - متفرقون .
    وتقدير الكلام :
    نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
    والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .


    و لعلك تفيدنا بأمثلة لما بدأت العرب في الشعر بمنصوبات و نتناقش حولها.

    3- فكرة البيت الأخير جاءت من قوله تعالى ( يوم نطوي السماء كطيّ السجل للكتب) وكأن الدنيا فصل من فصول متتابعة وسيسدل الستار عن الفصل الأول ليبدأ الفصل الثاني 0 كما بدانا اول خلق نعيده).
    سأقبل طي صحف السماء و سجلها
    وإسدال الستار عن المشهود أي عما سيحل بالكون عن المشاهدين ، لأنهم لن يكونوا أحياء أصلاً (في عالم البرزخ جحابهم) فلا يشاهدون ( يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات)
    أسأل الله تعالى أن يكون المعنى قد اتضح . ولو كان هناك مالم يتضح فلنتابع الحوار.
    نعم ، و هذا ما عهدته منك فالنقاش يهذب الطباع و يشحذ الأفهام.
    أخي الحبيب أسدل اي أرخى فأسدلت الفتاة شعرها أي أرسلته و أرخته
    و أنت تقول : ( وسيُسْدَلُ المشهودُ بالأستار)
    و كأنك تعني و سيحجب المستورُ بالأستار و لكن التركيب لا يخدم المعنى .
    و أشير عليك بأمرين حسب معرفتي المتواضعة:
    1. إما أن تعدل الفعل ( يسدل) إلى ( يحجب).
    2. و إمّا أن تبحث هل ( يُسدل بـ ِ) يتضمن معنى ( يحجب بـِ) و هو فن (التضمين ) في النحو و اللغة ، ولكن عليك بشواهد حتى نطمئن.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مسرح الحكام!!!!
    بواسطة مريم الفدعاني في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-04-2011, 05:48 PM
  2. جريمة على مسرح الحب
    بواسطة هاني الشوافي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-07-2010, 08:46 PM
  3. قيسٌ في مسرح عكاظ
    بواسطة عبد الصمد احمد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 15-06-2010, 11:33 PM
  4. أبحاث المؤتمر السابع بديرب نجم " 6" " مسرح"
    بواسطة علاء عيسى في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 11:11 PM
  5. على مسرح هالة
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 10-03-2007, 09:53 AM