سلام اللـه عليك ورحمته وبركاته
تحية مكتوبة بالعطر
أخي أنس،
بوركتَ وجُزيتَ الفردوس، وجعل ماتقدمه في ميزان حسناتك..
اسمح لي بأن أشاطرك هذا الأجر، وإن غاب عني شيء، فنبِّهني جزاك الرحمن خيراً ..
--------
الاسم المقصور هو كما ذكر الأخ أنس، اسمٌ معرب آخره ألف لازمة، وتُكتَب على صورتين: صورة الألف: كالعصا وصورة الياء : كموسى..
وألفه هاته ليست أصلية، إنما منقلبة:
* عن واو أصلية (كالعصا) أو عن ياء أصلية (كالفتى) ويبدو ذلك عند التثنية مثلا فنقول: (عَصَوَان / فَتَيَان)
* أو زائدة :
- إما أن تُزاد للتأنيث: مثل: ذكرى وعطشى وفُضلى( الرجل الأفضل والمرأة الفُضلى)، أو تُزاد للإلحاق: وهي للأَلف غير المنقلبة عن أصل ولا هي للتأْنيث، وإنما قيل بأنها زيدتْ لتكون على وزن معلوم،مثل ( الأرْطَى) وهو شجر مرٌّ ثمرُه كالعُنّاب، ترعاه الإِبل، زيدت أَلفه ليكون على وزن (جعفر) ومثل (الذِفْرى) وهو العظم خلف الأُذن، زيدت أَلفه ليكون على وزن (دِرْهم).
.....
بالنسبة لإعراب الاسم المقصور، إذا نُوِّنَ ، حُذفت ألفه لفظا وثبتت كتابةً وذلك لاجتماع حرف العلة في آخره والتنوين، فنحذف حرف العلة تبعا للقاعدة الصرفية..كما يتضح من الأمثلة التي قدّمها الأخ أنس، وتُقدّر عليه الحركات الثلاث فنعربه بحركة مقدّرة منعَ من ظهورها التعذّر.
وإذا كان الاسم المقصور ممنوعا من الصرف، فإنه لايقبل التنوين: (مثل: رأيتُ موسَى).
....
والاسم المقصور نوعان: قياسي وسماعي..
1/قياسي:
- مصدر الفعل اللازم على وزن (فَعِلَ)، فوزنه:"(فعَلٌ) مثل "رضِيَ رِضاً"و" غنِيَ غِنىً"
-على وزن: (فِعَلٍ)مما هو جمعٌ ل(فِعلة) مثل"حِلىً" التي هي جمع ل"حِلية"
-على وزن (فَعَلٌ)من أسماء الأجناس ، مثل "حصاة، حصىً"
- اسم المفعول مثل: "مصطفى"
-على وزن (مفعَل) الدال على المصدر أو الزمان أو المكان مثل: "المَحْيَا والمَرْقى"
-على وزن (مِفْعَل)الدال على آلة مثل:" المِرْمى"
-على وزن (أفعَل) صفة للتفضيل مثل: "الأقصى"أو لغير التفضيل: "الأعمى"
-مؤنث (أفعَل)للتفضيل مثل: "الفُضلى" تأنيث "الأفضل" و"القصوى" تأنيث "الأقصى"
2/سماعي:
يكون الاسم المقصور في غير هذه الحالات سماعيا، ولايقاس عليه، مثل: " الفتى والرّحى "
لكَ خالص التقدير والامتنان
وألف باقة من الورد والمطر