أحدث المشاركات
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 49

الموضوع: قلْ للمليحـةِ بالحجـابِ أذيعـي

  1. #21
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 322
    المواضيع : 45
    الردود : 322
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء شوكت خضر مشاهدة المشاركة
    لك الشكر على ردك وعلى معلومة أضفتها ..
    رغم أني ما زلت لا أفهم ما قصدت فيما رميت إليه بالتطبيع مع الله !!
    كما أضيف لك بعض معاني للتطبيع في اللغة .
    فالتطبيع في دلالته اللغوية يرجع إلى الطبع ، وهو منتهى الشيء وغايته وختامه ، ومن ذلك قول الحق جل وعلا : { طبع الله على قلوبهم } أي بلغ في النهاية والخاتمة ، ومن معناه كذلك الأمر الذي ينتهي إليه الإنسان في خلقه وسمته ، فنقول : " طبع فلان كذا " ؛ أي سجيته وخلقه الذي انتهى إليه واستقر عليه .

    ومعلومة أخرى لعلها لم تصلك أيضا ..
    أن التطبيع بغير ما تفضلت به وغير التطبيع مع العدو وما ذكر سابقا ..

    أن البعير الرعاة تطبعه على الرحول حتى يمسك الابل المعاشير منه
    حتى لا يخليها ويردها إن ابتعدت ..



    تحيتي ..
    أخيتي وفاء شوكت خضر أتمنى أن لا نذهب بعيدا عن المقصود وهنا أعرض عليك ما ورد في قاموس المحيط ,,,,
    والتَّطْبيعُ: التَّنْجيسُ.
    وتَطَبَّعَ بِطباعِهِ: تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ،
    و~ الإِناءُ: امْتَلأَ.
    أمَّا التَّنجيس فشيء كانت العرب تفعله، كانوا يعلِّقون على الصبِيِّ شيئاً يعوِّذونه من الجنّ، ولعلَّ ذلك عَظْمٌ أو ما أشبَهَه، فلذلك سُمِّي تنجيساً.
    أخيتي أنا لست في حربٍ مع ربي كما فهمتِ تحاياي

  2. #22
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 322
    المواضيع : 45
    الردود : 322
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    أولا أعتذر للمشرف الذي قام بحذف النص وأعدته مفتخرا بأن أؤذى في سبيل الله وقول الحق.

    ثم أيها الشاعر لو كنت تعلم من خلق العمري ومن منهجنا في الواحة لعلمت أنك بما رددت هنا قد منحت نفسك حصانة من الحظر أو الطرد فإنا لا ننتصر لأنفسنا بل لما نراه حقا وصوابا ، وإنا أصحاب حلم وعلم وعدل شهد به الجميع ولا يضيرنا أن تجحده أنت ، ولا يغضبنا تطاولك واتهامك وتهكمك وصراخك فإن الحق أحق أن يتبع.

    أما أنني العمري فنعم وأفتخر وإني الحفيد البر للفاروق ما كنت لو رأيتني أخطأت أن أقف أمام الجمع فأقول ما قال رضي الله عنه "أصابت امرأة وأخطأ عمر".

    وأما أن يكون أبو نواس مرجعك فتلك حجة عليك لا لك ، ولا أحسب أحدا يمكن أن يبرر معصية الخالق مثلا لأن الشيطان فعلها.

    وأما أن في صدري غايات ومآرب فست الضعيف الذي يحتال لأمره وفي ردي ما يؤكد ذلك ، ولست أستطيع حتى تخمين ما تقصد أنت بتلميحاتك ولكن ثق أيها الشاعر أن لا أرب لي إلا أن نتقي الله جميعا في القول والعمل.

    وأما أنني أريد أن أمارس سطوة أو أذكر بمكانة فهذا قول متهافت تعي يقينا أنه لا يمثل حقا ، ولئن كنت حلمت وعفوت وقبضت يدي عمن آذاني ، واحترمت من هم فوقك ودونك فلم تكون أنت وأنا الذي رحبت بعودتك وتعاملت معك بود.

    ووددت لو كنت التفت بدل هذا الصخب والصراخ للرد العلمي الصحيح على ما أشرت إليه لو كان لديك ما ترد به بحق بعيدا عن التطاول وبعيدا عن الجدل والعناد.

    وأما الملحوظة الأولى في ردي فما أراك رددت على ما تحمل من فنة وإساءة إلى من كنت تبدي الدفاع عنهم قبل أيام. وأراك هنا اكتفيت بإنكار أن النهد عورة عرضا وأنا هنا أؤكد لك أنه عورة ولكن تفصيلا.
    لفظة النهد قامت على وصف الشكل بالارتفاع والبروز من جسد المرأة وهذا أمر يجعل الحديث عنه يتعلق بالجانب الأنثوي الحسي من المرأة فالنهد أمر يتعلق بما فيه من حس شهواني من الذكر للأنثى وهذا مثله كمثل غيره مما يتعلق بتلك الشهوة خادش للحياء وعيب الخوض فيه وفقه اللغة يوجه المعنى لهذا الاتجاه الخادش لا محالة فهو إذًا عورة وخدش للحياء والمؤمن حيي لا لعان ولا منان ولا فاحش ولا بذيء.
    وأما الذي لا يعتبر عورة فهو لفظة "ثدي" باعتبار مقتضى معناها الإنساني والأمومي ولأنها لفظة قامات على الوصف الوظيفي له وأهمية ذلك في وجود البشرية ففيه معان كريمة ولا عيب فيه ولا عورة إذ توجهه فقه اللغة إلى معناها المحترم الذي ذكرنا. با ختصار هناك فرق بين استخدام اللفظتين لا يخفى إلا على مكابر.


    وأما الملحوظة الثانية فقد كان غيري الجاهل بمعناها ومقتضاها ولقد اعتبرت كلامك وبحثت في كل مصدر وصلت إليه فما وجدت منه شيء قط ، وكل ما وجدته يناقض قولك المزعوم هذا ويؤكد قولي الحق فيه. أنظر معي فضلا:

    في الغني:
    طَبَّعَ - [ط ب ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طَبَّعْتُ، أُطَبِّعُ، طَبِّعْ، مص. تَطْبِيعٌ. 1."طَبَّعَ الطَّابِعَ" : جَعَلَهُ يَطْبَعُ. 2."طَبَّعَ الوَلَدَ عَلَى القِرَاءةِ" : عَوَّدَهُ إِيَّاها. 3."طَبَّعَ العَلاَقَةَ مَعَ خَصْمِهِ" : جَعَلَهَا تَعُودُ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ قَبْلَ الخِصَامِ. 4."طَبَّعَ الشَّيْءَ" : دَنَّسَهُ.

    وفي المحيط:
    طَبَّعَ يُطَبِّعُ تَطْبِيعاً : مبالغة طَبَعَ.- ـه على كذا: عوَّدهَ؛ طبَّع ولدَه على محبَّة الخير ومساعدةِ الضَّعيف.- ـه: علَّمه طَبْع الانقياد والمطاوعة.- المُهْرَ: روَّضه.- ـه: دنَّسَهُ.- ـه: أثقله بحملِهِ.- العلاقات: جعلها طبيعيّة؛ طبعت الدَّوْلتان العلاقات الدّبلوماسيّة بينهما.

    وفي الوسيط:
    طَبَّعَهُ): مبالغة طبَعَهُ. ويقال: طبَّعه على كذا: عوَّده إِياه. و- دنَّسَهُ أَو نجَّسَهُ. و- أَطْبَعَهُ.

    وفي القاموس المحيط:
    وطَبَعَ) عليه كمَنَعَ خَتَمَ والسيفَ والدِّرْهَمَ والجَرَّةَ من الطِّينِ عَملِهَا والدَّلْوَ مَلأَها (كطَبَّعها) وقَفاهُ مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً
    (وطُبعَ) على الشيءِ بالضم جُبِلَ وفُلانٌ دُنِسَ وشينَ وفُلانٌ (يَطْبَعُ) إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مكارِمِ الأُمور كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُرَ الصَّدَأُ عليه وهو (طَبعٌ) طَمِعٌ ككتِفٍ دَنيءُ الخُلُقِ لَئيمةُ دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ وكتَنُّورٍ دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ وكَسِكِّيتٍ لبُّ الطَّلْعِ
    وناقَةٌ (مُطَبَّعَةٌ) كمُعَظَّمَةٍ مُثْقَلَةٌ بالحِمْلِ
    (والتَّطْبيعُ) التَّنْجيسُ
    (وتَطَبَّعَ) بطباعِهِ تَخَلَّقَ بأَخْلاقِهِ والإِناءُ امْتلأَ.

    وفي لسان العرب:
    طبَّع الدلو ملَأها. والإناءَ نجَّسهُ. والدابَّة راضها وذلَّلها. مولَّدة
    والتَّطْبيعُ التَّنْجيسُ ومنهَا قسْرُ النَّفسِ على ما تَجُبُّ ولا تُحبُّ.

    وكما ترى أيها الشاعر فإن كل ما ورد في معاني هذه الكلمة لم يشر ولو من بعيد لما قلت ولا يحمل معنى واحدا يمكن تأويله أو تحويله ليكون معنى مقبولا في علاقة بين العبد وربه.


    أما أنني اتهمتك بالخطل فنعم وما فعلتَ هنا سوى الخطل ، وأما أنني أخرجنك من الملة فلا ، وهذا يبين معضلة القراءة الدقيقة عندك ، ولو عدت لردي لرأيت أنني لم أخرجك من ملة ولم أكفرك بل نصحتك وحذرتك أن لا تقع في مثل هذا وأنت لا تعلم وهذا حق المؤمن على أخيه المؤمن "إن الذكرى تنفع المؤمنين".
    إن ما قلته لم يكن سوى تنبه لنفسك أردته أن يقع في جانب طيب ويحسن الظن ويراجع نفسه وللكن إن كنت تصر على قول ما قلت وقد فقهت معناه ومقتضاه وتتعمد هذا المعنى عن وعي فإنك إن لم تكن وقعت في الكفر فقد وقعت في النفاق نعيذك بالله تعالى من كليهما. ولعل الأجدر بك لو أنك استغفرت الله تعالى وتبت إليه فوجدت الله توابا غفارا.


    وبعد فإنا قد أقمنا عليك الحجة أيها الفاضل ولم نحظرك ولن نحظرك حتى نجد منك ما يسوء ، مكذرين أن هذا الصرح يتابعه الكبار والصغار ، ويتابعه أبناؤنا وبناتنا ، وله احترامه وقدره ونتمنى منك أن تكون عونا على الخير والصلاح ، وإنكا يا أخي شاعر مجيد وصاحب قلب كريم فلا تجعل للشيطان عليك سبيلا إنه لا يدعو إلا إلى سوء المآل وثق بأن لا مصلحة شخصية لأحد في أن يسيء إليك هنا ، بل العكس إذ نتمنى أن تمسك بزمام شعرك فيكون لك لا عليك وأن تملأ الواحة تغريدا جميلا نحبه منك ما لم يشط.


    تحياتي
    أخي سمير العمري أراك تستهين بمن أمامك وتستخدم مفردات لا تليق بمسامع المتلقي ,, كصراخ وعناد,, ولا يضيرنا أن تجحده أنت ,, نحن لسنا في حربٍ ولا أعتقد أنك أو أي شخصٍ آخر عنده الجرأة ليقول إنه احتوى أسرار لغتنا الكريمة ولا أدري ما الذي حملك على أن تفسر كلامي على نحوٍ عدائي مع انك كنت تستطيع القول ان المرء كان بعيداً عن ربه وعاد ليطبع قلبه على ما ورد في كتاب الله ليملأه يقينا واستقراراً .
    أما قولك ان استشهادي بأبي النواس حجة علي فما أحلاها من حجة فإن أبا النواس عالم من علماء اللغة بشهادة الشافعي فلا بأس في شرع الله ان ننظر إلى علمه وهو مسلم وقد أعطانا رسول الله الفرصة لنطلب العلم من أهل الصين وحتى لا أطيل عليك وعلى الآخرين سأختم قولي ان هناك نهد شيعي وسني وسيخي ونصراني ويهودي وذكره قد يحمل دلالات بعيدة عما سلف من عورة وغيرها واعتذارك للمشرف الذي حذف القصيدة دليلٌ على ان أمانة الأشراف انتهكت بكارتها ........
    والتَّطْبيعُ: التَّنْجيسُ.
    التَّنجيس فشيء كانت العرب تفعله، كانوا يعلِّقون على الصبِيِّ شيئاً يعوِّذونه من الجنّ، ولعلَّ ذلك عَظْمٌ أو ما أشبَهَه، فلذلك سُمِّي تنجيساً.
    تحاياي



  3. #23
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم العمري مشاهدة المشاركة
    أخيتي وفاء شوكت خضر أتمنى أن لا نذهب بعيدا عن المقصود وهنا أعرض عليك ما ورد في قاموس المحيط ,,,,
    والتَّطْبيعُ: التَّنْجيسُ.
    وتَطَبَّعَ بِطباعِهِ: تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ،
    و~ الإِناءُ: امْتَلأَ.
    أمَّا التَّنجيس فشيء كانت العرب تفعله، كانوا يعلِّقون على الصبِيِّ شيئاً يعوِّذونه من الجنّ، ولعلَّ ذلك عَظْمٌ أو ما أشبَهَه، فلذلك سُمِّي تنجيساً.
    أخيتي أنا لست في حربٍ مع ربي كما فهمتِ تحاياي
    الخ الفاضل هيثم العمري ..

    لعل السؤال أفضل من الابتعاد في المعنى وأخذه بسوء الظن ، وكقارئة واتتها فرصة السؤال كي تصل للمفهوم الصحيح ، بادرت بالسؤال حين اختلط علي الأمر وشكرا على التوضيح الذي سيزيل كل جدل ويوضح الصورة التي لم تختلط علي وحدي بل على الغالبية ، وليتك أخي اوردت المعنى والمقصد حتى لا تفسد علينا متعة قراءة شعرك بالتساؤل والبحث والجدل ولا أظن التوضيح ينقص من قيمة نصك بل يمنح القارئ الفرصة ليتذوق الشعر الجميل دون اللجوء لمعجم يبحث فيه عن معنى مفردة تخلط عليه أفكاره وتشتتها ، فقراءة الشعر متعة للنفس والروح لمن يعشقه ..

    مجرد رأي من متطفلة على عالم الشعر إن لم يزعجك هذا وتقبلت فضولي بسعة صدر ..

    تحيتي أخي ..
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  4. #24
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2006
    المشاركات : 168
    المواضيع : 32
    الردود : 168
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    أيها الشاعر الكريم:

    أشكر لك نصحك وأدعوك لتنظر في ردي وتقرأه على مكث لتعلم أن الأمر ليس كما قرأت فإني ما أخرجت أحدا من الملة فإني أعلم أن ربي لم يعطني صكوك غفران ولا صكوك كفران.

    عد إلى ردي الأول ثم ردي الثاني تجد أنك أيها الفاضل من تسرع في الدفاع عن صاحبك قبل الدفاع عن الحق. ولعلك لو أنصفت لكنت عذلت فعل صاحبك ولمت عليه التطاول والإساءة لأخ يحمل له كل الود.

    نكرر شكرنا لك على كل حال.


    تحياتي
    أخي الكبير سمير العمري الغالي
    أنت صاحبي وحرصي عليك أكثر من حرصي عليه
    أنا لا ناقة لي ولا جمل عنده ، أنت لا تعرف أننا مختلفان
    من زمن ، لكن غيرتي عليك هي التي جعلتني أكتب لك .

  5. #25
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم العمري مشاهدة المشاركة

    أخي عبد الرحيم لا عليك كل صاحب موقع يعتبر نفسه أمير المؤمنين وينصب الوزراء من المشرفين
    وتبدأ قضية احتكار الفضيلة والبقية عندك تحاياي

    ========
    أهكذا ترانا أيها الكريم ؟
    بأي ميزان تيقنت من عدلك في الحكم علينا جميعا ؟

    الدكتور سمير العمري، أمير، نعم ، لكن لم ينصب نفسه كذلك ، بل ارتضيناه أميرا على الواحة
    و على قلوبنا لما رأينا فيه من صفات الخير النادرة و التي منها صبره على الأذى ،
    و ثباته على الكلمة الطيبة في كل الظروف ، و نحن معه -وزراء- مشرفين مادام على ما عهِدْناه منه .

    فلا تجعل اختلافا في الرأي حول قصيدة يجرك إلى قولٍ لا يليق باسمك و مكانتك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  6. #26

  7. #27
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,902
    المواضيع : 538
    الردود : 10902
    المعدل اليومي : 1.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    أولا أعتذر للمشرف الذي قام بحذف النص وأعدته مفتخرا بأن أؤذى في سبيل الله وقول الحق.

    ثم أيها الشاعر لو كنت تعلم من خلق العمري ومن منهجنا في الواحة لعلمت أنك بما رددت هنا قد منحت نفسك حصانة من الحظر أو الطرد فإنا لا ننتصر لأنفسنا بل لما نراه حقا وصوابا ، وإنا أصحاب حلم وعلم وعدل شهد به الجميع ولا يضيرنا أن تجحده أنت ، ولا يغضبنا تطاولك واتهامك وتهكمك وصراخك فإن الحق أحق أن يتبع.

    أما أنني العمري فنعم وأفتخر وإني الحفيد البر للفاروق ما كنت لو رأيتني أخطأت أن أقف أمام الجمع فأقول ما قال رضي الله عنه "أصابت امرأة وأخطأ عمر".

    وأما أن يكون أبو نواس مرجعك فتلك حجة عليك لا لك ، ولا أحسب أحدا يمكن أن يبرر معصية الخالق مثلا لأن الشيطان فعلها.

    وأما أن في صدري غايات ومآرب فست الضعيف الذي يحتال لأمره وفي ردي ما يؤكد ذلك ، ولست أستطيع حتى تخمين ما تقصد أنت بتلميحاتك ولكن ثق أيها الشاعر أن لا أرب لي إلا أن نتقي الله جميعا في القول والعمل.

    وأما أنني أريد أن أمارس سطوة أو أذكر بمكانة فهذا قول متهافت تعي يقينا أنه لا يمثل حقا ، ولئن كنت حلمت وعفوت وقبضت يدي عمن آذاني ، واحترمت من هم فوقك ودونك فلم تكون أنت وأنا الذي رحبت بعودتك وتعاملت معك بود.

    ووددت لو كنت التفت بدل هذا الصخب والصراخ للرد العلمي الصحيح على ما أشرت إليه لو كان لديك ما ترد به بحق بعيدا عن التطاول وبعيدا عن الجدل والعناد.

    وأما الملحوظة الأولى في ردي فما أراك رددت على ما تحمل من فنة وإساءة إلى من كنت تبدي الدفاع عنهم قبل أيام. وأراك هنا اكتفيت بإنكار أن النهد عورة عرضا وأنا هنا أؤكد لك أنه عورة ولكن تفصيلا.
    لفظة النهد قامت على وصف الشكل بالارتفاع والبروز من جسد المرأة وهذا أمر يجعل الحديث عنه يتعلق بالجانب الأنثوي الحسي من المرأة فالنهد أمر يتعلق بما فيه من حس شهواني من الذكر للأنثى وهذا مثله كمثل غيره مما يتعلق بتلك الشهوة خادش للحياء وعيب الخوض فيه وفقه اللغة يوجه المعنى لهذا الاتجاه الخادش لا محالة فهو إذًا عورة وخدش للحياء والمؤمن حيي لا لعان ولا منان ولا فاحش ولا بذيء.
    وأما الذي لا يعتبر عورة فهو لفظة "ثدي" باعتبار مقتضى معناها الإنساني والأمومي ولأنها لفظة قامات على الوصف الوظيفي له وأهمية ذلك في وجود البشرية ففيه معان كريمة ولا عيب فيه ولا عورة إذ توجهه فقه اللغة إلى معناها المحترم الذي ذكرنا. با ختصار هناك فرق بين استخدام اللفظتين لا يخفى إلا على مكابر.


    وأما الملحوظة الثانية فقد كان غيري الجاهل بمعناها ومقتضاها ولقد اعتبرت كلامك وبحثت في كل مصدر وصلت إليه فما وجدت منه شيء قط ، وكل ما وجدته يناقض قولك المزعوم هذا ويؤكد قولي الحق فيه. أنظر معي فضلا:

    في الغني:
    طَبَّعَ - [ط ب ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طَبَّعْتُ، أُطَبِّعُ، طَبِّعْ، مص. تَطْبِيعٌ. 1."طَبَّعَ الطَّابِعَ" : جَعَلَهُ يَطْبَعُ. 2."طَبَّعَ الوَلَدَ عَلَى القِرَاءةِ" : عَوَّدَهُ إِيَّاها. 3."طَبَّعَ العَلاَقَةَ مَعَ خَصْمِهِ" : جَعَلَهَا تَعُودُ إِلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ قَبْلَ الخِصَامِ. 4."طَبَّعَ الشَّيْءَ" : دَنَّسَهُ.

    وفي المحيط:
    طَبَّعَ يُطَبِّعُ تَطْبِيعاً : مبالغة طَبَعَ.- ـه على كذا: عوَّدهَ؛ طبَّع ولدَه على محبَّة الخير ومساعدةِ الضَّعيف.- ـه: علَّمه طَبْع الانقياد والمطاوعة.- المُهْرَ: روَّضه.- ـه: دنَّسَهُ.- ـه: أثقله بحملِهِ.- العلاقات: جعلها طبيعيّة؛ طبعت الدَّوْلتان العلاقات الدّبلوماسيّة بينهما.

    وفي الوسيط:
    طَبَّعَهُ): مبالغة طبَعَهُ. ويقال: طبَّعه على كذا: عوَّده إِياه. و- دنَّسَهُ أَو نجَّسَهُ. و- أَطْبَعَهُ.

    وفي القاموس المحيط:
    وطَبَعَ) عليه كمَنَعَ خَتَمَ والسيفَ والدِّرْهَمَ والجَرَّةَ من الطِّينِ عَملِهَا والدَّلْوَ مَلأَها (كطَبَّعها) وقَفاهُ مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً
    (وطُبعَ) على الشيءِ بالضم جُبِلَ وفُلانٌ دُنِسَ وشينَ وفُلانٌ (يَطْبَعُ) إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مكارِمِ الأُمور كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُرَ الصَّدَأُ عليه وهو (طَبعٌ) طَمِعٌ ككتِفٍ دَنيءُ الخُلُقِ لَئيمةُ دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ وكتَنُّورٍ دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ وكَسِكِّيتٍ لبُّ الطَّلْعِ
    وناقَةٌ (مُطَبَّعَةٌ) كمُعَظَّمَةٍ مُثْقَلَةٌ بالحِمْلِ
    (والتَّطْبيعُ) التَّنْجيسُ
    (وتَطَبَّعَ) بطباعِهِ تَخَلَّقَ بأَخْلاقِهِ والإِناءُ امْتلأَ.

    وفي لسان العرب:
    طبَّع الدلو ملَأها. والإناءَ نجَّسهُ. والدابَّة راضها وذلَّلها. مولَّدة
    والتَّطْبيعُ التَّنْجيسُ ومنهَا قسْرُ النَّفسِ على ما تَجُبُّ ولا تُحبُّ.

    وكما ترى أيها الشاعر فإن كل ما ورد في معاني هذه الكلمة لم يشر ولو من بعيد لما قلت ولا يحمل معنى واحدا يمكن تأويله أو تحويله ليكون معنى مقبولا في علاقة بين العبد وربه.


    أما أنني اتهمتك بالخطل فنعم وما فعلتَ هنا سوى الخطل ، وأما أنني أخرجنك من الملة فلا ، وهذا يبين معضلة القراءة الدقيقة عندك ، ولو عدت لردي لرأيت أنني لم أخرجك من ملة ولم أكفرك بل نصحتك وحذرتك أن لا تقع في مثل هذا وأنت لا تعلم وهذا حق المؤمن على أخيه المؤمن "إن الذكرى تنفع المؤمنين".
    إن ما قلته لم يكن سوى تنبه لنفسك أردته أن يقع في جانب طيب ويحسن الظن ويراجع نفسه وللكن إن كنت تصر على قول ما قلت وقد فقهت معناه ومقتضاه وتتعمد هذا المعنى عن وعي فإنك إن لم تكن وقعت في الكفر فقد وقعت في النفاق نعيذك بالله تعالى من كليهما. ولعل الأجدر بك لو أنك استغفرت الله تعالى وتبت إليه فوجدت الله توابا غفارا.


    وبعد فإنا قد أقمنا عليك الحجة أيها الفاضل ولم نحظرك ولن نحظرك حتى نجد منك ما يسوء ، مكذرين أن هذا الصرح يتابعه الكبار والصغار ، ويتابعه أبناؤنا وبناتنا ، وله احترامه وقدره ونتمنى منك أن تكون عونا على الخير والصلاح ، وإنكا يا أخي شاعر مجيد وصاحب قلب كريم فلا تجعل للشيطان عليك سبيلا إنه لا يدعو إلا إلى سوء المآل وثق بأن لا مصلحة شخصية لأحد في أن يسيء إليك هنا ، بل العكس إذ نتمنى أن تمسك بزمام شعرك فيكون لك لا عليك وأن تملأ الواحة تغريدا جميلا نحبه منك ما لم يشط.


    تحياتي
    اخي الفاضل رئيس الواحة الكريم
    د سمير العمري الحبيب
    اشكرك للمنهج العلمي والأدبي في الرد الجليل هذا والذي لا يفهم مبتغاه العلمي و فحواه الحقيقي
    إذ أنه رد يحق الحق ويبطل الباطل
    وكل من اراد ان يراوغ في ردوده ويترك الموضوع الأساسي والأصلي ويمسك بالفرعيات التي تبتعد وتشط بنا عن جادة الصواب لهو على خطأ وجانب الصواب
    أنا أسأل الأخ هيثم لم شخصنة الردود للرجل وهو لم يعد عن كونه وجهك وجهة صحيحة وسليمة وعلمية
    لم لم ترد عليه رد علمي صحيح حتى نفهم معنى كلمة تطبيع تلك ام هو الجدال للجدال او لتوضيح انك على الصواب مهما كان الصواب في غير صفك
    اخي اعلم اننا جميعا مسئولون عن كل كلمة تخرج منا كتابة او قولا او حتى نقلا بجهالة
    وأنا أربأ بكم أخي من مضمون كلمة التطبيع مع الله هذه - فسبحان الله وتعالى عما يقولون علوا كبيرا
    وايضا كلمة النهد والتشييع ايضا هذا مما لا يعطي جمالا لشعرك بل بالعكس يخرجه عما تريده أنت من الجمال
    نسأل الله الهداية لنا ولكم ايها الكريم ولتراجع هذه الآلفاظ
    تحياتي وامتناني للجميع

  8. #28
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.66

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم العمري مشاهدة المشاركة
    أخي سمير العمري أراك تستهين بمن أمامك وتستخدم مفردات لا تليق بمسامع المتلقي ,, كصراخ وعناد,, ولا يضيرنا أن تجحده أنت ,, نحن لسنا في حربٍ ولا أعتقد أنك ولا أدري ما الذي حملك على أن تفسر كلامي على نحوٍ عدائي مع انك كنت تستطيع القول ان المرء كان بعيداً عن ربه وعاد ليطبع قلبه على ما ورد في كتاب الله ليملأه يقينا واستقراراً .
    ما زلت أفتح نافذة للرد ثم أتراجع، فالأمر لم يعد حوارا مهذبا في شأن أدبي أو فكري بل أخذ منحى غير محبب من التعنت والجدلية الجوفاء، وما تنطبق عليه مفردة تنبض في راسي بعنف كجرح ملتهب هي "التعليط" ولست أدري بموقعها من العربية ،فأنا لا أعتقد أني "أو أي شخصٍ آخر عنده الجرأة ليقول إنه احتوى أسرار لغتنا الكريمة!" ولكني أستشعر هذه المفرده هنا بمعناها المتعارف عليه في الأردن حيث أقيم وليس هو بالمعنى اللطيف...
    وأرى من موقعي المتواضع أدبيا وانسانيا أن أيا من المعاني المذكورة للتطبيع لا يليق بتوصيف علاقة عبد بربه، وإذا كان الشاعر كرر هنا "التنجيس" الذي اتبعته العرب لإبعاد الجن، بما أوحى لي وربما لغيري أنه قصد هذا المعنى تحديدا، فما أدري وربي ... عظمة أي كلب أراد كاتبنا للقاريء أن يتصورها معلقة بعنق القلب المطبع في نصه!!!
    وما أرى النص حوى من المعنى ما أخذناه عليه، ولا ما دافع هو به، وإنما أجده نسجا على منوال "قل للمليحة" أعجب الشاعر، وصدر بيت أُلهمه فأحبه لم يتنازل عنه ، وكبلته القافية بين حشو للمفردة والمعنى كما راينا أو اغفال للبيت فاختار الأولى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم العمري مشاهدة المشاركة
    أما قولك ان استشهادي بأبي النواس حجة علي فما أحلاها من حجة فإن أبا النواس عالم من علماء اللغة بشهادة الشافعي فلا بأس في شرع الله ان ننظر إلى علمه وهو مسلم
    كأني باللغة فقدت علماءها وأساتذتها العدول الأشراف، وأعوزت من كل خير حتى نجد أنفسنا في حاجة لهذا الماجن الفاجر، نستشهد بما عنده ونستند إلى ما قاله، وهي لعمري البحر الزاخر بعلومه وعلمائه، والغنية عن مارق سكير.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم العمري مشاهدة المشاركة
    سأختم قولي ان هناك نهد شيعي وسني وسيخي ونصراني ويهودي وذكره قد يحمل دلالات بعيدة عما سلف من عورة وغيرها واعتذارك للمشرف الذي حذف القصيدة دليلٌ على ان أمانة الأشراف انتهكت بكارته
    أما وأني كنت للصدفة ذلك المشرف الذي قام بحذف ردك قبل أن يعيده الدكتور العمري ويعتذر عن إعادته، فقد وقفت مطولا، أبحث عن دليل على ما ذكر من انتهاك بكارة أمانة الاشراف فيما كان، فما وجدت بعد تفكير طويل إلا نزوع القائل بذلك لاستخدام الرنان من التعابير، فيما أعادني لسنوات طويلة مضت كنا فيها صبية أغرارا صدقنا ما أوحى به لنا أدعياء التقدم والوعي من ضرورة التحرش بثلاثية الحرمات "الله - الجنس - القصر" لنكبر لنشتهر ونتألق، فكان منا من قال " الله أصبح غائبا " حاشا ربي، ومن رهن حرفه لغوص في تفاصيل الجسد والشهوات، ومن تحرش -وهم قلة- بالقصر ورموزه، فأودع السجن أو شري بثمن بخس .....
    كان زمان غفلة لزمنا أن نكبر ونعي لنتجاوزه ونخرج من بوتقة أوهامه

    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  9. #29
    الصورة الرمزية محمود فرحان حمادي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : العراق
    العمر : 63
    المشاركات : 7,102
    المواضيع : 105
    الردود : 7102
    المعدل اليومي : 1.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم العمري مشاهدة المشاركة

    أخي عبد الرحيم لا عليك كل صاحب موقع يعتبر نفسه أمير المؤمنين وينصب الوزراء من المشرفين وتبدأ قضية احتكار الفضيلة والبقية عندك تحاياي
    أرى أن الأمر أخذ منحى آخر فبعد أن أفرغ الأخ هيثم ما في جعبته من معلومات لم تغن ولم تسمن من جوع بدأ بتحويل الرد العلمي إلى اتهامات لهذا وذاك، وليس هذا منه بحسن فكيل التهم جزافا مما يؤاخذ عليه لا سيما أن الرد عليه كان بالمستوى العلمي الرصين الفطن ولكنه أبى إلا أن ينحاز إلى زاوية غير طيبة ولا يمكن قبولها بحال ولا أدري عن أي احتكار للفضيلة يتكلم ولا أظنه ينسى ردود المشرفين على نصوصه والثناء على أعماله فهل هذا هو الاحتكار؟ أم أنه التطاول بلا أدنى سبب؟ وهو تجاوز غير مقبول البتة
    الرجاء تقبل الردود بنفس مرحة والابتعاد عن التعصب والعناد فنحن على مائدة العلم ولا يعلو عليها تقول
    وإذا ما ازددت علما
    زادني علما بجهلي

  10. #30
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.66

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم العمري
    أخي عبد الرحيم لا عليك كل صاحب موقع يعتبر نفسه أمير المؤمنين وينصب الوزراء من المشرفين
    وتبدأ قضية احتكار الفضيلة والبقية عندك تحاياي
    لا يستدعي الأمر من أي منا دفاعا عن الدكتور سمير العمري رئيس ومؤسس رابطة الواحة التي نفتخر بانتمائنا إليها، فالرجل أجل وأرفع من أن تطاله نبال مغرض، أو أن يحتاج لترس معين منا أو من غيرنا، وهو بتأسيسه رابطة الواحة الثقافية وكل ما تفرع وسيتفرع عنها من تشكيلات تحمل في مجموعها رسالة خير وأنفة وسمو للأمة بعمقيها الاسلامي والعروبي، أعلن من نفسه شهيدا على طروس الراغبين بضجيج ذكر وصخب خبر.
    ولسنا كمشرفين في الواحة بوزراء لأحد، ولا لنا في حمل وزر ما قد تحمل مواقف وحروف البعض من غاية، غير أنا وجدنا في رسالتها السامية، ما نقدم به لأمتنا بعضا من واجب وقد كبلتنا الأنظمة عن كل ما عداه، فحملنا مع "أميرها" الراية طامعين من الله بالأجر وخير الجزاء...
    ويصح القول هنا أيها الفاضل، أننا ما لم نرفع عاليا راية صون الفضيلة وليس احتكارها، فلن يكون من معنى ولا قيمة للرسالة التي ندعي ولا لحملتها ولا "لأميرها" ولعل الأخيرة تزعجك إن لم اسيء الفهم.

    ما زال الناس منذ كان الحرف يهاجمون الكبير فيرشقونه بزائف إدعاءاتهم منددين به طمعا بأن يجعلهم ذلك أندادا له...

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قُل لهم يا مازن لبابيدي
    بواسطة محمد ادريس علي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-08-2015, 01:52 AM
  2. قلْ للمليحةِ ..
    بواسطة النواري محمد الأمين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-09-2011, 05:16 AM
  3. قُل لأُمِ الأغرِّ !
    بواسطة ماجد الغامدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 02-05-2010, 01:37 PM
  4. قُلْ للورود
    بواسطة فتحي علي المنيصير في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 08-12-2008, 04:52 PM
  5. رمضانُ قلْ لي (رد على قصيدة د.هزاع)مرتجلة
    بواسطة زاهية في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 24-12-2007, 11:43 PM