تابعنا وسنتابع أيها الأستاذ القدير بوركت ودمت رافدًا بجهدك الخلاق
محبتي وتقديري
الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ((..جمرُ الدمعِ..))» بقلم هبة الفقي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
تابعنا وسنتابع أيها الأستاذ القدير بوركت ودمت رافدًا بجهدك الخلاق
محبتي وتقديري
شكرا لك أخي وأستاذي الكريم.
ودعوة إلى زيارة مدرسة الأستاذة نادية :
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...splay.php?f=92
يرعاك الله.
العروض يتعامل مع الصوت بغض النظر عن المعنى أو الإملاء.
هذا شعر لاتيني وللرموز فيه ذات دلالتها في الشعر العربي. ولكنها مختلفة الدلالة في الشعر الإنجليزي.
لا يلزمنا هنا معرفة اللغة ولا معرفة القوانين الخاصة بشعر القوم.
كل ما يلزمنا أن نستمع ونقارن التقطيع ونتذكر أن
ب = 1 ..... ب ب = 1 1 = (2) = سبب ثقيل
ــــ = 2 = سبب خفيف
وبتعبير الرقمي الوزن عبارة عن تكرار السبب الخببي 2 بوجهيه الخفيف 2 والثقيل (2)
بعض الأبيات ينتهي بمتحرك مفرد. ب = 1
يمكن أن يساعدنا في تمثل الوزن أن نردد معه مزيجا من المقاطع التالية ( لِمَ ) ، لمْ = 2* ، لا = 2
ولنردد معه في إنشاد البيت الأول :
بي (رَمُ ) زِتْ ثِسْ ( يُوِ) نُمْ بلْ كَرْ (رِمُ ) زِلْ ترْ
وإن شئنا المضاهاة الصوتية من حيث مراعاة 2 و 2* و (2) وبعض أصوات الأحرف. وذلك دون العناية بالمعنى.
فلنحفظ هذا النص العربي مع تقطيعه ونردده مع إنشاده ( متحرك زائد في آخر النص لديهم)
في يدكمْ حَسْبي ولـَكمْ في الكرّةِ أكثرْ
في (يدِ ) كم حَسْ بي (ولَ) كمْ فلْ كرْ (رةِ) أك ثَرْ
2 (2) 2 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2 2