أحدث المشاركات
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 41

الموضوع: مكانة علم الإسناد من الدين الإسلامي

  1. #11
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اردت التنبيه الى ان تراجم الصحابة لا يراد من ورائها بالنسبة لعلاقتها بعلم الحديث قبولا وردا ما يراد بعلم الرجال تجريحا او تعديلا للراوي
    لان الصحابة عدول الرواية
    بل يراد بيان وتمييز من ثبتت صحبته لمعرفة الحلقة الاولى في الاسناد المتصلة بالنبي لادراك اتصال الحديث من ارساله
    اتمنى ان اكون قد اوضحت فكرتي

    دمت بخير

  2. #12
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    الشكر موصول لك اختي الكريمة نادية لهذا المجهود الكبير ..
    .........................

    ببساطة الصحابة لا يشملهم ( الجرح والتعديل ) ، لأن الله تعالى عدلهم وزكاهم في كتابه ، كما زكاهم الرسول صلى الله عليه وسلم .

    ومعنى اتصال سند الحديث ، هو ان يأخذ كل راوٍ عمن فوقه مباشرة ، اي ليس بينهم قطع ..
    ومعنى المرسل هو سقوط طبقة الصحابة من سند الحديث ، كقول تابعي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، دون ذكر الصحابي .
    ..................

    حقاً نحتاج في الواحة الى دروس في علم مصطلح الحديث ..


    الشاعرة العزيز نادية
    ارجو ان تكون الصورة واضحة ..




    تحياتي ..
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  3. #13
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي


    استوقفتني هذه العبارة :
    ( وحتى في عهد النبي عليه الصلاة والسلام لم يُكتب القرآن كله ولا السنة كلها )

    بخصوص السنة .. نعم لم تكتب كلها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
    أما القرآن فقد كتب في عهد النبي ، حيث كان للنبي كتاب يكتبون له الوحي ..
    لكن القرآن لم يجمع ( بين دفتين ) في عهد صلى الله عليه وسلم ، فقد كان في أجزاء متفرقة من العظام والسعف واللخاف وصدور الرجال .
    وانما كان الجمع في عهد ابو بكر الصديق رضي الله عنه بعد موقعة اليمامة ..



    تحياتي ..





  4. #14
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة
    ومعنى المرسل هو سقوط طبقة الصحابة من سند الحديث ، كقول تابعي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، دون ذكر الصحابي .

    التعريف الادق للمرسل هو ان يقول التابعي قال رسول الله فيرفع الحديث
    اما قول صاحب البيقونية
    ومرسل منه الصحابي سقط ...
    فغير صحيح
    لان علمنا بان الراوي الساقط هو الصحابي لا يضعف الحديث لان جهالة الصحابي لا تضر
    وانما ضعف المرسل لجهالتنا بحالة الراوي الساقط من الحلقة

    تحياتي اخي بهجت

  5. #15
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي


    أحسنت اخي الكريم
    لأن سقوط الصحابي لا يضر ..
    الأصح ان نقول ما يرفعه التابعي الى النبي صلى الله عليه وسلم
    او ما سقط من آخر اسناده ما بعد التابعي ..

    لأن التابعي ربما رواه عن تابعي مثله ولم يروه عن الصحابي مباشرة ، ولأن ما بينه وبين الصحابي مجهول أصبح ضعيفاً ..

    احتاج الى مراجعات في المصطلح ..


    جزيت الجنة ..




  6. #16
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    اردت التنبيه الى ان تراجم الصحابة لا يراد من ورائها بالنسبة لعلاقتها بعلم الحديث قبولا وردا ما يراد بعلم الرجال تجريحا او تعديلا للراوي
    لان الصحابة عدول الرواية
    بل يراد بيان وتمييز من ثبتت صحبته لمعرفة الحلقة الاولى في الاسناد المتصلة بالنبي لادراك اتصال الحديث من ارساله
    اتمنى ان اكون قد اوضحت فكرتي

    دمت بخير
    ==========

    كفيت ووفيت يا أخي الكريم . بارك الله فيك

    فهمت أن علم الرجال بما يقتضيه من جرح و تعديل ، يستثنى منه الصحابة رضوان الله تعالى عنهم .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  7. #17
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة
    الشكر موصول لك اختي الكريمة نادية لهذا المجهود الكبير ..
    .........................

    ببساطة الصحابة لا يشملهم ( الجرح والتعديل ) ، لأن الله تعالى عدلهم وزكاهم في كتابه ، كما زكاهم الرسول صلى الله عليه وسلم .

    ومعنى اتصال سند الحديث ، هو ان يأخذ كل راوٍ عمن فوقه مباشرة ، اي ليس بينهم قطع ..
    ومعنى المرسل هو سقوط طبقة الصحابة من سند الحديث ، كقول تابعي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، دون ذكر الصحابي .
    ..................
    حقاً نحتاج في الواحة الى دروس في علم مصطلح الحديث ..

    الشاعرة العزيز نادية
    ارجو ان تكون الصورة واضحة ..

    تحياتي ..
    =============

    الفكرة واضحة وزادها تفصيلك إيضاحا .

    وأشكرك على الإضافة .

    في انتظار المزيد من الإضاءات في علم الحديث .

    زادكم الله علما .


  8. #18
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    صحيح اختي الكريمة نادية
    لان خشيت من ذكر كتب تراجم الصحابة متبوعة بذكر كتب تراجم الرجال ان يظن ان الامر سيان فكان ذلك سبب تعليقي رفعا لامكان حصول الاشتباه في ذهن القارئ
    وشكر لك ربي هذا النقل الماتع لموضوع مهم جدا
    تحياتي ايتها الكريمة

  9. #19
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    حين عدت للبحث عن تعريف الحديث المرسل ، وجدت الكثير من التفاصيل ،

    التي ربما لا يحتاج معرفتها إلا دارس أو باحث متخصص .

    بينما نحتاج تذكر أهم ما في التعريف دون الغوص في تفريعات تضيع الفكرة الجامعة .

    هو علم ممتع البحث فيه ، جزاكم الله خيرا .

  10. #20
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    صحيح اختي الكريمة نادية
    لان خشيت من ذكر كتب تراجم الصحابة متبوعة بذكر كتب تراجم الرجال ان يظن ان الامر سيان فكان ذلك سبب تعليقي رفعا لامكان حصول الاشتباه في ذهن القارئ
    وشكر لك ربي هذا النقل الماتع لموضوع مهم جدا
    تحياتي ايتها الكريمة
    =======

    حرص أشكرك عليه ،

    و قد انتبهت لذلك أمس فعدت فور ملاحظتك للنص لأضع نقطة فاصلة بين الفقرتين ،

    تفاديا للشبهة ، و يبقى أن البحث و الاستفسار لا يترك مجالا لفهم خاطئ بإذن الله تعالى .

    نفعنا الله و إياكم بما وهبكم من فهم وعلم .

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مكانة المرأة في الإسلام
    بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-03-2023, 05:17 PM
  2. مكانة الإنسان بين الكائنات
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-08-2014, 08:00 PM
  3. مكانة المجاهدين فى المسلمين
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-03-2014, 07:48 PM
  4. وهم استبدال دال "استبد" ياء عند الإسناد إلى تاء الفاعل
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-02-2014, 01:09 AM