أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: تراثيات

  1. #1
    الصورة الرمزية حبيبة الظلام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : الكويت حبيبتي و امي
    العمر : 39
    المشاركات : 100
    المواضيع : 11
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.01

    Smile تراثيات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سنقرب نحن الماضي للحاضر فكثير منا من نسى الماضي ولم يعرفه
    دعونان تكلم عن حضاراتنا وتراثنا منتبادل الخبرات والمعلومات
    سأبتدأ أنا بالموضوع ونتكلم بصراحه كالمؤرخ الذي لا يستطيع تغيير الماضي بل يجب سرده بتفاصيله
    أسماء الألوان قديما

    كركــمي : أصــفر غــامق نــسبة إلـى بـهار الكــركم...
    - أمــلح : أو يقـال أغــبر... لــون شبـيه بالــرمادي وهـو أفــتح مــنه...
    الــبوصي: الــفوشي..
    -الدمــني : البــني الغــامق ...
    -اللاســي : الــبيج الفــاتح ...
    -المــدخس : الغــامق ...
    -أجــلح : الــلون الاصــفر القــديم ...
    - نيــلي : أزرق غــامق...
    - برمـيتي : وردي فاتــح شــفاف نسـبة إلي البــرميـت وهـو نــوع مـن الحــلوى...
    - جــاكلــيتي : بنــي غـامق...
    - حليبــي : هــو الأبيــض المطــفي نســبة الــى لــون الحـليب...
    - قــهوي : بـني فـاتح...
    - خاكـي : أخــضر غـامق ويـسمى أحــيان ( كـاكي )...
    - سمــاوي : لــون الســماء ( الأزرق الفــاتح )...
    - حــمر يــوخ : اللــون الأحــمر الــغامق...
    - دم الغــزال : الــعنابي ( أحــمر فــاتح )...
    - اللــيلكي: وهــو البنــفسجي


    مفردات ثياب المرأة في الجاهلية

    1- الشعار : هو اللباس الذي يلاصق جسم المرأة

    2- النطاق : ويلبس تحت الدرع و هو ثوب تشده المرأة في وسطها

    3- البت : و هو ثوب أخضر مهلهل خفيف يحيط بجسم المرأة و يقنع جزء منه رأسها و وجهها

    4- اللفاع : و هو رداء تلتفع به و هو بالشال أشبه

    5- الشال : هو كلمة فارسية00و هو قطعة طويلةمن الشاش الموصلي أو من النسيج الصوفي الذي يطوى و يلف عدة لفات

    6- العمر : و هو منديل الرأس و لا يلبسنه إلا الحرائر

    7- المبدع : و هو ثوب تضعه المرأة على صدرها وبطنها عند العمل لتحفظ به ثيابها الغالية من الابتذال والتلوث ( المريلة عندنا ! )

    هذه قصة البرقع

    قـصـة الـبـرقـع

    اختراع البرقع جاء نتيجة لحيلة فتاة مطيرية...كاد والدها يزوجها لخاطب غريب..ناظرها بالمنزل لتوه...والفتاة لا ترغبه..ولا تقدر على عصيان والدها...فجاءت والدة ذلك الغريب لترى الفتاة...فتعمدت الفتاة المكر وشوهت نفسها...بان وضعت على وجهها قطعة قماش سوداء...وثقبت لعيونها فتحات غير منظمة تفزع الناظرين..ولفت حول ساقيها قطعة قماش بيضاء مهملة من الاسفل..وتظاهرت بالبلاهة لدى مقابلة والدة الخطيب..
    وعند اكتشاف والدها لحيلتها اقسم بان هذا البرقع والسروال هما لبسها ما دامت حيه....
    وبهذا درج البرقع اولا مع قبيلة مطير...ثم اقتبست منه القبائل الاخرى...وكان هذا حوالي عام 1870 للميلاد

    في المعجم ::

    البـُرقـُع ُ \\\\ البـُرقـَع ُ :: للدواب و لنساء الأعراب (( أقدم من قصة فتاة مطير )) ,

    و المبرقعة :: الشاة البيضاء الرأس ... و المبرقـِعة :: غرة الفرس إذا أخفت جميع
    وجهه غير أنه ينظر في سواد ... يقال غرة مبرقعة

    و كما هي العادة في الأزياء أنها تختلف أشكالها من بلد إلى بلد ,
    و كذلك تختلف أشكالها مع مرور الوقت .

    وهي في الغالب ثلاثة أنواع لماعة تستخدم للزينة و الإحتشام
    أنواع البراقع :::

    1- الأحمر : أغلى و أجود الأنواع ...
    2- الأصفر : أقل جوده من الأحمر ...
    3- الأخضر : قليل الجوده .

    يصنع البرقع من :

    1- الشيل : القماش الأساسي للبرقع (( يجلب من الهند ))
    2- السيف : عصا خفيفة تثبت في منتصف البرقع لتكون على الأنف .
    3- الشبق : نوع من القماش الصوفي أو القطني , أحمر اللون يستخدم كرباط للبرقع .
    4- النجوم و الحلق : أو المشاخص ,, لتزيين البراقع .
    5- قماش البطانة : و يستخدم في صنعه أي نوع من القماش لامتصاص العرق وللحفاظ على رونق البرقع

    والإن سأتكلم عن المدن ثم الدول
    مدينة بترا التراثيه:

    مدخل بترا الاردنية يتجلى فيه عظمة الله وقدرته

    المدخل الرئيسي لمدينة بترا الاردنية عبارة عن صدع طوله حوالي 135 مترا يلتف ويدور بين جدارين من الصخر الصلد يرتفعان حوالي 110 امتار وهذا الصدع ضيق لدرجة انه في بعض الاماكن يكاد الجدران ان تتلامس في الاعلى

    فسبحان الله فلو كل منا نظر لما يتواجد في هذا الكون من عجائب تتجلى فيها قدرة الله لما قصر لحظة واحده في حق الله

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    سبب تسمية كل دولة خليجية

    الامارات العربية المتحدة

    ـ أبوظبــي: سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيضا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر \" أبوظبي \" واسمها القديم أم النار .

    --=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--

    ـ دبــــي: تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل .

    --=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--

    ـ الشـــارقة: سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك .
    ---=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

    ـ عجمـــان: سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك .

    ---=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--

    ـ أم القيويـــن: أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أي! ام الحروب البرتغالية وغيرها .

    --=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=---

    ـ رأس الخيمـــة: نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار . ((رأس الخيمة فوق الراس))

    --=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--

    ـ الفجيـــرة:نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك .


    --=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--


    دول الخليج


    البحريـــــن: نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد .

    --=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

    السعوديــــة: نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود .

    ---=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

    عمـــان: قيل بإنه إسم رجل وقيل إنه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم

    ---=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


    قطــــر: نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة

    --=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
    الكويــــت: تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت قلعة بنها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها

  2. #2
    الصورة الرمزية حبيبة الظلام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : الكويت حبيبتي و امي
    العمر : 39
    المشاركات : 100
    المواضيع : 11
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيوهذا يفيدنا نحن يا معشر النساءنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مكياج النساء قديما:الكحل البجر ( العربي )
    عباره عن حجر أسود تقوم المرأه بسحقه وتنعيمه ليصبح مسحوق ناعم تضعه المرأه لعيونها ليضفي عليها جمالا فوق جمالها .....
    واستعمل الكحل العربي ايضا في وضعه فوق سر الطفل المولود حديثا ولكن اثبت بأن ذلك يسبب تسمم له بمادة الرصاص ولهذا امتنعت امهات اليوم من وضعه لاطفالهم .

    الحناء
    هي شجرة تزرع في اغلب البيوت قديما ويؤخذ منها الاوراق وتسحق لمسحوق ناعم ثم تضعه المرأه على شعرها او ليديها او لقدميها ...
    الحناء يعطي لونا احمر وهو يمنع تساقط الشعر ومفيد للشعر الدهني ويقوي بصيلات الشعر ويقلل من حرارة الجسم بالصيف او عند المرض كما يوضع على الحناء القليل من الخل ويوضع عند صوابر الرأس او على قمة الرأس للذين يشكون من الصداع الدائم .

    الرشوش
    وهو مجموعه من الريحان والمحلب والمسك الابيض والمسمار وورد الجوري والحناء تسحق جميعها مع بعض لتكوين مسحوق ثم تخلط بالماء و يضعه المرأة على شعرها والباقي يفرك بها الجسم وكل ذلك لاعطاء الجسم والشعر رائحه طيبه كما يطيل الشعر ويقويه ويعطيه لمعانا طبيعيا وهو مغذي للشعر ايضا .



    المحلب
    عباره عن حبوب سمراء تشبه حبوب الذره ولكنها اصغر منه بالحجم قليلا
    تسحق كمسحوق وتوضع للشعر بعد عجنه بالماء او مع الحناء .... والمحلب يعطي رائحه للشعر كما يغذي الشعر الجاف .... فهو زيت طبيعي للشعر ويعطيه لمعان ونعومه



    الديرم
    عبارة عن لحاء لشجرة الديرم يؤخذ منه القليل ولكن بعد ان يجف وييبس
    وينقع بفم المرأة او بالقليل من الماء ... ويستخدم في فرك الاسنان وتبييضها .
    الديرم مقوي جدا للثه ... ويعطي لون احمر قاني طبيعي وجميل يستمر لونه لاسبوع


    اللباد
    وهو عباره عن زيت من المسك الاسود يستعمل لفرك الجسم به ابتغاء الرائحه الطيبه .......

    مرأة الامس أكثر بساطه وطبيعيه ومدبره عرفت كيف تستغل ما تقدمه لها الطبيعه
    وأتمنى أن تتحقق الفائده أروني هممكم

  3. #3
    الصورة الرمزية حبيبة الظلام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : الكويت حبيبتي و امي
    العمر : 39
    المشاركات : 100
    المواضيع : 11
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    فلسطين .. تاريخ عريق

    الألعاب الشعبية الفلسطينية

    تختلف الألعاب الشعبية التي يتسلى بها الصبية في النهار عن تلك التي يمارسونها في المساء، كما أن ألعاب الفتية تختلف عن ألعاب الفتيات.
    في ساعات النهار كان الفتية يمارسون ألعابهم المفضلة في حاراتهم، أو في الساحات القريبة من منازلهم، ومن بين هذه الألعاب :
    لعبة شفت القمر
    العدد: اثنان من الذكور أو الإناث

    طريقة اللعبة: يقف الطفلان ظهراً بظهر ومتلاصقين ماداً كل منهما كلتا يديه إلى الوراء وبطريقة فنية تشبك الأيدي ليبدأ أي منهما اللعبة بحيث يحني جسمه إلى الأمام نحو الأرض فيكون الثاني قد ارتفع على ظهره وهكذا يكون لكل منهما دور في الانحناء والركوب مع تكرار ذلك مراراً، وفي كل مرة يقول الحامل للمحمول «شفت القمر؟» فيرد عليه المحمول قائلاً «شفته» فيسأله الأول «شو تحته؟» فيجيب الثاني «حمص مقلي» فيقول الأول «طيح عني يا عقلي» فينتهي دور الحامل على هذه الطريقة ليبدأها الثاني مع ترديد كل منهما كما في دوره ما ذكرا سابقاً، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.


    أصول الحكاية الشعبية في المجتمع الفلسطيني

    هذا الموقع يتحدث عن الحكايات الشعبيه الفلسيطينيه نشأتها وتطورها مع ذكر بعض الحكايات
    http://www.palestine-info.info/arabi...es/stories.htm

  4. #4
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 44
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أختي الفاضلة حبيبة ..
    بارك الله فيك على هذا الجهد المبذول والبحث القيّم ..

    أحببتُ أن أكون حاضراً قرئاً شاكرا .... وفّقك الله وأثابك ..

    لك التحية والتقدير
    دمتِ بخير
    في أمان الله

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي



    رائع جدا واكثر من رائع هذا الموضوع

    استكمليه حبيبة حتى نأخذ منه نسخة كاملة للتميز

    شكرا لك على هذا الموضوع القيم

    وسوف أثبته لحين استكماله


    تحياتى لهذا العطاء الجميل

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  6. #6
    الصورة الرمزية خالد عمر بن سميدع شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    المشاركات : 1,295
    المواضيع : 149
    الردود : 1295
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    أختي الفاضلة حبيبة ..
    بارك الله فيك على هذا الجهد المبذول والبحث القيّم ..

    أحببتُ أن أكون حاضراً قرئاً شاكرا .... وفّقك الله وأثابك ..

    لك التحية والتقدير
    دمتِ بخير
    في أمان الله




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حسن ما تكتبه فالناس تقرأه


  7. #7
    الصورة الرمزية حبيبة الظلام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : الكويت حبيبتي و امي
    العمر : 39
    المشاركات : 100
    المواضيع : 11
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.01

    Smile التلــــــــــي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    كان يلقب قديما** بالـــبادلــــه **

    التلي هو عبارة عن مشغولات يدوية تستخدم بدل التطريزات لتزيين الأثواب ..

    يتكون من عدة خيـــوط ملــونة.. الخــيط الرئيسي هو عبارة عن خيط من الخوص و هو عبارة عن خيط لامع من النايلون الصناعي.. و الخيــوط الأخرى من الصوف الرفيع..
    و كل خيط من الصوف يتكون من ستة خيوط ملفوفة على دولاب مدور من الخشب، و التـّلـــي يتكون من ستة دواليب من الصوف و واحدة من خيوط الخوص..
    و هذه المشغولة عبارة عن ظفيرة منظومة بشكل هندسي مرتب و دقيق.. و هذه الظفيرة من الخوص و الخيوط، تُـشغل على الكجوجــة .

    الكجوجه يا اخواني هي عبارة عن ( القاعده )وهو مقعد لولبي من المعدن الخفيف، لها مقبضين صغيرين توضع بينهما وسادة لولبية الشكـل، هذان المقبضان يحجزان الوسادة من الوقوع (يثبتانها)..

    تجمّــع جميع الخيــوط الستة مع الخوصة بعقدة محكمة و تثبت على وسادة الكاجوجة بدبوس لإحكام ثبوته.. و طريقة توزيع دواليب الخيوط تكون.. على الجانب الأيمن دولابين و على الجانب الأيسر دولابين، و في الوسط دولابين بالإضافة إلى دولاب الخوص.. يتم عمل التّــلي بطريقة تداول الخيوط على محور الوسط بطريقة معينة بحيث يتخلل الخوص خيوط الصوف بشكل هندسي مرتب و جميل، أشبه بخلية النحل.. و كلما وصلت معجوفة الظفيرة لنهاية الوسادة تلف عليها المعجوفة و تبدأ من جديد و بنفس الطريقة.. إلى أن تبلغ الظفيرة الطول المطلوب

  8. #8
    الصورة الرمزية حبيبة الظلام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : الكويت حبيبتي و امي
    العمر : 39
    المشاركات : 100
    المواضيع : 11
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي شكرا

    :أخي بندر الصاعدي مرورك له قيمه كبيره بالنسبة لي

    حتى تسجل كرت خروج يجب مشاركتي بهذا الموضوعنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .............




    أرينا صوره تتحدث عن الماضي من بلادك




    أو فكره ،معلومه ........ليتم التبادل بين أسرة الواحه


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية حبيبة الظلام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : الكويت حبيبتي و امي
    العمر : 39
    المشاركات : 100
    المواضيع : 11
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    حبيبتي و رفيقة دربي الياسمين


    شكرا على تثبيت الموضوع
    أخجلتم تواضعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أصبحت الدنيا كلها تدور
    هذا شكلي من هول الصدمه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ولكي يصبح مميزا

    أريد مشاركتك على تراث وطنك
    ولكي أحر تمنياتي

  10. #10
    الصورة الرمزية حبيبة الظلام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : الكويت حبيبتي و امي
    العمر : 39
    المشاركات : 100
    المواضيع : 11
    الردود : 100
    المعدل اليومي : 0.01

    Talking

    أخي العزيز مغترب قديم



    شكرا لك على مرورك لكن المدح والثناء لا يكفي


    أريد مشاركه منك بالذات عن تراث بلدك

    شكرا على مررك الذي يعتبر أكبرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بالعلم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة