يحيى توفيق امتداد لحكمة المقنع الكندي وهجائية الحطيئة وحوليات زهير بن ابي سلمى
تكرار كلمات الليل والحقد والغبي ينبئ عن اتحاد الزمان والمكان في شعر يحيى توفيق
ديوان العذراء والذئب يخرج يحيى توفيق عن صمته ليلدغ في سخريته ويغرق في رومانسيته
يحيى توفيق يهيم بالغزل العذري ووصف آلام الأمة ويختمها بالابتهالات الدينية
الباحة - علي آل صمدة الزهراني
منازعة تربع عرش الشاعرية ووضع تاج الشعر امر في غاية التعقيد في ظروف تغيرات التيارات الثقافية في المجتمع الادبي الشعري السعودي على وجه الخصوص في شعرائه الحاليين رغم تضخم الاصدارات الشعرية بين فترة واخرى غير ان الملاحظ ان ديواناً يصدر يفوق تلك الاصدارات لغة ومعنى ووزناً وقافية وربما يعيبه في الاصدار الذي يليه ضمن اطر الحداثة في الشعر وبرز منهم شعراء لهم وزنهم وطابعهم الخاص ومجددون في تناول المواضيع التي شكلت قبسا لثورة الوزن وتفعيلة التوجه وتوحيد الوجع من مآسي أمتنا العربية وجرحنا الدامي ورغم اعتيادية سماع وقراءة الشعر.
الا ان هناك شاعراً تميز بالشعر "الكلاسيكي" العامودي القديم والحقيقة انه سباح ماهر في بحور الاوزان ويجيد الرقص مع القوافي يرفض وبقوة "الشعر المنثور" لكنه يعجب بنثر عبدالله الجفري الكاتب الصحفي الكبير ويفضل نثر فاروق جويده على شعره فقد دخلت بوابة شعره من ديوانه دهشاً فرأيته مغرقا في الرومانسية ولاذعا في سخرية وموجع اذا شخص واقع الامة العربية يمتاز برباعياته المكثفة والتي لا يجيد حبكها سوى القلائل من امثاله لكن الملاحظ عليه طابع الثلاثية "الهم، الحزن، الكآبة" والتي نزفتها حروفه واقتفت جروحه في مشهد ابى الا يندمل شعره أسى وحرقة ولوعة ورغم تلك اللفحة والظلمة والوحشة الا ان هناك بصيص أمل تغزوها ثقب الحروف وانفجار العاطفة في ديوانه "العذراء والذئب" فلندع لبيتين من شعره تكشف عنه:
فأنت الشعر أعذبه وأنت
لكل قصيدةٍ بيت القصيد
ويقول من شعره ايضاً:
اذا أهلتم على قبري التراب غداً
ستدركون.. بأني الشاعر الفحل
إنه الغني عن التعريف الشاعر "يحيى توفيق حسن فمن خلال ديوانه السابق تبرز لنا في بعض عناوين الديوان وكلمات قصائده بكلمتين استحوذنا على معظم المجموعة الشعرية وان اتت مترادفات لها وهي: الليل وغبي الحقد، الحسد، ارعن..... بل ان كلمة "غبي" تكررت في الديوان اربع مرات يقول 1 وفي نص "أيها الحاقد" يقول:
وقالوا: غبي عديم النظر
يشكك فيك لكي يشهر
2 - في نص "الحقد المغلف" يقول:
الذكي الذكي فيهم غبي
همه التهدم .. والحياة بناء
3 - فمن بليد.. يفك الحرف يحصبني
إلى غبي.. يعادني.. بلا سبب
في نص "هموم أدباء جدة" وتكرار كلمة الليل قرابة 32 كلمة ينبئ عن طقوس كتابته لشعره ووزن قوافيه وهيامه بالدجى لأن اتحاد الزمان والمكان من اقوى مواضع التأثر فهي لحظة آنية وعاطفة ملتهبة شجية فهو مطلب هوى الشعراء! أما تكرار كلمة الحقد ومترادفاتها مثل:
فقلت دعوه.. ولا تردعوه
أيخشى الحمار إذا ما زأر
فكل يجود بما عنده
وقد ينبح الكلب وجه القمر
ويقول في رباعية:
فاصبر على غدر اللئام فإنما
طبع الكلاب: تبول حيث تنام
ورغم كل هذه الكلمات اللاذعة السخرية الموجعة إلا أنه يطلب الصفح في تناقضه عجيبة ونفس تسامحية أبيه يقول:
فاغفره وسامح ولا تحقد على أحد
فالحب لا الحقد.. للأتراح اكسير
فالديوان يكاد يرتكز على شيئين مهمين يريد الشاعر أن يوصلها في نفس القارئ وهي المدح بإبداع والهجاء بحرفنه وقالها صريحة في نص "همو أدباء جدة":
اذا مدحت بشعري قيل.. مرتزق
وإن هجوت.. يولموني.. فواعجبي
وهنا مرتكز نقدي فهو جمع مدائحية وحكمة المقنع الكندي ينفس القافية وبين هجائية وقوة شعر وفحولة الحطيئة الذي هو امتداد لشعر زهير بن ابي سلمى يقول شاعرنا في احد نصوصه .
كل الذين عليكم اوروا حقدهم
ليس سوى زمر من الأذناب
ويقول الحطيئة:
قوم هم الانف والأذناب غيرهم
ومن يسوى بأنف الناقة الذنبا
في تناص اخر مع اختلاف المعنيين يقول شاعرنا في نص "من واقع الأمس البعيد":
ذات يوم والفتى في بؤسه
وطاوي البطن بلا مأوى وستر
ويقول الحطيئة:
وطاوي ثلاث عاصب البطن مدمل
ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما
اما مدح وخصوصا حكمة ونصح المقنع الكندي من شعراء بني أمية يقول شاعرنا في نص "قمة النبل":
إذا شئت ان تحيا كبير مسودا
وتصح ملء العين .. جاها وسؤددا
فوقر كبار القوم.. وارحم صغارهم
وكن بضعاف الناس عونا ومنجدا
وإن أخطؤوا فاصفح .. وإن سفهوا فدع
فلا بد يوما أن يفيقوا فتحمدا
وأعراضهم صنها.. وغط عيوبهم
فمن يزرع الاحسان يستصلح العلف
يقول المقنع الكندي:
وإن الذي بيني وبين بني أبي
وبين بني عمي لمختلف جدا
فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم
وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
وإن ضيعوا عيبي حفظت عيوبهم
وإن هم هووا غيبي هويت لهم رشدا
وهناك ثلاثة اغراض يضم بها الديوان: 1 - الغزل "العذري" والذي يمثل علامة فارقة في جبين شعر يحيى توفيق حسن وهي حواريه متحركة وقصة مكتملة شعريا وكأنك امام حكاء بديع ومسرحي فريد لا يشق له غبار وظهر ذلك في نصي "العذراء والذئب" ومن حكايا ألف ليلة وليلة "من واقع الأمس البعيد" والتي تنبئ عن رهافة حس وشفافية روح وأن الشعر عنده طبع وسجية فهو يكتب بعين قاص وروح شاعر وقلب قتله الهوى ووصف كأنك في مسرحية من فصلين ابطالها الحبيبة الهائمة المخدوعة والحبيب الغادر او العفيف الغني الفقير ثم الشاعر الناصح الامين العجيب انها تشابه مع قصة الضيف مع الحطيئة والذي يشعرنا اننا امام شاعر بروح الحطيئة وجزالة زهير وحكمة المقفع الكندي.
2 غرض وصف آلام الأمة وأوجاعها وجراحها في نصوص: إلى فدائي، هموم مواطن عربي، المتاهة، وا اسلامه يقول:
يا عرب اما منكم صاح
فيضمد نازف أجراحي
ويعيد تقلبي افراحي
ويزيل مواجع اتراحي
ويقول أيضا:
ايذل القدس ولا نغضب
بالكورة نهتم ونلعب
لا نسأم يوما أو نتعب
فالحرب سيحاك في الملعب
والشعر يغنى أو يكتب
لفريق يخسر أو يكسب
ويقول أيضا:
قد باع العرب كرامتهم
لا شيء يحرك نخوتهم
فاللهو اضاع شهامتهم
وأمات الذل عروبتهم
وختم بقوله:
ما أوجع حالي ما أوجع
قد طاب الموت فما أروع
يا أهلي.. لا شيء ينفع
سنموت .. نموت ولا نركع
3 ابتهالات تقطع نياط القلوب يقول في نص "رب ساعدني"
رب ساعدني لانني .. بك يأسي
وامح بالايمان يا مولاي تعسي
وابعد الاحقاد عن قلبي.. فكم
يفسد الحقد قلوبا.. ويقسى
وامسح الأحزان عن روحي.. فما
ابتغي العيش اذا شيب بدس
ويقول في موضع آخر:
اني رفعت الى مولاي مظلمتي
وما اعانيه من جور ومن تعب
من الذين عنائي فيه راحتهم
ويسعدون بادقاعي ومتربتي
ويقول في موضوع آخر:
يا رب قد ثقلت عليّ كروبي
وتمزقت نفسي لفرط ذنوبي
فإذا التمست النوم أرقني الأسى
وطوت فؤادي حيرتي ولغوبي
ويهزني الندم المريع فأنثني
ابكي وأكتم في الظلام نحيبي
الخلاصة
في الختام نحن امام شاعر:
إذا تغزل أدمع
وإذا مدح أبدع
وإذا هجا أوجع
وإذا وصف أمتع
وإذا نثر أروع
http://www.albilad-daily.com/files/t...ure/index.html
جريدة البلاد الخميس 17/ 5/ 1429