من " أنشودة المطر " لبدر شاكر السياب :
أكادُ أس\معُ العرا\قَ يذخرُ الر\رعودْ
متفعلن\متفعلن\متفعلن\ ؟؟؟؟؟
ويخزنُ البروقَ في السهولِ والجبالْ
حتى إذا ما فضّ عنها ختمَها الرجالْ
\
وافر مودتي
مكتبة عامة لتنزيل الكتب ...» بقلم د. عبد الفتاح أفكوح » آخر مشاركة: د. عبد الفتاح أفكوح »»»»» إهداء .. مكتبة أهل اللغة العربية.» بقلم د. عبد الفتاح أفكوح » آخر مشاركة: د. عبد الفتاح أفكوح »»»»» إهداء .. مكتبة القرآن الكريم.» بقلم د. عبد الفتاح أفكوح » آخر مشاركة: د. عبد الفتاح أفكوح »»»»» مَسرحية .. بريشة: عبد الفتاح أفكوح» بقلم د. عبد الفتاح أفكوح » آخر مشاركة: د. عبد الفتاح أفكوح »»»»» المنصة» بقلم د. عبد الفتاح أفكوح » آخر مشاركة: د. عبد الفتاح أفكوح »»»»» الجِدار» بقلم د. عبد الفتاح أفكوح » آخر مشاركة: د. عبد الفتاح أفكوح »»»»» الأمانة» بقلم د. عبد الفتاح أفكوح » آخر مشاركة: د. عبد الفتاح أفكوح »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قصة أدبية مؤثرة» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»»
أخي الكريم
أنت في هذه الأبيات خاصة أما ثلاثة احتمالات :
الأول : من ضروب الرجز ( 3 2 = فعولن )
من أوزان الرجز 4 3 4 3 3 2 وفي العروض العربي بشكل عام أيما نهاية بيت انتهت ب 3 2 يمكن أن تحل محلها 3 ه
لك هنا أن تعتبر النص هنا على حاله ويكون كل شطر فيه
3 3 3 3 3 3 3 ه = متفعلن متفعلن متفعلن فعولْ .
على أصل الرجز زائدا تفعيلة
الثاني :
أكادُ أسمعُ العرا ..... قَ يذخرُ الرعودْ
ويخزنُ البروقَ في السـ..... ـهولِ والجبالْ
حتى إذا ما فضّ عنـ..... ها ختمَها الرجالْ
مع ملاحظة اختلاف روي البيت الأول
يقول نزار قباني :
إلى انعتاقٍ أزرقٍ ....... خلوده المحالْ
لا تستحي فالورد في ..... طريقنا تلالْ
ما دمت لي مالي وما ...... قيل وما يقالْ
الثالث : لو كان نص البيت الثالث
وإذْ أتى وفض ختمها الرجال = 3 3 3 3 3 3 ه
لقلت لك إن هذه الأبيات الثلاثة بمعزل عن القصيدة هي من شعر الوتد ( شعر المقطع لا التفعيلة )
لو بحث عن ( وزن مطر السياب ) على الجوجل لخرجت بالكثير .
يرعاك الله.