أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الحرب حالة بدوية لا حضارية

  1. #1
    الصورة الرمزية عمر الحجار أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 53
    المشاركات : 767
    المواضيع : 37
    الردود : 767
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي الحرب حالة بدوية لا حضارية

    الحرب حالة بدوية لا حضارية




    الحروب القبلية ،الحروب الأهلية ، الحروب الطائفية ، الحروب الإثنية ، حروب الإخوة، إنها نهاية أعمال التاريخ في مشاعرنا ووجودنا. وإذا تحارب المتحضرون فإنما يعبرون عما بقي فيهم من بداوة، لا عما وصلوا إليه من حضارة.
    كانت تقاليد الإنسان وعقائده وكل أفكاره تمجد الحرب وتراها عملا إنسانيا نبيلا ومقياسا صحيحا لفضيلته وبطولته. وكانت آدابه وفنونه وأديانه هتافا حربيا ضاجا.. كانت صلوات متواصلة لإله الحرب، البطل الشرير.
    كانت الحياة طريقا طويلا من الدماء سار فيه الإنسان العربي والإنسان عموما ثملا، ومن حوله الحداة والطبول والشعراء والأنبياء، يتغنون بمجد الدم ومجد السيوف.
    كانت تعاليمهم قصيدة طويلة في تمجيد القتل والقتال... حتى الإله.. لقد كان مقاتلا " اله الجنود" ، لقد صوره احد دعاة الحروب الكبار. لقد كان يغفر كل ذنوب من يقاتلون، ولا يغفر لمن لا يقاتل ذنبا.. لقد كانت اكبر الذنوب عنده ألا يكون الإنسان مقاتلا.. حتى الإله.. كان مقتلا ومن دعاة الحرب..لقد تصوروه إلها حربيا .. اله حرب.
    كان الإنسان كلما عجز عن حل مشاكله مع الطبيعة، ذهب يقاتل بعضه بعضا، وذهب يعاقب نفسه. وكان كلما حل مشكلة من مشاكله استغنى بقدر ذلك عن الحرب، وعن أفكارها. ولو أن الإنسان العربي استطاع أن ينتصر انتصارا كاملا على الطبيعة الصحراوية لما احتاج إلى أن يصنع حربا، إن جميع أحقاد الإنسان على الإنسان واختلافه معه، واعتدائه عليه وبغضه له إنما هو نوع من العجز عن الطبيعة ومن الغضب عليها والاحتجاج على ما تصنع به، كأن الإنسان يعتدي على نفسه ليعاقب الطبيعة.
    كان عدوان الإنسان على نفسه في أساليبه المختلفة إنما يعني أن الطبيعة تناقضه وتصدمه، وتوقع به الآلام، وانه يحاول أن يقاوم ذلك، ويرفضه ويعلن سخطه عليه، إن حزن الإنسان العربي .. غضبه..حقده.. حسده.. تخاصمه.. وتشاؤمه.. تنافسه وتعاديه.. حروبه.. كل ذلك ليس إلا تعبيرات مختلفة عن محاولاته عقاب الطبيعة، ورفضه لما تصنع به، وعن احتجاجه عليها ومقاومته العاجزة الخاطئة لها. انه بذلك إنما يحاول أن يطلق أسلحته على عدوه الطبيعة، فتنفجر داخل ذاته وترتد إليها.
    كان العجز يصنع توترا عصبيا، وكان التوتر العصبي يتحول إلى غضب وأحزان وحقد وخصومة وسباب وحرب..
    إن العجز عن الانتصار على الأمراض والمجاعات والفقر والقحط وأحيانا الفيضانات وعن معرفة أسرار المنطقة الجغرافية التي يعيش وكيفية إخضاع قوانينها ليصنع منها رغبة في الشقاق والعدوان وإلقاء السخط على الآخرين، كما يحولنا إلى أعداء لأنفسنا، والى معاقبين لها بالعديد من أساليب العقاب. والانفعالات الأليمة هي أقسى هذه الأساليب المعاقبة للنفس.
    إن الإنسان إذا عجز عن أن يكون كما يريد، راح يفعل مالا يريد . انه إذا عجز عن الانتصار ذهب يصنع الهزيمة.
    إن البغض بديل رديء عن المحبة.
    إن الحرب بديل رديء عن الانتصار في الحياة.
    وان الحرب بكل صورها وظروفها ليست إلا تفسيرا لانتصار الطبيعة على البشر.
    إن السلام هو التفسير المقابل لانتصار الإنسان على الطبيعة.
    إن المجتمعات التي تنتصر في محاولاتها للتعايش والتكيف لأبعد ما تكون عن مخاصمة النفس ومخاصمة الآخرين من المجتمعات الأخرى.
    إن التعايش هو أحسن مستهلك لانفعالات البشر ولطاقاتهم، ولو أن مجتمعاتنا استطاعت أن تسير في انتصاراتها التعايشية على مستوى ترضاه هي ، لكان ذلك أفضل صارف لها عن البغض والعداوة والحروب.
    إن الانتصارات على الأحقاد، هي البديل الوحيد للإنسان العربي عن مخاصمته ومحاربته ومشاتمته لنفسه وهي البديل الوحيد عن مخاصمته ومقاتلته وكراهيته للمكونات المجتمعية الأخرى أو لأي كائن آخر ولو كان يعيش بقيم مختلفة.

    وأنا الذهاب المستمر إلى البلاد

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اصل الفكرة جيد اخي الكريم
    لكن الاطلاق لها هكذا والتمثيل لا يستقيم
    فهل لا وجود لحرب تخاض دفاعا ضد حرب مثلا؟
    وهل من حل لمن لا يفهم الا لغة الحرب الا الحرب؟
    نحن نعيش واقعا، والافكار كلما صيغت مطابقة او حتى مقاربة كانت افكارا لها ثمارها

    تحياتي لك اخي عمر
    وحفظك المولى



    التعديل الأخير تم بواسطة عمر الحجار ; 23-08-2012 الساعة 11:54 PM

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    قال ابن خلدون "إعلم أن الحروب وأنواع المقاتلة لم تزل واقعة في الخليقة منذ براها الله
    وأصلها إرادة انتقام بعض البشر من بعض ويتعصب لكل منها أهل عصبيته فإذا تذامروا لذلك وتوافقت الطائفتان إحداهما تطلب الانتقام والاخرى تدافع كانت الحرب وهو أمر طبيعي في البشر لا تخلو عنه أمة ولا جيل
    وسبب هذا الانتقام في الاكثر إما غيرة ومنافسة وإما عدوان وإما غضب الله ولدينه وإما غضب للملك وسعي في تمهيده
    فالاول أكثر ما يجري بين القبائل المتجاورة والعشائر المتناظرة
    والثاني وهو العدوان أكثر ما يكون من الامم الوحشية الساكنين بالقفر كالعرب والترك والتركمان والاكراد وأشباههم لانهم جعلوا أرزاقهم في رماحهم ومعاشهم فيما بأيدي غيرهم ومن دافعهم عن متاعه آذنوه بالحرب ولا بغية لهم فيما وراء ذلك من رتبة ولا ملك وإنما همهم ونصب أعينهم غلب الناس على ما في أيديهم
    والثالث هو المسمى في الشريعة بالجهاد
    والرابع هو حروب الدول مع الخارجين عليها والمانعين لطاعتها
    فهذه أربعة أصناف من الحروب الصنفان الاولان منها حروب بغي وفتنة والصنفان الاخيران حروب جهاد وعدل".
    [ديوان المبتدأ والخبر 1/ 334]



    التعديل الأخير تم بواسطة عمر الحجار ; 23-08-2012 الساعة 11:52 PM

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.70

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحجار مشاهدة المشاركة
    إن حزن الإنسان العربي .. غضبه..حقده.. حسده.. تخاصمه.. وتشاؤمه.. تنافسه وتعاديه.. حروبه.. كل ذلك ليس إلا تعبيرات مختلفة عن محاولاته عقاب الطبيعة، ورفضه لما تصنع به، وعن احتجاجه عليها ومقاومته العاجزة الخاطئة لها. انه بذلك إنما يحاول أن يطلق أسلحته على عدوه الطبيعة، فتنفجر داخل ذاته وترتد إليها.
    لماذا العربي؟
    أيختلف العربي في أساسيات العلاقة مع الحياة عن غيره؟!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الحجار مشاهدة المشاركة
    إن الانتصارات على الأحقاد، هي البديل الوحيد للإنسان العربي عن مخاصمته ومحاربته ومشاتمته لنفسه وهي البديل الوحيد عن مخاصمته ومقاتلته وكراهيته للمكونات المجتمعية الأخرى أو لأي كائن آخر ولو كان يعيش بقيم مختلفة.
    أي أحقاد تلك التي يجب على الانسان العربي -مثلا- الانتصار عليها؟
    حقده على من سلب أرضه وهتك عرضه؟
    حقده على من أشعل في الوطن الفتن ليسيل الدم بيد الأخوة؟
    حقده على من تآمر وخطط ونفذ ليدمر الحضارة والموروث الفكري والقيمي والأخلاقي؟
    حقدة على من وضع على كتفه العبيد اسيادا؟

    أليس هذا أردأ شكل قد نتصوره للهوان؟

    قد تكون الحرب أسوأ ما أبدعت البشرية لتحقيق أهدافها ، لكنها حين ردا أو مقاومة تكون دليلا على استحقاق الحياة

    أهلا بك ايها الكريم في واحتك

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  5. #5
    الصورة الرمزية عمر الحجار أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 53
    المشاركات : 767
    المواضيع : 37
    الردود : 767
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة

    لماذا العربي؟
    أيختلف العربي في أساسيات العلاقة مع الحياة عن غيره؟!!!


    أي أحقاد تلك التي يجب على الانسان العربي -مثلا- الانتصار عليها؟
    حقده على من سلب أرضه وهتك عرضه؟
    حقده على من أشعل في الوطن الفتن ليسيل الدم بيد الأخوة؟
    حقده على من تآمر وخطط ونفذ ليدمر الحضارة والموروث الفكري والقيمي والأخلاقي؟
    حقدة على من وضع على كتفه العبيد اسيادا؟

    أليس هذا أردأ شكل قد نتصوره للهوان؟

    قد تكون الحرب أسوأ ما أبدعت البشرية لتحقيق أهدافها ، لكنها حين ردا أو مقاومة تكون دليلا على استحقاق الحياة

    أهلا بك ايها الكريم في واحتك

    تحاياي


    الاستاذة ربيحة

    المسألة الداخلية في اي وطن من الاوطان يجب ان لا يكون حلها بالسلاح ابدا
    بل بالاساليب السلمية وهي كثيرة وان جوبهت بالسلاح


    دمت كبيرة

  6. #6
    الصورة الرمزية عمر الحجار أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 53
    المشاركات : 767
    المواضيع : 37
    الردود : 767
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    قال ابن خلدون "إعلم أن الحروب وأنواع المقاتلة لم تزل واقعة في الخليقة منذ براها الله
    وأصلها إرادة انتقام بعض البشر من بعض ويتعصب لكل منها أهل عصبيته فإذا تذامروا لذلك وتوافقت الطائفتان إحداهما تطلب الانتقام والاخرى تدافع كانت الحرب وهو أمر طبيعي في البشر لا تخلو عنه أمة ولا جيل
    وسبب هذا الانتقام في الاكثر إما غيرة ومنافسة وإما عدوان وإما غضب الله ولدينه وإما غضب للملك وسعي في تمهيده
    فالاول أكثر ما يجري بين القبائل المتجاورة والعشائر المتناظرة
    والثاني وهو العدوان أكثر ما يكون من الامم الوحشية الساكنين بالقفر كالعرب والترك والتركمان والاكراد وأشباههم لانهم جعلوا أرزاقهم في رماحهم ومعاشهم فيما بأيدي غيرهم ومن دافعهم عن متاعه آذنوه بالحرب ولا بغية لهم فيما وراء ذلك من رتبة ولا ملك وإنما همهم ونصب أعينهم غلب الناس على ما في أيديهم
    والثالث هو المسمى في الشريعة بالجهاد
    والرابع هو حروب الدول مع الخارجين عليها والمانعين لطاعتها
    فهذه أربعة أصناف من الحروب الصنفان الاولان منها حروب بغي وفتنة والصنفان الاخيران حروب جهاد وعدل".
    [ديوان المبتدأ والخبر 1/ 334]



    هذا رأي العلامة الكبير ابن خلدون وهو يحترم


    ولكن الا ترى صديقي ان التطور الاجتماعي الذي وصلنا له اليوم قد قلل من حالة الحروب قياسا بما هو تاريخي
    ان الحروب قد قلت كما وتطورت نوعا وبأساليب جديدة ، كالاقتصاد والثقافة وغيرها وهذه انما تعود الى اسباب تخلف المعتدى عليه

  7. #7
    الصورة الرمزية عمر الحجار أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2011
    الدولة : حيفا \ اجزم
    العمر : 53
    المشاركات : 767
    المواضيع : 37
    الردود : 767
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    اصل الفكرة جيد اخي الكريم
    لكن الاطلاق لها هكذا والتمثيل لا يستقيم
    فهل لا وجود لحرب تخاض دفاعا ضد حرب مثلا؟
    وهل من حل لمن لا يفهم الا لغة الحرب الا الحرب؟
    نحن نعيش واقعا، والافكار كلما صيغت مطابقة او حتى مقاربة كانت افكارا لها ثمارها

    تحياتي لك اخي عمر
    وحفظك المولى




    المسألة ليست على الاطلاق فلابد ان نميز بين حالة المقاومة ضد اي اعتداء خارجي فهذه مشروعة ومضمونة ضمن سلم القيم الانسانية ولكن انا قد قد مت في البداية وقلن ان المرفوض هي حروب الاخوة بكل اشكالها وتلوناتها

  8. #8

المواضيع المتشابهه

  1. الحرب و لا شيىء غير الحرب...
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 23-08-2022, 07:02 PM
  2. الأبنية الخضراء ظاهرة حضاريّة
    بواسطة حسين أحمد سليم في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-02-2011, 03:17 AM
  3. بدوية
    بواسطة أحمد زكريا في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-07-2007, 09:09 PM
  4. (( بدويةٌ في صحاري الشوق تسأل ))
    بواسطة الميمان النجدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-06-2003, 12:44 AM
  5. تأملات حضارية وفكر بن نبي!
    بواسطة د. ندى إدريس في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-03-2003, 10:55 AM