أحدث المشاركات

قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» فصلُ الخِطاب» بقلم عبد الحليم منصور الفقيه » آخر مشاركة: عبد الحليم منصور الفقيه »»»»» اللحاق بالشمس قبل الندم» بقلم حسين إبراهيم الشافعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» دَوَائِي دَائِي» بقلم علي عبدالله الحازمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» وحدوا الصف» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قلقلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

الموضوع: ودَادُكِ ثلجٌ أم سعير ٌ مؤججُ ؟

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    المشاركات : 105
    المواضيع : 8
    الردود : 105
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي ودَادُكِ ثلجٌ أم سعير ٌ مؤججُ ؟

    ودَادُكِ ثلجٌ أم سعير ٌ مؤججُ ؟
    أجابتْ : أنا الحالان أُصلي و أُثلجُ

    فقلت ُ لها : أحسنتِ ردا لأنّه
    بحيرته ِ قلبي المحبّ مهيّجُ

    توهجَ شعري حين زرت ِ فنائهُ
    فإن غبتِ يا هيفاء لا يتوهجُ

    يدق ُّ خيالٌ منك ِ باب َ خواطري
    فأكرمه شعرا ً له الحبّ أنسجُ

    تذكرت ُ يومي قبل أن أعرفَ الهوى
    أقسّمُ أفراحاً و دربيَ أبلجُ

    إلى أن ْ سرى خمر الهوى بمفاصلي
    وصار لسان القلب بالوجدِ يلهجُ

    غدا القلب ُفي عينيك أشجع عاشقٍ
    تصدَّى لها و الجيشُ منها مدججُ

    أيا بنتيَ الأحلى وأميَ في الهوى
    شقيقك ِ في بحر الأسى يتموجُ!

    دعيه دعيه لا تبالي شجونه
    فلا خير في حب ٍّ يُسرُّ ويُبهجُ

    أنا أرتقي فيهِ الجبالَ مطامحاً
    فلا تنقذيني حينما أتدحرجُ !!

    أرى فرجتي في الحب منفىً وغربة ً
    فبالله كوني كربة ً ليس تُفرجُ !!

    أنا صرت أخشى منك ِ إطلاق مهجتي
    فقد صار يحلو لي هواك المسيّجُ

    دخلتُ إلى سجن المحبة راضيا
    ومالي إذا أ ُخرجت ُ يا هيفُ مخرج ُ

    فلا تحرميني أن يشرّفني الضنى
    وأسلو هوى ً فيه الفؤاد متوج ُ

    تشكى جميع العاشقين من الهوى
    فلا أتشكى ذاك للقلب ِ منهجُ

    أزيدك ِ شعرا كلما زدتني أسىً
    لكي تنعمي دلاًّ و يحلو التغنجُ

    لأجلك قوّمت الوداد ودربَهُ
    فسيري ولوميني إذا يتعرج ُ

    خطاك ِ خطى ً منها الدروب تطيبّت
    فديتُ خطى كالوردِ تزكو و تأرجُ

    كما ازدان منكِ القلبُ زانتك أحرفي
    فأنتِ عروسُ الشعرِ إذ تتبرجُ

    شرابان من حب مزاجهما لنا
    فهيّا امزجي مثل الذي لك ِ أمزج ُ

  2. #2
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,906
    المواضيع : 92
    الردود : 8906
    المعدل اليومي : 1.65

    افتراضي

    أيّ بوح تعتّق في دنّ سطرك الخرافيّ هذا

    ما أروعه من تصوير وما أعمقه من تعبير

    قصيدة أمتعت القلوب وأثرت الذّوائق

    دمت مبدعا أخي

  3. #3
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح طه ظميان غدير مشاهدة المشاركة
    ودَادُكِ ثلجٌ أم سعير ٌ مؤججُ ؟
    أجابتْ : أنا الحالان أُصلي و أُثلجُ
    إن يسمح لي أ صالح طه سأدخل للقصيدة من باب آخر:

    ثلج-مؤجج - أجابت - أثلج
    في البيت الأول من القصيدة جاء حرف الجيم أربع مرات--لماذا؟
    لأن الشاعر محنك لا يريد أن يتعب حنجرك من البداية بمفاجأة القافية والتي رويها الجيم
    أرأيتم لاعبا رياضيا في الطفر العريض؟ إنه لا يطفر فجأة؛بل يضع أمامه ثلاث خطوط وحينما يبدأ يبدأ بالرقم واحد---أثنان---ثلاث ثم يطفر طفرته العريضة ؛وما هذا الهراء أيها الناقد؟هراء --لا ليس هراءا بل تعالوا معي لنقرأ من شعر المتنبي الشاعر الفطحل:
    أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ**وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ
    أغالب-أغلب-أعجب-أعجب ---نفس الطفرة الثلاثية

    ثم بعد :
    إذا ضرَبتْ في الحرْبِ بالسّيفِ كَفُّهُ **تَبَيَّنْتَ أنّ السّيفَ بالكَفّ يَضرِبُ
    ضربت-الحرب-بالسيف-تبينت-بالكف-يضرب ---وهكذا إنه لايريد أن يتعب من يقرأ شعره فمسبقا يمرّن ثغرك-حنجرتك على روي القافية حتى إذا ما وصلت للقافية استوذقتها لماذا؟

  4. #4
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    غدا القلب ُفي عينيك أشجع عاشقٍ
    تصدَّى لها و الجيشُ منها مدججُ

    أنظر هنا والإبداع المتمكن:
    أشجع - الجيش -مدجج
    أربع جيمات بلا تصريع!
    أين الجيم الرابع؟
    في (مدج----ج)

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    دخلتُ إلى سجن المحبة راضيا
    ومالي إذا أ ُخرجت ُ يا هيفُ مخرج ُ

    سجن-أخرجت -مخرج

    أيضا الجيم الثلاثية

  6. #6
    الصورة الرمزية عبدالستارالنعيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2015
    الدولة : بلد الرشيد
    المشاركات : 2,833
    المواضيع : 151
    الردود : 2833
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    تحيتي للأستاذ صالح وهذه الخريدة الجيمية

  7. #7

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    المشاركات : 105
    المواضيع : 8
    الردود : 105
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    الشاعرة المبدعة
    فاتن درواشة

    أشكرك على هذا الثناء وشكرا لذوقك الذي يجد قصائدي كما وصفتِ
    ممتن لكرمك المتواصل وأرجو أن أكون بحسن ظن ذائقتكم

    تحية لك

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    المشاركات : 105
    المواضيع : 8
    الردود : 105
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    إن يسمح لي أ صالح طه سأدخل للقصيدة من باب آخر:

    ثلج-مؤجج - أجابت - أثلج
    في البيت الأول من القصيدة جاء حرف الجيم أربع مرات--لماذا؟
    لأن الشاعر محنك لا يريد أن يتعب حنجرك من البداية بمفاجأة القافية والتي رويها الجيم
    أرأيتم لاعبا رياضيا في الطفر العريض؟ إنه لا يطفر فجأة؛بل يضع أمامه ثلاث خطوط وحينما يبدأ يبدأ بالرقم واحد---أثنان---ثلاث ثم يطفر طفرته العريضة ؛وما هذا الهراء أيها الناقد؟هراء --لا ليس هراءا بل تعالوا معي لنقرأ من شعر المتنبي الشاعر الفطحل:
    أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ**وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ
    أغالب-أغلب-أعجب-أعجب ---نفس الطفرة الثلاثية

    ثم بعد :
    إذا ضرَبتْ في الحرْبِ بالسّيفِ كَفُّهُ **تَبَيَّنْتَ أنّ السّيفَ بالكَفّ يَضرِبُ
    ضربت-الحرب-بالسيف-تبينت-بالكف-يضرب ---وهكذا إنه لايريد أن يتعب من يقرأ شعره فمسبقا يمرّن ثغرك-حنجرتك على روي القافية حتى إذا ما وصلت للقافية استوذقتها لماذا؟
    الاستاذ المبدع عبدالستار النعيمي

    اشكرك على ثنائك العطر وعلى ملاحظتك العروضية الموسيقية القيمة
    وأعترف إنني صغت البيت ولم اتعمد هذا التقنية الشعرية الموسيقية التي أشرت لها
    فهي تأتي طبيعة ولا أتعمدها وهكذا هم غالبية الشعراء
    أحيانا الشاعر لا يعرف من أين يأتيه الشعر لكنه من حيث لا يدري إن احتكم لذائقته ولجودة الشعر الذي يرويه ويحفظه
    تأتي الأشعار هكذا

    شكرا لحسن ظنك ولإشارتك لأمر كنت أظنه ديكور غير مهم

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2016
    المشاركات : 105
    المواضيع : 8
    الردود : 105
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالستارالنعيمي مشاهدة المشاركة
    غدا القلب ُفي عينيك أشجع عاشقٍ
    تصدَّى لها و الجيشُ منها مدججُ

    أنظر هنا والإبداع المتمكن:
    أشجع - الجيش -مدجج
    أربع جيمات بلا تصريع!
    أين الجيم الرابع؟
    في (مدج----ج)
    لا تنس الشينات الثلاثة عاشق وجيش وأشجع :)

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ودادك مطلبي
    بواسطة نذير الصميدعي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 26-05-2012, 04:49 PM
  2. زمانيَ أشكو أمِ النائباتْ..؟! // أمِ النفسُ أشكو.. فقد أسرَفَتْ
    بواسطة زياد بن خالد الناهض في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-09-2011, 11:13 PM
  3. دراسة نقدية لنص ثلج ،، ثلج للأديبة حنان الأغا ،،
    بواسطة عبدالرحيم الحمصي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-11-2006, 04:17 PM
  4. فلسطيني في قلبه جراحه ....ّّّ
    بواسطة خوله بدر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 01:16 PM