أحدث المشاركات
صفحة 8 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 103

الموضوع: نص البيان الاممي ضد الارهاب

  1. #71
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.24

    افتراضي

    الأخوة الأحبة:

    لقد خيرتكم في منهج الحوار تأصيلاً لمرجعيته وليس ذلك إلا تودداً وحرصاً على أن نتحاور بقلوب مفتوحة وعقول متفتحة ومرجعية توافقنا عليها. لم يكن هذا كما ذكر أخي الرافدي (لقد كف النص الديني منذ امد بعيد على ان يكون ديناميا فاعلا ايجابيا في حياة الشعوب) فما زال الدين عندي هو أقوى وأصدق المناهج التي يمكن أن تقاس عليها أحكام وتصرفات البشر وما كان مثل حكم الله حكماً ولا عدالته عدالة. وعليه فإنني أتحفظ على مداخلة أخي الرافدي الأخيرة التي تستقرء الأمور بشكل خاطئ وغير منصف وأرجو أن نترك الحديث عن تلك المرجعية التي أردتها فأردتم غيرها فأتيتكم بما أردتم لا موافقة ولكن توافقاً.

    والآن لنبدأ في تفنيد كل ما ورد في البيان المذكور بما أردتم من مرجعية وباستخدام النص شئنا أم أبينا هو وسيلة الحوار ورسول الفكر. لنبدأ بتفنيد العنوان:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدي
    نص البيان الأممي ضد الإرهاب *
    ويظهر لنا هنا جلياً أمران.
    أولهما أن البيان أممي والنسب هنا للأمم أي أنه صادر عن الأمم فهل هو حقاً كذلك؟؟ هل الأمة بل لنقل "الأمم" إمعاناً في تضخيم الأمر كما أرادوا هي بالفعل من صاغ هذا البيان؟؟ هل الأمة توافق على نص هذا البيان؟
    إن أبسط حقوق الفرد وفق "الديمقراطية" الغربية أن يقرر المرء مصيره وأن يملك حرية الرأي والقرار وأن يصوت على اختيار من يمثله ويحكمه. هل فوضت الأمة من صاغ البيان ومن وقع عليه؟؟ هل أجري استفتاء "أممي" بنعم أو لا وفق المعايير الغربية والقانون الدولي؟؟
    لقد صاغ البيان ثلاثة ووقع عليه بضع عشرات. الأمة العربية بالملايين والأمة الإسلامية تفوق المليار والآمة البشرية عدة من المليارات. هل ابتسر هؤلاء الثلاثة وأولئك العشرات "الأمم" في أنفسهم فقط أو نصبوا أنفسهم أوصياء على الأمة؟؟
    وأما الأمر الثاني فهو أن هذا الذي كتبوه كان "ضد الإرهاب" فما هو الإرهاب حسب مفهومهم.؟؟ ومن له الحق في تعريف الإرهاب؟؟ أمريكا كونها الأقوى سلاحاً فتاكاً؟؟ أليست هي أم الإرهاب بشهادة الجميع هنا والكثير من المنصفين في الغرب حتى في أمريكا نفسها؟؟ ماذا يسمى ما يحدث في العالم من قتل للمدنيين والأبرياء في حروب سببتها أمريكا مما نراه يومياً على شاشات التلفاز؟؟ ماذا يسمى قتل الأطفال والنساء بيد أمريكية في العراق وبسلاح أمريكي في فلسطين؟؟ هل امتلاك أمريكا خاصة ودول الغرب عامة أسلحة نووية وجرثومية وكيماوية وأسلحة الدمار الشامل والأسلحة المحرمة دولياً ليس إرهاباً في حين أن امتلاك بعض البنادق والسكاكين والحجارة في دولنا إرهاباً؟؟
    ثم إذا كان القانون الدولي قد أعطى المرء حق الدفاع عن النفس وحق المقاومة المشروعة فكيف يستكثرها هؤلاء في هذا البيان ويعتبرون ذلك إرهاباً؟؟ وإذا كانت أمريكا تؤمن بالحرب الاستباقية ومبدأ المبادرة في الهجوم وتجوب أساطيلها البحور تبحث عن صيد جديد لأنيابها التي عشقت سفك الدماء ولمكان جديد لتفريغ مخازن أسلحتها المكدسة وحقل تجارب للجديد منها فلماذا يعتبر هذا الأمر من غير الغرب إرهاباً؟؟
    القضية إذن هنا يجب أن تحدد بموضوعية ودقة فليس بحق لهؤلاء تحديد معنى للإرهاب ولا توصيفاً له. إذا كان العالم كله رغم عدم نزاهة مواقفه في ظل المعطيات الدولية لم يستطع أن يحدد تعريفاً واضحاً للإرهاب فكيف يتمكن هؤلاء النفر؟؟
    إن الخطأ والخلل وعدم المصداقية يكتنف هذا الخطاب منذ أول كلمة فيه فلا هو بيان ولا هو أممي ولا هو يحدد أو يصف معالم ومعاني الإرهاب وليسوا هؤلاء أوصياء ولا هم ممثلين للأمة وإنما هم أدعياء وكان الأجدر بهم أن يتحدثوا عن أنفسهم بما في دفائنها مما لا تقبل الأمة لا به ولا بهم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدي
    السادة رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي - الأمم المتحدة السيد الأمين العام للأمم المتحدة

    يشرفنا أن نحيطكم علماً بما يلي:

    في تشرين الأول عام 2004 أصدر مجلس الأمن بالإجماع قراره رقم 1566 بشأن التهديدات التي يتعرض لها السلام والأمن الدوليين نتيجة للارهاب، مؤكدًا حتمية التصدي للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وبكل الوسائل وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي. وأبدى القرار في ديباجته قلقه إزاء تزايد عدد ضحايا الأعمال الارهابية، بمن فيهم الأطفال، بدافع التعصب أو التطرف في شتى أنحاء العالم.

    إن المادة التاسعة من القرار المشار اليه نصّت على تشكيل فريق عمل من جميع أعضاء مجلس الأمن لوضع توصيات وتقديمها للمجلس فيما يتعلق بالتدابير العملية التي ستُفرض على الأفراد والجماعات والكيانات الضالعة في الأنشطة الارهابية أو المرتبطين بها، بما في ذلك اجراءات فعّالة لتقديمهم للعدالة عن طريق المقاضاة أو التسليم، وتجميد أرصدتهم المالية، ومنع تحركاتهم عبر أقطار الدول الأعضاء، ومنع تزويدهم بجميع أنواع الأسلحة والعتاد.

    لقد جاء القرار 1566 مكملاً لسلسلة من قرارات سبق أن أصدرها مجلس الأمن منذ عام 1999 وبشكل خاص القرارات: 1267 في 15 تشرين الأول 1999، و 1373 في 28 أيلول 2001، و1540 في 28 نيسان 2004.
    الخطاب هنا يوجه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي وأمينه العام وإن كنت أتحفظ على أسلوب الخطاب فلا سيادة لهم علينا إذ أننا لسنا من انتخبهم ولا شرف لنا أن نوكلهم بحل قضايانا. أقول لئن كان لي بعض التحفظ على أسلوب الخطاب فإنني أرفض مضمونه واتجاهه جملة وتفصيلاً. إن الأمم المتحدة ومجلس الأمة من الناحية القانونية هي مؤسسة غير منصفة وغير شرعية ولعل في تمثيل الدول وحق الفيتو أكبر دليل على عدم شرعيتها كمرجع قضائي قانوني وغير ذلك كثير مما لا يتسع المجال هنا للخوض فيه. ثم إن الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالنسبة لي كفلسطيني عدو أضاع أرضي مالي وعرضي وأحملها كذلك ما نتج عن قرارها منح أرض فلسطين لغير أهلها لتكون لهم دولة بما يتعارض مع جميع بنود قانونها الدولي وحقوق الإنسان والمعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة. كيف أسعى إلى عدوي وأشكو إليه أخي وإن جار؟؟
    ثم أين هي الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكل القوانين الدولية مما يحدث في فلسطين منذ عشرات السنين ومما يحدث في العراق منذ سنين ومما يحدث في كشمير والصومال والشيشان ومما حدث في البوسنة ومما يحدث في بلاد العالم الأخرى من غير المسلمين؟؟ أين هي من مبدأ العدل والإنصاف الذي هو أساس الشرعية القانونية؟؟ هل منع القانون الدولي الكيان الصهيوني من إرهابه منذ عصابات الهاغانا وحتى إرهاب شارون الحديث؟؟ هل طبق مجلس الأمن قرارات جمعيته العمومية بخصوص أهم قضايانا منذ القدم قضية فلسطين؟؟ ألم يكن الفيتو سلاحاَ لا يستعمل إلا ضدنا وضد مصالحنا؟؟ هل تعلمون كم قرار فيتو استعملته أمريكا لوحدها ضد قرارات لسنا من أقرها بل جمعيته العمومية؟؟ كيف أشكو أخي وإن جار لعدو ظالم؟؟
    لقد قمت بمراجعة النص الإنجليزي للقانون المشار إليه ولي عليه ملاحظات سأوردها في حينه ولكني أعود إلى مناقشة ماهية ومفهوم ووجهة الإرهاب كونه المحتوى الأهم لهذا البيان لأتساءل مجدداً: من الذي يمارس الإرهاب بكافة أشكاله الدولي والفردي؟؟ من هو المسؤول عن أكبر عدد لقتلى المدنيين؟؟ من هو المسؤول المباشر عن أعلى مستوى لقتل الأطفال والنساء في العالم؟؟ من هو المسؤول الأكبر عن كل الجرائم بحق الإنسانية والشعوب؟؟ الجواب بحسب آخر الإحصائيات لمنظمات المجتمع المدني المتخصصة تؤكد قاطعة بأنها أمريكا. وفي أوائل الإحصائيات تؤكد أنها الغرب أو الشرق وأن العرب والمسلمين هم أقل الأمم إيذاء لغيرها. هذا ما تصرح به الإحصائيات والتقارير وحتى التاريخ فلا يأتينا من لا يعرف كل الحقائق فيدعي بما يشاء. يكفي أن نأخذ العراق شاهداً في الماضي من المغول وفي الحاضر من تتار هذا العصر. فلماذا لا تتخذ إجراءات المقاضاة بحق شارون مثلاً عن جرائم صبرا وشاتيلاً ومجازره في فلسطين؟؟ ولماذا لا يحاسب هذا السفيه بوش عن عشرات الآلاف من الأطفال ومئات الآلاف من المدنيين ممن قتلوا بسبب قراره الحرب وبأيدي جنوده؟؟ لماذا لم يحاسب الشاذون عن بشاعة ما اقترفوه بحق المسجونين العراقيين وحقوق الإنسان وأسرى الحرب في جوانتانمو؟؟ لماذا لم يبادر هؤلاء الأدعياء للإشفاق على كل هؤلاء ولماذا لم يطالبوا يوماً بمحاكمة شارون أو بوش أو حتى رئيس روسيا؟؟ هل بات القانون الدولي مجرد صفقات سياسية ومفاوضات مصلحية .. أغضي لك هنا وتغضي لي هناك؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدي
    نحن المثقفين العرب والمسلمين الديمقراطيين والمسالمين الليبراليين الموقعين على هذه العريضة نود أن نلفت أنظاركم - وانتم تضعون التوصيات اللازمة لتنفيذ وتفعيل قراركم رقم 1566- الى مصدر خطير للإرهاب. هذا المصدر الخطير هو الفتاوى المُحرّضة على جريمة الإرهاب التي صدرت وما زالت تصدر عن مجموعة من رجال الدين المتزمتين. فلا يكفي اصدار قرارات تدين الإرهاب، بل إن الحكمة تقتضي انشاء محكمة دولية من قبل الأمم المتحدة لمحاكمة الارهابيين وفقهاء الإرهاب الذين يقدمون للإرهابيين فتاوى دينية تشجعهم على الإرهاب، هذه الفتاوى تلعب دوراً أساسياً في تحرير سادية الإرهابي وغريزة الموت لديه من جميع الضوابط الأخلاقية، وتجفف ما تبقى له من ضمير أخلاقي، ومن شعور صحي بالذنب.

    جميع الإرهابيين ماتوا أو سيموتون، بفضل مثل هذه الفتاوى، وضميرهم مرتاح وقناعتهم راسخة، لأنهم سيدخلون الجنة في يوم موتهم نفسه، كما تقول لهم هذه الفتاوى. طبعا نحن لا نختزل أسباب الإرهاب لهذه الفتاوى التي تبرره، فللإرهاب أسباب عدة منها قنبلة الانفجار السكاني، ونتائجها من أمية وفقر وبطالة واستبداد سياسي وتخلف في مناهج التعليم وظلامية التعليم الديني... الخ. لكن الفتاوى الدينية المُحرّضة على الإرهاب تلعب دورا مباشرا وأساسيا في التحريض عليه. ومع ذلك فإن بعض الفتاوى الدينية تصبغ على الإرهاب الشرعية الدينية بتحويله من جريمة إلى تنفيذ حد من حدود الدين أو فريضة من الفرائض.
    "نحن المثقفين"؟؟؟ هل هم حقاً كذلك؟؟ هل المثقف ممن يشتغل بالكتابة والمناظرة لا يعرف متى يرفع الاسم ومتى ينصبه؟؟ الأجدر بهم لو كانوا مثقفين حقاً أن يقولوا "نحن المثقفون العرب والمسلمون الديمقراطيون والمسالمون الليبراليون" لا يسارع أحدهم فيسفه هذه الإشارة إلى الأخطاء اللغوية الكثيرة في البيان فمن يفرط في صغائر الأمور (ولا أرى اللغة هنا من صغار الأمور) يفرط في كبارها. إن خطأ واحد في كتابة نص قانوني قد يحيله مثلاً إلى عكس المطلوب.
    ثم قد نفهم أنهم عرباً إذ يتحدثون العربية وإن ألحنوا فيها ولكن بأي حق يصنفون أنفسهم مسلمين ويتحدثون باسمهم؟؟ أليس المسلم هو من التزم منهج الإسلام وأسلم وجهه لله؟؟ هل يقبل هؤلاء بهذا التعريف؟؟ هل رآهم أحدكم يوماً يستشهدون بما جاء في منهج الإسلام أو يقومون ولو بقليل من الجهد في الإيحاء بأن من يكتب ما كتبوا يحمل صبغة إسلامية؟؟ ثم هل هناك مسلم ديمقراطي ومسلم غير ديمقراطي؟؟ ما نعرف أن هناك مسلم مهتد ومسلم ضال. هناك مسلم يطبق منهج الإسلام بشكل صحيح وهناك من يخطئ في التطبيق. هم إذن هنا أخطئوا حتى في التوصيف.
    ثم يصفون أنفسهم بأنهم مسالمون ليبراليون. أولاً .. مسالمون لمن وكيف؟؟ إن كانوا يسالمون المعادي المجاهر بالعداوة ويناوؤن الأخ المسلم فيكف يستوي هذا عند من يدعي أنه مسلم؟؟ أليس من منهج الإسلام أن الأقربين أولى بالمعروف؟؟ لماذا سالموا أعداء الأمة وعادوا الأقربين؟؟ إن الإسلام دين السلام منهجه سلام وتحيته سلام وتعامله مع الآخر بالسلام إلا لمن عادى أو آذى. فماذا يضيف النعت هنا للمعنى؟؟ إن سياق الكلمة هنا يعني في الحقيقية المستسلمون .. هذا يعرفه من له علم في البلاغة والبيان. ثم ليبراليون؟؟ ماذا يعنون هنا بـ "ليبراليون"؟؟ كيف يستقيم المعنى هنا بين كونه مسلم وليبرالي؟؟ المعنى الاصطلاحي متناقض وقبله المعنى المنهجي. كيف يمكن الجمع بين المسلم الملتزم بالمنهج وبين من يدعي تخلصه من كل قيد أو التزام؟؟
    إن تقديمهم لأنفسهم توصيفهم لمنهجهم قائم على خلل وتعارض وتناقض كبير مما يدعو إلى التساؤل: كيف يمكن أن تجتمع النقائض إلا قولاً أما الفعل فيكشفه المضمون والتصرف والتوجه وهذا ما يفقدهم المزيد من المصداقية. إن محاولتهم هنا ما هي إلا امتداد إلى محاولتهم منذ البداية أن ينصبوا من أنفسهم ممثلين لجميع الأمم وجميع التوجهات. هذا ما يريدون وأنى لهم!
    ولعل المتأمل هنا في أسلوب الصياغة يتأكد لديه ما قصدنا من أنهم مستسلمون منبطحون لا يمثلون إلا أنفسهم كبقوق من أبواق الطابور الخامس يسعون لإيذاء الأمة بدل أن يسعوا إلى حل مشاكلها وإلا فكيف يطالبون من هم أحرص من الحرص على أن يحاربوا أهل الإسلام عامة وعلماء الدين خاصة. لعلي أذكرهم بالمثل الذي يقول بشيء من السخرية المرة "لا توصي حريص!" إن أشرار الغرب لو علموا أن هناك مسوغ قانوني فلن يتردد في ذلك وهم بالتأكيد يبحثون في سن قوانين تحقق لكم ما توسوس لكم به نفوسكم فاهنئوا.
    إن الدعوة لمحاكمة "رجال الدين المتزمتين" و "فقهاء الدين" بناء على فكرهم أو منهجهم أمر يعارض القانون الدولي وحقوق الإنسان اللذان كفلا للفرد حرية الرأي وحرية المعتقد. ثم إن المطالبة بمحاكمتهم على فتاواهم التي يستقونها من عقيدتهم أكانت صواباً أو خطأ أمام محاكم غير أسلامية أمر غير قانوني يفتقد للاختصاص والإنصاف. كيف يمكن أن يحاكم الفقيه من لا يفقه؟؟ إن هذا التعارض مع أسس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وحقوق الإنسان يسقط هذه الدعاوى ويفقدها جديتها. ثم إنها تفتقد إلى المصداقية وتحمل كماً كبيراً من التحامل والتجني الظاهر بأن نسبوا "كل" أسباب الإرهاب إلى "رجال الدين" هؤلاء. أين المطالبة بمحاكمة المتطرفين اليمينيين في أمريكا ومن قبلهم كهنة اليهود في الكيان الغاصب الذين يدعون إلى إبادة الشعب العربي بل والإسلامي؟؟ أين المصداقية والإنصاف؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدي
    وكأمثلة على هذه الفتاوى الدينية المشجعة للإرهاب نقدم لكم النماذج التالية: - عندما سأل رئيسُ المحكمة المصرية الشيخ محمد الغزالي، العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، عن رأيه في قاتل المفكر العلماني المصري فرج فوده في 1992 أجابه : " لقد نُفذ فيه حد الردة الذي تقاعس الإمام (الدولة) عن تنفيذه". عندئذ صرخ الارهابي القاتل: "الآن أموت وضميري مرتاح". - الشيخ السعودي سفر بن عبد الرحمن الحوالي اعتبر كارثة 11/9/2001 مجرد "معاملة بالمثل" ؛ أي ردا على هجوم الرئيس كلينتون الصاروخي على القاعدة، غداة تفجير السفارة الأميركية في نيروبي، وأفتى بشرعية ضرب البنتاجون وبرج التجارة العالمي، وقال عن البنتاغون إنه "عش الشياطين" و "وكر الجاسوسية" و "عش المافيا"، وإن مركز التجارة العالمي هو "مركز الربا وغسيل الأموال" (جريدة الحياة 13/2/2002).

    - الفتوى التي أصدرها الشيخ السعودي علي بن خضير الخضير مبرئا بموجبها عمليات القاعدة في نيويورك وواشنطن، حيث قال: " أما التباكي والحزن لما حصل من ضحايا منهم (الأميركيين) لما يسمى بالأبرياء فهو أمر عجب. فإن حال هؤلاء الضحايا لا يخرج عن ثلاثة أحوال: "أن يكون من الأميركيين الكفرة وهم لا يؤسف عليهم، لأن الفرد الأميركي الكافر من حيث علاقته بحكومته هو محارب أو معين لها بالمال أو بالرأي والمشورة كما هو واقع عندهم وطبيعة نظامهم السياسي، لا كثرهم الله. يجوز قتل من قاتل منهم ومن لم يقاتل، كالشيخ الهرم والأعمى والذمي باتفاق العلماء". (جريدة الحياة 13/2/2002).

    - الفتوى التي أصدرها الشيخ يوسف القرضاوي، حيث أجاز بموجبها قتل الأجنة اليهود في بطون أمهاتهم ، لأنهم عندما يولدون ويكبرون سيصبحون جنودا في الجيش الإسرائيلي. كما أفتى في نقابة الصحافيين في القاهرة في 3/9/2004 بقتل كافة الأميركيين من المدنيين في العراق. وأفتى في اسبوعية "الأهرام العربي 3/7/2004 بقتل المفكرين المسلمين الأحرار (المرتدين) زاعماً : "لقد أجمع فقهاء الإسلام على عقوبة المرتد، وإن اختلفوا في تحديدها، فجمهورهم اتفق على أنها القتل وهو رأي المذاهب الأربعة بل الثمانية".

    - الفتوى التي أصدرها راشد الغنوشي الأصولي التونسي، وأجاز بموجبها قتل المدنيين في اسرائيل لأنه حسب تلك الفتوى "لا يوجد مدنيون في اسرائيل فكل سكانها رجالا ونساءً وأطفالا جنود احتياط محاربون، يجوز قتلهم". كما أصدر الغنوشي في كتابه "الحريات العامة في الدولة الإسلامية"، (بيروت، 1993) فتوى بقتل جميع الحكام المسلمين دون استثناء . وقال الغنوشي: " لقد حرّم الفقهاء السنة قديما قتل الحكام المسلمين لأن الحكام في ذلك العهد كانوا منا وإلينا. أما حكام اليوم فهم أذناب الاستعمار وليسوا منا في شيء، لذلك يجب قتلهم جميعا". وقدم الغنوشي على ذلك عينة تطبيقية هي قتل الرئيس المصري أنور السادات. و هكذا جعل الغنوشي (ص 184) جريمة ارهابية كقتل الرئيس السادات سابقة فقهية، يُقاس عليها في استنباط الأحكام الشرعية.
    هذا لا يعدو تأكيداً على أن من كتب ما تقدم موتورون وأبواق تسعى لاسترضاء الغرب طمعاً في مكافأة الغرب وما يزيد ما تقدم إلا التأكيد على عدم جدية طرحهم وعدم عدالة دعواهم إذ لا يحكم عاقل على الأمة أو على المجموع بتصرفات فردية لأشخاص. إنني شخصياً أعارض بعض ما ورد في هذه الأمثلة من تصرفات أو اجتهادات ولكن ذلك لا يعني أن نعمم الحكم ونعتبره حيثية قضائية يمكن أن يبنى عليها.
    ولعل ما أثار انتباهي مرة أخرى هو أسلوب الخطاب واستخدام المفردات وأكثر ما أثار حفيظتي هنا هو إشفاق هؤلاء النفر على الكيان الصهيوني وأجدر بهم أن يشفقوا على أطفال ونساء وشيوخ فلسطين. أجدر بهم أن يشفقوا على شجر وحجر فلسطين. أجدر بهم أن ينصفوا فيصرحوا بصدق من الجاني ومن المجني عليه. هذا إذا كانوا يعلمون كيف يقتل الطفل الفلسطيني في منتصف الليل في فراشه أو في حضن أمه.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدي
    ونظراً لصعوبة بل استحالة محاكمة فقهاء الإرهاب هؤلاء وأمثالهم في العالم العربي والإسلامي، حيث ينشرون فتاواهم في الصحافة وفي التلفزيون وعلى صفحات الانترنت وبكل سهولة، كما لو كانت واجبا دينيا يُثاب فاعله ويؤثم تاركه. وحيث أن الفتاوى الدينية التي يُفتي بها بعض رجال الدين المتزمتين تساعد على ممارسة الأعمال الارهابية بدافع التعصب والتطرف الديني، ولأهمية الإسراع في مكافحة الأعمال الاجرامية التي يرتكبها الارهابيون فإننا نحن الموقعين على هذه الرسالة نطالب مجلس الأمن والفريق العامل المُشكّل وفقا للفقرة التاسعة من قرار مجلس الأمن رقم 1566 بضرورة الإسراع في إنشاء محكمة دولية International Tribunal تختص بمحاكمة الارهابيين من أفراد وجماعات وتنظيمات بما في ذلك الأفراد الذين يشجعون على الإرهاب بإصدار الفتاوى باسم الدين.
    إقراركم هنا يدينكم. أنتم تطالبون بمحاكمة أبناء أمة تدعون أنها تتضرر منهم وتضيق بهم. إن كان زعمكم صادقاً فكيف تحمي الشعوب هؤلاء و"تضطرون" بهذا أن تلجؤوا إلى غير الأمة ممن تراها الأمة عدواً ليقوموا بهذا. إن التوصيف الحقيقي لهذا الأمر هو الخيانة للأمة التي تدعون أنكم تنتسبون لها ولو كنتم جادين ومتجردين لحاربتم هذا التيار وصمدتم على المبدأ من الداخل ولعمدتم إلى إصلاح الذات لا نحرها بيد من يعاديها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدي
    ======
    *- اعد هذا البيان: العفيف الاخضر - جود هاشم - شاكر النابلسي. (عن موقع "ايلاف" الالكتروني)
    الأسماء هنا؟؟ لا تعليق! فالأمة كلها تكفيني الرد.


    وأخيراً ... إن هذا النص متهافت مغرض يفقد جديته وقانونيته ومصداقيته ودقته من أول حرف حتى آخر حرف فيه كما أوضحنا. وهو وإن لا يعتد به كحيثية قانونية إلا أنه يقدم أفكاراً لبعض من يبحث عن المصالح على حساب الأمة ويكشف وجوهاً ما كانت يوماً إلا عن الحياء مكشوفة وبالإغراض معروفة.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #72
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 113
    المواضيع : 7
    الردود : 113
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    غريب النقد الذى اسمعه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    البيان يقول :

    نحن المثقفين العرب والمسلمين الديمقراطيين والمسالمين الليبراليين
    (الموقعين على هذه العريضة)

    فهو يحصر هذه الصفات (المثقفين العرب و المسلمين .... الخ الخ) فى انهم (الموقعين على هذه الوثيقة) ما المشكلة هنا ..

  3. #73
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 113
    المواضيع : 7
    الردود : 113
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    طبعا أنا أبديت تحفظى على البيان .. و مع هذا فإن ناقدى البيان يبدون نقدا غير موضوعيا ..

    و مازلت ابدى دهشتى القصوى كيف ان كثيرين من الأساتذة الأفاضل يقولون كلاما يكاد يتطابق مثل طوابع البريد !!

    الحديث كأنه لا يوجد شيئ فى الكون غير أمريكا .. و أنها تتحكم فى الأمور و مسؤولة عن كل ما يحدث و كأنها تعيش فى فضاء لا يوجد فيه بشر .. و كأننا لا نفعل شيئ فى الوجود .. و كأننا طيبين و حلوين و لا نخطئ بأى حال من الأحوال ..

    قلت من قبل ان أمريكا الآن فى صدارة نقدنا .. لأنها على سطح الأحداث .. و انها لو اختفت غدا سيكون لدينا عدو اخر .. بدليل اننا فعلا نبادل الكثيرين العداء .. و لكننا لا نتكلم عليهم ليل نهار ..

    أمريكا تمارس الإرهاب .. ماشى .. و ما هو دورنا فى الأحداث التى تحصل على الساحة ؟؟ أم أنه ليس لنا دور بالمرة ؟؟

    ما هو موجود فى العراق ليس أمريكا فقط .. بل حوالى 35 دولة من دول العالم .. فهل كل هؤلاء ارهابيين ؟؟!!

    احنا بس اللى حلوين و زى السكر !! استغرب من سياسة دفن الرأس فى الرمال هذه .. أصل مش حنوصل لنتيجة سوى مزيد من التدهور .. وراجعوا الخمسين سنة الماضية .. و احكموا هل نتقدم أم نتأخر ؟؟ أظن أمريكا السبب ؟؟

    عجيب أمركم و الله .. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #74
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    غريب النقد الذى اسمعه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    البيان يقول :

    نحن المثقفين العرب والمسلمين الديمقراطيين والمسالمين الليبراليين
    (الموقعين على هذه العريضة)

    فهو يحصر هذه الصفات (المثقفين العرب و المسلمين .... الخ الخ) فى انهم (الموقعين على هذه الوثيقة) ما المشكلة هنا ..
    الغريب أخي الحر هو أن تتصدر لتحكم في أمر اللغة وأنت لست من أهلها. ومن الإنصاف والمصداقية أن يقول المرء حين يجد ما لا علم له فيه لا أعلم. لم يستنكف عنها كبار العلماء ويجب أن لا يستنكف عنها كل جاد.

    إن الأمور هذه لا تؤخذ بحسن النية خصوصاً وهم يدعون أنهم مثقفون. واللغة كما أسلفنا هي أداة القانون والمعاهدات فالقانون يكتب باللغة لا بحسن الظن ولا بالنوايا. لعلي أذكر في هذا المقام كيف تلاعب الصهاينة بنصوص اتفاقيات أوسلو وفسروها حينها بحسن النية وبما يوافق ما أراد الطرف الآخر ، وحين تم التوقيع والالتزام بها بدأوا في البحث عن حرفية النص والتلاعب على الكلمات منها ما يشبه الموقف هنا فيما يخص كلمة "الأراضي" كم أذكر وقالوا بأن هناك فرق بين القول "أراضي محتلة" وبين القول "الأراضي المحتلة".
    ولعلي أضرب لك مثلاً يريحك من مشاعر الاستغراب هذه أخي ... مثل لغوي بسيط يوضح اختلاف المعنى وما يترتب عليه. لنقل مثلاً: "خذ الكرة والمضرب" و"خذ كرة أو مضرب" حرف واحد يزيد جعل المعنى مختلف تماماً. ... مثل آخر: "خذ ما تشاء" و "خذ ما نشاء" هنا نقطة واحدة نقصت قلبت المعنى .... لا أريد أن أستطرد لأثبت لك كيف تغير الحركة المعنى وكيف يغير السياق نفسه ذات المعنى.

    نقول مؤكدين بأن هناك فرق لا يمكن تجاهله ولا تأويله. هناك فرق بين استخدام لفظة "المثقفون" واستخدام لفظة "مثقفون" والمرء لا يمكن أن يقبل إلا بما هو صحيح لغة ومنطقاً والأمر لا يمكن أن يؤخذ بسطحية أو بسذاجة كونه أمر مهم ويمس الأمة.

    هنا اللغة والنص والسياق يؤكد أنهم يقصدون ما أشرنا إليه بل وعنوان رسالتهم كذلك كما أوضحنا. وأجدني أعتب عليك وعلى أخي عمرو اسماعيل عدم التزام أسلوب الحوار الذي يجب أن يكون محدداً وقاطعاً لا للعاطفة ولا للتأويل فيه مكان خصوصاً فيما يتعلق بنص الدعوى. إن أخي عمرو يبشر باعتماده قانوناً وكنت طمأنته بذلك قبل حتى أن أرى رده فكيف يمكن أن نبني قانوناً على اجتهاد بتأويل؟ أليس الصواب أن يبنى القانون على لفظ قاطع وجازم لا يقبل التأويل؟؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    الحديث كأنه لا يوجد شيئ فى الكون غير أمريكا .. و أنها تتحكم فى الأمور و مسؤولة عن كل ما يحدث و كأنها تعيش فى فضاء لا يوجد فيه بشر .. و كأننا لا نفعل شيئ فى الوجود .. و كأننا طيبين و حلوين و لا نخطئ بأى حال من الأحوال ..
    هذا ابتسار للرد الذي تراه غير موضوعي وهو خارج حوارنا الآن. أنا لم أناقش مثلاً الفتاوى التي وردت في رسالتهم وإن كنت أشرت سريعاً إلى معارضتي بعضها. كما أنني لم أناقش مضمون ما جاء إلا من ناحية قانونية وفق المرجعية التي توافقنا عليها. أرجو أن نلتزم ذلك لنخرج بحوار هادف ومفيد.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    أمريكا تمارس الإرهاب .. ماشى .. و ما هو دورنا فى الأحداث التى تحصل على الساحة ؟؟ أم أنه ليس لنا دور بالمرة ؟؟
    دورنا كبير وكثير وكما كررت ليس الحوار هنا ألا يتناول قضية محددة والتشعب في القضايا يفقد الحوار جديته. أنا مستعد لنتحاور معاً في أخطائنا وأخطاء "رجال الدين" وأخطاء الشعوب والقادة وستجدني سأوافقك وأتفق معك في كثير من خطوطها. ما أقول هو أن هذا الحوار لا يختص بهذا وأرجو أن نركز على أصل الحوار أخي.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    ما هو موجود فى العراق ليس أمريكا فقط .. بل حوالى 35 دولة من دول العالم .. فهل كل هؤلاء ارهابيين ؟؟!!
    نعم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وإن كانوا 100 دولة. الصواب لا يحكم عليه بالكثرة بل بالقيمة. هؤلاء يشاركون في حمل السلاح ضد مدنيين يدوسون أرضهم ويدنسون مقدساتهم ويعينون عليهم ويعملون بأمر أمريكا.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    احنا بس اللى حلوين و زى السكر !! استغرب من سياسة دفن الرأس فى الرمال هذه .. أصل مش حنوصل لنتيجة سوى مزيد من التدهور .. وراجعوا الخمسين سنة الماضية .. و احكموا هل نتقدم أم نتأخر ؟؟ أظن أمريكا السبب ؟؟
    سنكون بإذن الله متى تخلصنا من حنظل الفكر المضلل ومرار الجهل المدقع. قل اللهم آمين نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نحن نتأخر أخي ... نتأخر ولكن ألا ترى أن سؤالك يبعث ألف سؤال عن السبب؟؟ أليست هي أنظمة الحكم التي حكمت باسم تيارات كثيرة لم يكن الإسلام منها .. ألم يحدث هذا في غياب دولة الخلافة؟ على أيه حال ليس هذا هو مكان نقاشه كما قلنا أخي الكريم. هذا موضوع يحتاج الكثير من النقاش والرصد والمشاركة في وضع الحلول.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    عجيب أمركم و الله .. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    العجيب أن تغضب ... ألا ترى أن الابتسامة أجمل على محياك؟؟ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    أرجو أن نلتزم محور الحوار وأن نكون جادين في التناول دقيقين في التعاطي نعتمد المنهج العلمي المنطقي لا العاطفي. وليس غريباً أن نختلف فهذا هو أساس الحوار. ولسنا هنا بمعرض المكابرة أو اثبات انتصار أحدنا على الآخر بل هنا نسافر معاً إلى الحقيقة ولا يوصلنا لها إلا قطار الحق.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #75
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 113
    المواضيع : 7
    الردود : 113
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي


    السيد سمير :

    أنا شايف لهجتك بدأت تجنح معى جنوحا هائلا .. و هذا شيئ غير مقبول .. و لن أسمح به مرة اخرى ..

    اذا كنت عاجزا عن الرد على الحوار المنطقى .. فلا بأس أن تشعر بأنك مخطئ .. و أن تجلس لتتعلم ..

    أما الردود المغلفة بالتطاول فهى دليل العجز ليس الا ..

    قلتها من قبل .. و يسرنى أن أقولها مرة أخرى ..

    نحن متخلفين فى جميع مناحى الحياة .. علميا و عمليا و زراعيا و تجاريا و رياضيا و سياسيا و عسكريا .. و نتذيل دول العالم فى جميع أنواع التقارير الدولية لجميع مؤسسات و منظمات العالم .. فلا يعقل أن نتخلف فى جميع مناحى الحياة و أن يستثنى من هذا "الفكر" لنكون متقدمين فكريا ..

    فكرك هذا سائد ليس اليوم أو بالأمس .. و لكن من 50 سنة .. و بفضلة .. نسير من سيئ الى أسوأ ..

    تكون واهما الى حد الغثيان أنت و كل من يظن انى سأناقش و أشرح .. فى ظل تتطاول و بذاءة ..

    طالما انكم تعرفون طريقكم تمام .. و حيث ان الفكر المنطقى يشوش على "غيبوبة" المخدرات التى أدمنتموها .. و يوقظكم من الحلم الجميل الذى تحلمونه ..

    فأترككم لتهنأوا به ..

    سلامات يا دكترة


  6. #76
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    السيد سمير :

    أنا شايف لهجتك بدأت تجنح معى جنوحا هائلا .. و هذا شيئ غير مقبول .. و لن أسمح به مرة اخرى ..
    أخي الحر: وأنا لا أسمح بها أن تجنح معك ولو جنوحاً مائلاً فأخلاقي واحترامي للآخر تمنعني من هذا ولكن جل من لا يسهو أو يخطئ. أرني أخي أين أخطأت معك وإن كنت وجدتني أخطأت فسأعتذر لك عن ذلك ... إنني لا أستنكف عن الحق. أرني أين جنح معك كلامي فإن كان لك ذلك بحق فلك مني ما تستحق.
    ملحوظة صغيرة أخي وهو أن تعتمد الفصحى في الحوار. هذا هو قانون الواحة التي تكتب فيها ونحن هنا نتحدث عن القانون واحترامه فأرجو أن لا يغضبك هذا مني. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    اذا كنت عاجزا عن الرد على الحوار المنطقى .. فلا بأس أن تشعر بأنك مخطئ .. و أن تجلس لتتعلم ..
    صدقني أخي سأفعل متى شعرت بذلك. أعترف بخطئي حين أخطئ فما أراني معصوماً ولا أستنكف عن أن أتعلم من الصغير قبل الكبير حين لا أعرف. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أعدك بأن أفعل هذا متى وجدت نفسي عاجز عن الرد. هو على الأقل خير من أساليب كثيرة تتبع حين يعجز البعض المنطق فيرد ردوداً غير محددة تخرج عن محور الحوار وتتطاول منه الكلمات فتحرجه وتفلت الأعصاب فتوقعه في الحرج. أنا لا أحب لنفسي هذا ولذا أقدر لك نصحك عالياً وأشكرك عليه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    أما الردود المغلفة بالتطاول فهى دليل العجز ليس الا ..
    إن كنت تقصدني فبين لي ما أزعجك ، ووالله ما أردت تطاولاً على أحد ولا قصدت السوء بكلمة. أنا هنا أحاور أخوة لي لا أعداء وحوار الأخوة لا يكون إلا صادقاً ودوداً فأحسن الظن بأخيك.
    أما العجز فلا أشعر به وأرجو أن يقيني الله وإياك هذا الشعور.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    قلتها من قبل .. و يسرنى أن أقولها مرة أخرى ..

    نحن متخلفين فى جميع مناحى الحياة .. علميا و عمليا و زراعيا و تجاريا و رياضيا و سياسيا و عسكريا .. و نتذيل دول العالم فى جميع أنواع التقارير الدولية لجميع مؤسسات و منظمات العالم .. فلا يعقل أن نتخلف فى جميع مناحى الحياة و أن يستثنى من هذا "الفكر" لنكون متقدمين فكريا ..
    وأنا أردد معك نحن "متخلفون" في جل مناحي الحياة ونحتاج تكاتف الجميع وحرص الأحرار أمثالكم على النهوض بالأمة والمحافظة على هويتها وثوابتها بعيداً عن التبعية والجهل والتخلف. نحن هنا أخي نبحث في الأسلوب الأمثل النهوض بالأمة. أما الفكر فهو أمر يحتاج إلى وقفة لتصفيته من الشوائب وتحديد معالمه المتجردة من الهوى لأن الفكر نتاج العقل وليس العواطف أو المصالح.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    فكرك هذا سائد ليس اليوم أو بالأمس .. و لكن من 50 سنة .. و بفضلة .. نسير من سيئ الى أسوأ ..
    لما أبلغ الخمسين أخي ، ولكن لم الخمسون بالذات؟؟ أظن أننا نسير من سيء إلى أسوأ من قبل ذلك بكثير ولكن هل حقاً كان ذلك بفكري؟؟ ثم هل تدرك حدود ومعالم فكري؟؟ ثم ما هو مفهومك للفكر؟؟ وما مقياس العقل عندك؟؟ وما هي حدوده؟؟
    إنني أنأقشك الآن بفكرك أنت حين خيرتكم وإن شئت ناقشت معك هذا الموضوع ببعض فكري ربما كان أكثر إقناعاً لك كما هو لي. إن فكري بعمومه المتأصل في أعماق التاريخ والوجدان الإسلامي قد بنى أسس هذه الحضارة التي تبهرك في الغرب أخي الفاضل وكانت تسير من حسن إلى أحسن، ولو عاد هذا الفكر يحكم فستعود المسيرة من حسن إلى أحسن. ثق بما أقول لك فالتجربة خير برهان. ولا أظنني بحاجة أن أذكرك بأن من حكم خلال هذه الخمسين سنة التي تتحدث عنها من أعلى المناصب حتى أدناها هم يساريون في جملتهم ليبراليون في جلهم علمانيون في توجههم. أم هل ستنكر هذه أيضاً ؟ أم هل ستعتبرها تطاولاً وبذاءة؟؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    تكون واهما الى حد الغثيان أنت و كل من يظن انى سأناقش و أشرح .. فى ظل تتطاول و بذاءة ..
    لا وهم أخي ولا غثيان ولا بذاءة فالأمر واضح جلي. ونحن أيضاً نرفض هذا الأسلوب جملة وتفصيلاً ونوقف عضوية من يفعله لمخالفته شروط الواحة ولا أظننا ننهى عن هذا الأمر ونأتي مثله. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    طالما انكم تعرفون طريقكم تمام .. و حيث ان الفكر المنطقى يشوش على "غيبوبة" المخدرات التى أدمنتموها .. و يوقظكم من الحلم الجميل الذى تحلمونه ..
    أنا يا أخي شخصياً لا أشرب غير الشاي ومرة أو اثنتين في اليوم. حتى القهوة لا أشربها. لم أذق في حياتي يوماً خمراً ولا مخدرات ولا حتى دخنت سيجارة. أعلم بحكم تخصصي أنها مضرة بالصحة.
    أما الحلم فهو البداية الدائمة لكل جميل وجليل. الحلم قيمة إنسانية كبيرة لا يدرك معناها غير المبدعين. ألم يكن التحليق في الفضاء حلماً؟؟ انظر إلى أين أوصلنا الحلم؟؟ ألا تذكر قول شاعر مصر الكبير عن السد العالي روح مصر وقلبها:
    كان حلماً فخاطراً فاحتمالا **** ثم أضحى حقيقة لا خيالا
    إن بداية التصحيح تكون بالحلم وحين يتبلور يسعى المرء إلى تحقيقه.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    فأترككم لتهنأوا به ..
    تترك من؟؟ لن يكون لنا هناء إن تركتنا. الهناء لا يتحقق أخي إلا بوجودك. إن شئت أن لا تشاركنا الحلم فلا نجبرك ولكن أرجو أن لا تتركنا فأنت وإن اختلفت أراؤنا أخ كريم.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر
    سلامات يا دكترة
    لست أدري ماذا تعني هنا تماماً ولكني أظنك تسلم علي وأرد عليك: سلمك الله أخي وأحسن إليك. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    على كل حال رددت عليك تقديراً رغم أنك في ردك هذا لم تتناول أصل الموضوع أخي ولم تقدم لنا رأياً بخصوصه لنتناوله بالحوار. ليتنا كما كررت نركز على النص ولا نتشعب في حوارات جانبية وأن يكون جوارنا علمياً منطقياً راقياً.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #77
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 32
    المواضيع : 1
    الردود : 32
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      نحن المحاورون والمناقشون العرب لهذا البيان نتقدم
      هل هذه الجملة تعني اننا نمثل العرب أم أننا نصف انفسنا نحن المتحاورون هنا وليس غيرنا أننا عرب وفي نفس الوقت لا نمثل كل العرب ..
      أخى العزيز الدكتور عمرو...
      تتذكريا أخى الحبيب أننى عندما قمت بصياغة الوثيقة المصرية للإصلاح والتغيير قد أكدت على أننا (مجموعة من....) ثم عرفت تلك المجموعة بتعريف واضح لمن نقدم له أنفسنا.....وكان هذا من.. أ..ب..الاساليب القانونية حتى لا يتهمنا أحد بالوقوع فى الخطأ وتضيع بذلك قضيتنا الأساسية

      ومثالك الذى ذكرته يفهم منه أن المتحدث هم (جميع) المتحاورين العرب حول البيان...ولابد لمن يقول بذلك أن يكون ممثلا لهم فعلا....وأنا يا أخى كأحد المتحاورين هنا أسألك ...هل طلبت منك أن تتحدث بإسمى لتقول (نحن المحاورون) ..خاصة وأنا لم أتفق معك فى أى رأى بعد؟!!..
      هذا مجرد مثال (ودعابة)..يا أخىنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


      لا أود أن نقف كثيرا أمام بديهية لغوية بهذا القدر ولنتركها لحكم من يتقن اللغة العربية من القراء للحوار والمتابعين له ..وللسادة الذين لا يتقنون اللغة العربية أن يتجاهلوا هذه النقطة ولا يتوقفوا عندها




      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      أما بالنسبة لمجلس الامن فهو فعلا مثل مكتب التائب العام في اي دولة ..الم تري ان منظمات حقوق الانسان تقدمت بشكوي لمجلس الامن عن الاوضاع في دارفور واستجاب مجلس الامن
      نعم منظمات حقوق الإنسان هى منظمات معترف بها دوليا وإن كانت غير حكومية فالعمل الأهلى والمنظمات غير الحكومية هى عمل دولى حضارى ولا يقل قوة عن المنظمات الحكومية
      فقط الشرط الوحيد أن يكون معترفا بها وتعمل من خلال إطار وكيان قانونى

      فهل توافر أى من تلك الشروط والأطر القانونية لمجهولى الهوية وأصحاب الأسماء الوهمية هؤلاء؟



      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      مجلس الامن يمثل المؤسسة التي يحق لأي مجموعة أو منظمة غير حكومية أن تتوجه اليها بالشكوي .. ولعل عدم فهمنا لهذه النقطة وكيفية التعامل معها ما يضعنا في مشاكل كثيرة ..
      أخى الكريم ...أعترض على كلمة ( أى مجموعة ) فهذا غير مسموح به على الإطلاق قانونيا ..ولا تملك (أى مجموعة) غير معترف بها التحدث لجهات دولية وإلا أصبح الأمر فوضى...وللتأكد يرجى مراجعة نص ميثاق الأمم المتحدة

      أما عن قولك (منظمة غير حكومية) فقد أوضحت لكم أعلاه ..أن هذا صحيح شريطة أن تملك الإعتراف الدولى بها

      ولمزيد من التوضيح سأضع لسيادتكم وللأخوة معنا فى الحوار نصوص ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بمجلس الأمن وكيفية عمله حتى نكون على بينة منها جميعا ولا نضع أنفسنا فى (مشاكل كثيرة).





      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      لا تستهين يا أخي بهذا البيان فلو اقتنع مجلس الامن فسيصبح تكوين محكمة دوليه لمحاكمة مصدري فتاوي الارهاب وقد تصدر مذكرات دولية للقبض عليهم مثلما هو الحال مع ميلوسيفيتش و الاعضاء الكبار للقاعدة ..
      أنت سبقت بذلك وقفزت لموضوع الدعوى...وردى على ذلك وتوضيح الفارق بين شيخ أفتى وميلوسيفتش سيكون عند مناقشة الموضوع بإذن الله





      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      قد يكون هذا خبرا صاعقا لك يا أخي سيد ولكن للأسف هذه هي الحقيقة
      لا والله يا أخى الحبيب...سمعت أخبارا أكثر من ذلك هولا ولم أصعق حتى الآن والحمد الله

      أما وأن هذه حقيقة وأننى أعيش عالما تداس فيه القوانين والشرعية الدولية بالأقدام فأن أعى ذلك جيدا




      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      قد يعترض الكثيرون علي البيان .. ولكنهم من الافضل أن يأخذوا الموضوع بجدية .. وان لم تسرع حكوماتنا في احترام حقوق الانسان والتحكم في فتاوي التحريض علي العنف .. فستجد نفسها و دون أن تدري تحت تهديد التدخل الدولي لفرض قرارات الامم المتحدة عليها ..
      للأسف القرارات الدولية الآن تصاغ وتنفذ بدون أدنى إحتياج لأى مبرر شرعى أو قانونى أو بيان ساذج كهذا..فقط هى مصالح ورغبات من لديهم القدرة على صياغة وتنفيذ القرارات

      فأرح بالك من هم الوقاية من تلك القرارات ..وإشغله بكيف يكون لك القدرة على فرض قرارك أنت أيضا



      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      حاول أن تدرس القرارات المذكورة في البيان حول مكافحة الارهاب لتعرف أني لا أتكلم من فراغ .. أنها حقائق يجب أن نعيها قبل فوات الاوان
      سأشير إلى كل ذلك فى الشق الموضوعى إن شاء الله


      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      أحب أن أوجه نظر سيادتكم والكثير من الاخوة ان الولايات المتحدة قد غزت العراق بدون غطاء من الامم المتحدة ولكنها نجحت بعد ذلك ومن خلال الاتفاق مع الاعضاء الدائمين بمجلس الامن في اضفاء شرعية دولية علي احتلالها وعلي العملية السياسية التي تجري في العراق وعلي الحكومة المؤقته وعلي الانتخابات القادمة .. هذه هي مشكلتنا .
      والله يا أخى نظرى متوجه من زماااااااااااااااااااان لكل هذا ، ولكننا هنا نناقش مدى قانونية هذا الهراء المكتوب
      وكون أمريكا تتحرك بدون غطاء قانونى لا يعطى مجموعة تافهة العدد (وليس الشخصية) المبرر لكى تتحرك هى الأخرى دون سند قانونى.



      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو اسماعيل
      صدقني يا أخي سيد هذه ليست تخاريف مما اكتبها أحيانا لمحاولة أيصال بعض الافكار بطريقة غير مباشرة ولكنها قراءة أعتقد أنها صحيحة للعالم حولنا
      أنا أدرك وأصدق بل وأجزم على أنها ليست تخاريف وإن واقعنا الحالى المهين سيرينا أكثر من تلك التخاريف الحقيقية إذا لم نغير ما بأنفسنا ونهتدى لطريق الحق



      مع خالص تقديرى للجميع

      سيد ريحان

    • #78
      قلم منتسب
      تاريخ التسجيل : Nov 2004
      المشاركات : 32
      المواضيع : 1
      الردود : 32
      المعدل اليومي : 0.00
      من مواضيعي

        افتراضي

        ميثاق الأمم المتحدة

        الفصل الخامس

        في مجلـس الأمـن

        -----------------------------------------------------
        تأليفـه

        المادة 23
        يتألف مجلس الأمن من خمسة عشر عضواً من الأمم المتحدة، وتكون جمهورية الصين، وفرنسا، واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والولايات المتحدة الأمريكية أعضاء دائمين فيه. وتنتخب الجمعية العامة عشرة أعضاء آخرين من الأمم المتحدة ليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس. ويراعى في ذلك بوجه خاص وقبل كل شيء مساهمة أعضاء الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدولي وفي مقاصد الهيئة الأخرى، كما يراعى أيضاً التوزيع الجغرافي العادل.

        ينتخب أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين لمدة سنتين، على أنه في أول انتخاب للأعضاء غير الدائمين بعد زيادة عدد أعضاء مجلس الأمن من أحد عشر عضواً إلى خمسة عشر عضواً، يختار اثنان من الأعضاء الأربعة الإضافيين لمدة سنة واحدة والعضو الذي انتهت مدته لا يجوز إعادة انتخابه على الفور.

        يكون لكل عضو في مجلس الأمن مندوب واحد.


        الوظائف والسلطـات

        المادة 24
        رغبة في أن يكون العمل الذي تقوم به "الأمم المتحدة" سريعاً فعالاً، يعهد أعضاء تلك الهيئة إلى مجلس الأمن بالتبعات الرئيسية في أمر حفظ السلم والأمن الدولي ويوافقون على أن هذا المجلس يعمل نائباً عنهم في قيامه بواجباته التي تفرضها عليه هذه التبعات.

        يعمل مجلس الأمن، في أداء هذه الواجبات وفقاً لمقاصد "الأمم المتحدة" ومبادئها والسلطات الخاصة المخوّلة لمجلس الأمن لتمكينه من القيام بهذه الواجبات مبينة في الفصول السادس والسابع والثامن والثاني عشر.

        يرفع مجلس الأمن تقارير سنوية، وأخرى خاصة، إذا اقتضت الحال إلى الجمعية عامة لتنظر فيها.


        المادة 25
        يتعهد أعضاء "الأمم المتحدة" بقبول قرارات مجلس الأمن وتنفيذها وفق هذا الميثاق.


        المادة 26
        رغبة في إقامة السلم والأمن الدولي وتوطيدهما بأقل تحويل لموارد العالم الإنسانية والاقتصادية إلى ناحية التسليح، يكون مجلس الأمن مسؤولاً بمساعدة لجنة أركان الحرب المشار إليها في المادة 47 عن وضع خطط تعرض على أعضاء "الأمم المتحدة" لوضع منهاج لتنظيم التسليح.


        في التصويت

        المادة 27
        يكون لكل عضو من أعضاء مجلس الأمن صوت واحد.

        تصدر قرارات مجلس الأمن في المسائل الإجرائية بموافقة تسعة من أعضائه.

        تصدر قرارات مجلس الأمن في المسائل الأخرى كافة بموافقة أصوات تسعة من أعضائه يكون من بينها أصوات الأعضاء الدائمين متفقة، بشرط أنه في القرارات المتخذة تطبيقاً لأحكام الفصل السادس والفقرة 3 من المادة 52 يمتنع من كان طرفاً في النزاع عن التصويت.

        في الإجـراءات

        المادة 28
        ينظم مجلس الأمن على وجه يستطيع معه العمل باستمرار، ولهذا الغرض يمثل كل عضو من أعضائه تمثيلاً دائماً في مقر الهيئة.

        يعقد مجلس الأمن اجتماعات دورية يمثل فيها كل عضو من أعضائه - إذا شاء ذلك - بأحد رجال حكومته أو بمندوب آخر يسميه لهذا الغرض خاصة.

        لمجلس الأمن أن يعقد اجتماعات في غير مقر الهيئة إذا رأى أن ذلك أدنى إلى تسهيل أعماله.


        المادة 29
        لمجلس الأمن أن ينشئ من الفروع الثانوية ما يرى له ضرورة لأداء وظائفه.


        المادة 30
        يضع مجلس الأمن لائحة إجراءاته ويدخل فيها طريقة اختيار رئيسه.


        المادة 31
        لكل عضو من أعضاء "الأمم المتحدة" من غير أعضاء مجلس الأمن أن يشترك بدون تصويت في مناقشة أية مسألة تعرض على مجلس الأمن إذا رأى المجلس أن مصالح هذا العضو تتأثر بها بوجه خاص.


        المادة 32
        كل عضو من أعضاء "الأمم المتحدة" ليس بعضو في مجلس الأمن، وأية دولة ليست عضواً في "الأمم المتحدة" إذا كان أيهما طرفاً في نزاع معروض على مجلس الأمن لبحثه يدعى إلى الاشتراك في المناقشات المتعلقة بهذا النزاع دون أن يكون له حق في التصويت، ويضع مجلس الأمن الشروط التي يراها عادلة لاشتراك الدولة التي ليست من أعضاء "الأمم المتحدة".
        ____________________________________

        الفصل السادس
        في حل المنازعات حلاً سلمياً

        --------------------------------------------------------------------------------


        المادة 33
        يجب على أطراف أي نزاع من شأن استمراره أن يعرض حفظ السلم والأمن الدولي للخطر أن يلتمسوا حله بادئ ذي بدء بطريق المفاوضة والتحقيق والوساطة والتوفيق والتحكيم والتسوية القضائية، أو أن يلجأوا إلى الوكالات والتنظيمات الإقليمية أو غيرها من الوسائل السلمية التي يقع عليها اختيارها.

        ويدعو مجلس الأمن أطراف النزاع إلى أن يسووا ما بينهم من النزاع بتلك الطرق إذا رأى ضرورة ذلك.


        المادة 34
        لمجلس الأمن أن يفحص أي نزاع أو أي موقف قد يؤدي إلى احتكاك دولي أو قد يثير نزاعا لكي يقرر ما إذا كان استمرار هذا النزاع أو الموقف من شأنه أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي.


        المادة 35
        لكل عضو من "الأمم المتحدة" أن ينبه مجلس الأمن أو الجمعية العامة إلى أي نزاع أو موقف من النوع المشار إليه في المادة الرابعة والثلاثين.

        لكل دولة ليست عضواً في "الأمم المتحدة" أن تنبه مجلس الأمن أو الجمعية العامة إلى أي نزاع تكون طرفا فيه إذا كانت تقبل مقدماً في خصوص هذا النزاع التزامات الحل السلمي المنصوص عليها في هذا الميثاق.

        تجرى أحكام المادتين 11 و12 على الطريقة التي تعالج بها الجمعية العامة المسائل التي تنبه إليها وفقا لهذه المادة.


        المادة 36
        لمجلس الأمن في أية مرحلة من مراحل نزاع من النوع المشار إليه في المادة 33 أو موقف شبيه به أن يوصي بما يراه ملائماً من الإجراءات وطرق التسوية.

        على مجلس الأمن أن يراعي ما اتخذه المتنازعون من إجراءات سابقة لحل النزاع القائم بينهم.

        على مجلس الأمن وهو يقدم توصياته وفقا لهذه المادة أن يراعي أيضاً أن المنازعات القانونية يجب على أطراف النزاع - بصفة عامة - أن يعرضوها على محكمة العدل الدولية وفقاً لأحكام النظام الأساسي لهذه المحكمة.


        المادة 37
        إذا أخفقت الدول التي يقوم بينها نزاع من النوع المشار إليه في المادة 33 في حله بالوسائل المبينة في تلك المادة وجب عليها أن تعرضه على مجلس الأمن.

        إذا رأى مجلس الأمن أن استمرار هذا النزاع من شأنه في الواقع، أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي قرر ما إذا كان يقوم بعمل وفقاً للمادة 36 أو يوصي بما يراه ملائماً من شروط حل النزاع.


        المادة 38
        لمجلس الأمن - إذا طلب إليه جميع المتنازعين ذلك - أن يقدم إليهم توصياته بقصد حل النزاع حلاً سلمياً، وذلك بدون إخلال بأحكام المواد من 33 إلى 37.

      • #79
        قلم منتسب
        تاريخ التسجيل : Nov 2004
        المشاركات : 32
        المواضيع : 1
        الردود : 32
        المعدل اليومي : 0.00
        من مواضيعي

          افتراضي

          الفصل السابع
          فيما يتخذ من الأعمال في حالات
          تهديد السلم والإخلال به ووقوع العدوان

          --------------------------------------------------------------------------------


          المادة 39
          يقرر مجلس الأمن ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملاًً من أعمال العدوان، ويقدم في ذلك توصياته أو يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير طبقاً لأحكام المادتين 41 و42 لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه.


          المادة 40
          منعاً لتفاقم الموقف، لمجلس الأمن، قبل أن يقوم توصياته أو يتخذ التدابير المنصوص عليها في المادة 39، أن يدعو المتنازعين للأخذ بما يراه ضرورياً أو مستحسناً من تدابير مؤقتة، ولا تخل هذه التدابير المؤقتة بحقوق المتنازعين ومطالبهم أو بمركزهم، وعلى مجلس الأمن أن يحسب لعدم أخذ المتنازعين بهذه التدابير المؤقتة حسابه.


          المادة 41
          لمجلس الأمن أن يقرر ما يجب اتخاذه من التدابير التي لا تتطلب استخدام القوات المسلحة لتنفيذ قراراته، وله أن يطلب إلى أعضاء "الأمم المتحدة" تطبيق هذه التدابير، ويجوز أن يكون من بينها وقف الصلات الاقتصادية والمواصلات الحديدية والبحرية والجوية والبريدية والبرقية واللاسلكية وغيرها من وسائل المواصلات وقفا جزئياً أو كليا وقطع العلاقات الدبلوماسية.


          المادة 42
          إذا رأى مجلس الأمن أن التدابير المنصوص عليها في المادة 41 لا تفي بالغرض أو ثبت أنها لم تف به، جاز له أن يتخذ بطريق القوات الجوية والبحرية والبرية من الأعمال ما يلزم لحفظ السلم والأمن الدولي أو لإعادته إلى نصابه. ويجوز أن تتناول هذه الأعمال المظاهرات والحصر والعمليات الأخرى بطريق القوات الجوية أو البحرية أو البرية التابعة لأعضاء "الأمم المتحدة".


          المادة 43
          يتعهد جميع أعضاء "الأمم المتحدة" في سبيل المساهمة في حفظ السلم والأمن الدولي، أن يضعوا تحت تصرف مجلس الأمن بناء على طلبه وطبقاً لاتفاق أو اتفاقات خاصة ما يلزم من القوات المسلحة والمساعدات والتسهيلات الضرورية لحفظ السلم والأمن الدولي ومن ذلك حق المرور.

          يجب أن يحدد ذلك الاتفاق أو تلك الاتفاقات عدد هذه القوات وأنواعها ومدى استعدادها وأماكنها عموماً ونوع التسهيلات والمساعدات التي تقدم.

          تجرى المفاوضة في الاتفاق أو الاتفاقات المذكورة بأسرع ما يمكن بناءً على طلب مجلس الأمن، وتبرم بين مجلس الأمن وبين أعضاء "الأمم المتحدة" أو بينه وبين مجموعات من أعضاء "الأمم المتحدة"، وتصدق عليها الدول الموقعة وفق مقتضيات أوضاعها الدستورية.


          المادة 44
          إذا قرر مجلس الأمن استخدام القوة، فإنه قبل أن يطلب من عضو غير ممثل فيه تقديم القوات المسلحة وفاءً بالالتزامات المنصوص عليها في المادة 43، ينبغي له أن يدعو هذا العضو إلى أن يشترك إذا شاء في القرارات التي يصدرها فيما يختص باستخدام وحدات من قوات هذا العضو المسلحة.


          المادة 45
          رغبة في تمكين الأمم المتحدة من اتخاذ التدابير الحربية العاجلة يكون لدى الأعضاء وحدات جوية أهلية يمكن استخدامها فوراً لأعمال القمع الدولية المشتركة. ويحدد مجلس الأمن قوى هذه الوحدات ومدى استعدادها والخطط لأعمالها المشتركة، وذلك بمساعدة لجنة أركان الحرب وفي الحدود الواردة في الاتفاق أو الاتفاقات الخاصة المشار إليها في المادة 43.


          المادة 46
          الخطط اللازمة لاستخدام القوة المسلحة يضعها مجلس الأمن بمساعدة لجنة أركان الحرب.


          المادة 47
          تشكل لجنة من أركان الحرب تكون مهمتها أن تسدي المشورة والمعونة إلى مجلس الأمن وتعاونه في جميع المسائل المتصلة بما يلزمه من حاجات حربية لحفظ السلم والأمن الدولي ولاستخدام القوات الموضوعة تحت تصرفه وقيادتها ولتنظيم التسليح ونزع السلاح بالقدر المستطاع.

          تشكل لجنة أركان الحرب من رؤساء أركان حرب الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن أو من يقوم مقامهم، وعلى اللجنة أن تدعو أي عضو في "الأمم المتحدة" من الأعضاء غير الممثلين فيها بصفة دائمة للإشراف في عملها إذا اقتضى حسن قيام اللجنة بمسؤولياتها أن يساهم هذا العضو في عملها.

          لجنة أركان الحرب مسؤولة تحت إشراف مجلس الأمن عن التوجيه الاستراتيجي لأية قوات مسلحة موضوعة تحت تصرف المجلس. أما المسائل المرتبطة بقيادة هذه القوات فستبحث فيما بعد.

          للجنة أركان الحرب أن تنشئ لجاناً فرعية إقليمية إذا خوّلها ذلك مجلس الأمن وبعد التشاور مع الوكالات الإقليمية صاحبة الشأن.


          المادة 48
          الأعمال اللازمة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن لحفظ السلم والأمن الدولي يقوم بها جميع أعضاء "الأمم المتحدة" أو بعض هؤلاء الأعضاء وذلك حسبما يقرره المجلس.

          يقوم أعضاء "الأمم المتحدة" بتنفيذ القرارات المتقدمة مباشرة وبطريق العمل في الوكالات الدولية المتخصصة التي يكونون أعضاء فيها.


          المادة 49
          يتضافر أعضاء "الأمم المتحدة" على تقديم المعونة المتبادلة لتنفيذ التدابير التي قررها مجلس الأمن.


          المادة 50
          إذا اتخذ مجلس الأمن ضد أية دولة تدابير منع أو قمع فإن لكل دولة أخرى - سواء أكانت من أعضاء "الأمم المتحدة" أم لم تكن - تواجه مشاكل اقتصادية خاصة تنشأ عن تنفيذ هذه التدابير، الحق في أن تتذاكر مع مجلس الأمن بصدد حل هذه المشاكل.



          المادة 51
          ليس في هذا الميثاق ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء "الأمم المتحدة" وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالاً لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا، ولا تؤثر تلك التدابير بأي حال فيما للمجلس - بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من أحكام هذا الميثاق - من الحق في أن يتخذ في أي وقت ما يرى ضرورة لاتخاذه من الأعمال لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه
          .

        • #80
          عضو غير مفعل
          تاريخ التسجيل : Nov 2004
          المشاركات : 180
          المواضيع : 9
          الردود : 180
          المعدل اليومي : 0.03

          افتراضي

          أخي سيد
          المادة 29
          لمجلس الأمن أن ينشئ من الفروع الثانوية ما يرى له ضرورة لأداء وظائفه.

          المادة 34
          لمجلس الأمن أن يفحص أي نزاع أو أي موقف قد يؤدي إلى احتكاك دولي أو قد يثير نزاعا لكي يقرر ما إذا كان استمرار هذا النزاع أو الموقف من شأنه أن يعرض للخطر حفظ السلم والأمن الدولي.

          هذان المادتان تتيح لمجلس الامن التدخل في اي مشكلة دولية والارهاب الآن من هذه القضايا التي تحظي باهتمام عالمي وخاصة من الدول الخمس الاعضاء التي تهيمن علي النظام العالمي .. رغم اعتراضي طبعا علي هذه الهيمنة .. ولكن ستظل هذه الهيمنة حقيقة يجب ان ،تعامل معها
          أما المادة الواحد والخمسون التي تعطي للدول فرادي او جماعات حق الدفاع عن النفس فهي نفس المادة التي تستغلها و استغلتها أمريكا في شن الحرب علي الارهاب بعد أحداث 11 سبتمبر للأسف .. ولكن هذا الحق ليس مطلقا وتنظمه اتفاقيات جنيف وقد وضعت القانون الذي ينظم هذا الحق ,,هذا الحق ليس مطلقا لأمريكا كما أنه ليس مطلقا لأي مقاومة أخري وسأضعه هنا مرة أخريلأنه يبدو لم يحظي بالاهتمام الكافي .. للأسف الجميع بما فيهم أو علي راسهم أمريكا لا يفهمون المعني الحقيقي وكيفية الدفاع عن النفس قانونا وقد يكون هذا ما دفع البعض للتوقيع علي هذا البيان :
          القانون الدولى الانسانى ايضا كما جاء فى المادة الاولى (2) و المادة الثالثة (1) للبروتوكول الاضافى الثانى لاتفاقيات جنيف لم يغفل ذكر الفرق بين الارهاب و المقاومة الشرعية حيث اكدت على عدم شمول اتفاقيات جنيف لعمليات مسلحة لا تتوفر فيها شروط اتفاقيات جنيف و اعترفت بحق الدول فى محاربة هذه الجماعات.

          و حتى فى حالة توفر كل الشروط فى حركة تحررية ما و منحها شخصية القانون الدولى فان هذا لا يعنى بانها طليقة اليد و تستطيع ان تفعل ما تشاء بل هناك قيود محددة فيما يتعلق باساليب خوض المعارك و اماكن الانتشار و الاهداف و الاشخاص المحميين او المسموح استهادفهم و فى اية حالات.

          للاطراف المحاربة ان تتقيد كحد ادنى بالشروط التالية:

          اساليب الحرب الممنوعة: القانون الدولى كما جاء فى المادة الثالثة و العشرون من اتفاقية لاهاى حول الحرب البرية و المادة 37-39 للبروتوكول الاضافى الاول لمعاهدات جنيف و المادة الثامنة للنظام الاساسى لمحكمة العدل الدولية، يمنع استخدام اشارات و علامات الصليب الاحمر الدولى من قبل المقاتلين او استعمال ازياء و اشارات العدو او التستر وراء شخصية الفرد المدنى الغير الطرف فى النزاع.


          الاهداف المحمية: القانون الدولى الانسانى كما جاء فى المادة 19،22 و 24-26 من اتفاقية جنيف الاولى و المادة 12 (1) من البروتوكول الاضافى الاول لمعاهدات جنيف و المادة الثامنة للنظام الاساسى لمحكمة جرائم الدولية، يمنع استهداف الاهداف التالية :

          السدود
          البنية التحتية و وسائل توفير الخدمات الاساسية للمواطنين كوسائل توفير المياه و الكهرباء
          الاهداف غير محمية حماية مسلحة كالجسور و خطوط سكك الحديد و مراكز توليد الطاقة
          يمنع استخدام مراكز العبادة و المؤسسات الثقافية لاغراض عسكرية. و لا يمكن استهداف هذه المواقع الا فى حالات وجود خطر مباشر مصدره هذه المواقع
          المؤسسات و المراكز الصحية كالمستشفيات الدائمية و الميدانية
          المستشفيات الميدانية العسكرية و رجال الدين العسكريين
          موظفى القطاع الصحى المدنى
          المنظمات الانسانية المحايدة
          لجان الوساطة والسلام
          اعضاء توفير فرق الخدمات للفرق العسكرية
          الصحفيين.

          و من بين الوسائل الممنوعة منعا باتا فى النزاعات المسلحة الدولية و الداخلية هو اخذ الرهائن كما جاء فى المادة السابعة و الاربعون لاتفاقية جنيف الرابعة حيث وصفت احتجاز الرهائن بالجرائم الكبرى حسب القانون الدولى.
          تحياتي وكم أتمني أن يصبح العالم أقل قسوة ولكن يبدو أنه حلم بعيد المنال

        صفحة 8 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة

        المواضيع المتشابهه

        1. إعلانُ انْطلاقِ منظمة ضدّ الرّجل...
          بواسطة ماجدة ماجد صبّاح في المنتدى الاسْترَاحَةُ
          مشاركات: 31
          آخر مشاركة: 31-10-2008, 09:21 AM
        2. المَوْجَة ُ ضِدّ التَيَّار .,!
          بواسطة حوراء آل محمود في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
          مشاركات: 16
          آخر مشاركة: 15-02-2008, 12:50 PM
        3. حَرْبٌ ضِدَّ الـ... إِرْهَـــــــــ (إسلام) ـــــــاب ....!!!
          بواسطة مصطفى الجزار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
          مشاركات: 33
          آخر مشاركة: 12-02-2007, 03:06 PM
        4. نص البيان الاممي ضد الارهاب
          بواسطة الرافدي في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
          مشاركات: 102
          آخر مشاركة: 23-12-2004, 04:17 AM
        5. أمريكا بين الارهاب والهيبة
          بواسطة نسرين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
          مشاركات: 2
          آخر مشاركة: 05-01-2003, 09:39 AM