ناصر
في القلوب عايش
ومش ناسيين
بطل صحيح عربي
ورمز للملايين
ومنين اجيب ناس
زيك يا نن العين
حوالينا كتير طراطير
عدد والعدد ف اللمون
]
فصلُ الخِطاب» بقلم عبد الحليم منصور الفقيه » آخر مشاركة: عبد الحليم منصور الفقيه »»»»» اللحاق بالشمس قبل الندم» بقلم حسين إبراهيم الشافعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» دَوَائِي دَائِي» بقلم علي عبدالله الحازمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» وحدوا الصف» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قلقلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رسالةٌ إلى لا أحد» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»»
ناصر
في القلوب عايش
ومش ناسيين
بطل صحيح عربي
ورمز للملايين
ومنين اجيب ناس
زيك يا نن العين
حوالينا كتير طراطير
عدد والعدد ف اللمون
]
عزيزى الدكتور فوزى ((للمبدع حق إنتقاء الفكرة ... وليس من حق المتلقى أو القارى أن يفرض عليه
موضوع او رفض أى فكرة طالما لم يتعرض للدين أو الأخلاق بسواء....))
وهوهنا قال صرح بوجهة نظره بذوق رفيع ....
لكن إذا أردنا التعامل مع النص سيكون التعامل من جهة الأسلوب وإنتقاء
المفردات ....
النص يندرج تحت كتابات (الومضه) أو القصيدة الفلاشية .
يمتاز بجماليات التكثيف اللغوى
من سلبيات النص البسيطة (( التذبذب الواضح فى مستوى اللغة )) أى إعتماده على
عنصر ((الجمل الجاهزة)) فإستند إلى ((جملتين:
1: جملة بيئية أى جملة أصبحت ذات سمة تقليدية فصارت بديلا عن المثل الشعبى
مثل ((عدد والعدد فى الليمون))
2: جملة قوية جدا لأن أساسها (كتابات الموروث الشعبى ) . وهى ((منين أجيب ناس......
ولو أكملنا الجملة كما كتباها نجيب سرور فى مسرحية تحمل نفس الأسم
.... منين اجيب ناس لمعناة الكلام يتلوه.....
وهذه الجملة قيلت فى ((أدهم الشرقاوى .,,,,,, وغيرها من الكتابات الشعبية
... الفجوة هنا كانت بين الجملة الأولى والثانية
منين أجيب ناس
العد فى الليمون
*** أعتقد أستاذى أن الفارق واضح على كل المستويات
1: على صعيد المستوى الثقافى فالجملة الأولى جملة مثقفين على الرغم من كونها شعبية
الأصل .
2: اما الثانية فهى جملة ذات طابع ثقافى عادى ((يقولها العامه فى الشوارع.....
3 : على مستوى الأنطباع الأول للعمل فالجملة الأولى ((دافئة المفردة))
أى لها إستجابة عالية من جهة الأذن خاصة إذا كانت القصيدة منطوقة
4: أما الجملة الثانية فهى ((جملة حادة )) أى تخلو من التوظيف الشعرى .
.... إذا فهناك مشكلة لغوية فى النص وهى عدم تحقيق سمة ((وحدة المستوى اللغوى))
فى النهاية أنا أشكرك بشدة على هذا النص الذى أتاح لى فرصة المداخلة .
الرأى بدون معاينة:
شريف سيد صلاح