أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: وفاء أم حياء؟ (ق.ق.ج)

  1. #21
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    هل الوفاء أن تفني شبابها في انتظار غائب مرجح أنه ميت .. وحتى تموت !!
    وهل الحياء أن لا تتزوج ثانة وثالثة ونحن نعرف أن هذا ما أحل الله !!
    وهل كانت أمهات المؤمنين أقل حياء حين تزوجنه ثانيا وثالثا واكثر أحيانا!!
    أقرأ نظرة ذكورية هادرة في هذا النص
    شكرا لك أخي
    بوركت
    شاعرتنا الفاضلة نداء غريب صبري.
    لم يكن الطرح فيما يجوز ولا يجوز.
    بل كل شيء شرعه الله تعالى حق إنساني.
    الطرح كان لوصف حالة من الحياء والوفاء المفرط المودع لدى بعض النساء.
    وهذا الصنف موجود لدى العرب وله اسم عندهم ولكنني نسيته.
    بوركت وجزاك الله خيراً
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #22
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    قد ترزق المرأة من الزوج ولداً أو أكثر وتؤثر البقاء دون زواج لتربية أيتامها. قلوا أو كثروا ولعل في ذلك نوع من جهاد المرأة وصبرها على تربية الأيتام .
    ورد في الأدب المفرد للبخاري قول النبي صلة الله عليه وسلم : (( أول من يمسك بحلق الجنة أنا فإذا امرأة تنازعني تريد أن تدخل الجنة قبلي، قلت من هذه يا جبريل ؟ قال: هي امرأة مات زوجها وترك لها أولاداً فأبت الزواج من أجلهم))
    وفي رواية
    (( أنا أول من يفتح باب الجنة ؛ إلا أني تأتي امرأة تبادرني ، فأقول لها : ما لك ، ومن أنت ؟! فتقول : أنا امرأة قعدت على أيتام لي )
    وفي رواية :
    (:"حرم الله على كل آدمي الجنة يدخلها قبلي ؛ غير أني أنظر عن يميني ؛ فإذا امرأة تبادرني إلى باب الجنة ، فأقول : ما لهذه تبادرني ؟ فيقال لي : يا محمد ! هذه امرأة كانت حسناء جملاء ، وكان عليها يتامى لها ، فصبرت عليهن حتى بلغ أمرهن الذي بلغ ، فشكر الله لها ذلك")

  3. #23
  4. #24
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    للأسف تعطيل الاسلام جعل هناك ظلما للمرأة خاصة وللكل بصفة عامة
    ففى ظل الاسلام يكون المجتمع كالجسد الواحد ويكون انتماء الفرد للدولة المسلمة اكثر من انتمائه لزويه اذ ان زويه مجرد لبنة فى تلك الدولة
    لذلك فالدولة المسلمة التى اعنيها بصفاتها تجعل رب العالمبن هو رب الدولة سبحانه وتعالى وحتى لا يزوغ المعنى الى معنى لا أريده فالدولة المقيمة شرع رب العالمين سبحانه وتعالى ولا تنحرف عنه قط هى فى الحقيقة اقامت ادارة الدولة وفق مراد رب العالمبن سبحانه وتعالى بالتالى صار الحكم هنا لله سبحانه وتعالى (إن الحكم إلا لله )
    عندها يحيا الجميع فى ظل ( ولا يظلم ربك أحدا )
    العمل بشرع الله يجعل صفاتنا فى علو يليق بعلو انه شرع من له الصفات العلى سبحانه

  5. #25
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابوطالب مشاهدة المشاركة
    للأسف تعطيل الاسلام جعل هناك ظلما للمرأة خاصة وللكل بصفة عامة
    ففى ظل الاسلام يكون المجتمع كالجسد الواحد ويكون انتماء الفرد للدولة المسلمة اكثر من انتمائه لزويه اذ ان زويه مجرد لبنة فى تلك الدولة
    لذلك فالدولة المسلمة التى اعنيها بصفاتها تجعل رب العالمبن هو رب الدولة سبحانه وتعالى وحتى لا يزوغ المعنى الى معنى لا أريده فالدولة المقيمة شرع رب العالمين سبحانه وتعالى ولا تنحرف عنه قط هى فى الحقيقة اقامت ادارة الدولة وفق مراد رب العالمبن سبحانه وتعالى بالتالى صار الحكم هنا لله سبحانه وتعالى (إن الحكم إلا لله )
    عندها يحيا الجميع فى ظل ( ولا يظلم ربك أحدا )
    الأخ الفاضل رأفت أبو طالب
    أشكر لك مرورك وإثراءك الصفحة
    الموضوع يتعلق بنمط من النساء يأبين الزواج على الزواج الأول.
    بوركت وجزاك الله خيرنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعياً

  6. #26
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2012
    المشاركات : 1,842
    المواضيع : 121
    الردود : 1842
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    إن كان وفاء, فنعما هو.
    وإن كان حياء من الناس والمجتمع فلا كان الحياء الذي يقتل فطرة انسانية .
    نص زخم زاخر بالاتساع على قراءات متعددة وواقعية.
    بوركت سيدي.

  7. #27
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميمة الرباعي مشاهدة المشاركة
    إن كان وفاء, فنعما هو.
    وإن كان حياء من الناس والمجتمع فلا كان الحياء الذي يقتل فطرة انسانية .
    نص زخم زاخر بالاتساع على قراءات متعددة وواقعية.
    بوركت سيدي.
    أشكر مشاركنك الطيبة مشرفتنا الفاضلة أميمة الرباعي
    وقد هطلت القصة على شكل قصة شاعرة على الرابط https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=79931
    جزاك الله خيراًنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #28
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    وهذا ما اعنيه بوركت استاذى الكريم
    فتعطيل شرع الله جعل المرأة تدور بفكرها بين ان تتزوج ويضيع اطفالها وبين ان تترك حقها وتتفرغ لأبنائها
    اما فى ظل شرع رب العالمين سبحانه وتعالى الأطفال ينتمون الى دولة الاسلام قبل أن ينتموا لزويهم فيكون الكل اباء لهم وامهات لهم فلا يضيع طفل فى دولة الاسلام
    كما لا تظلم امرأة فى دولة الاسلام ولا ينقص من حقها شىء مطلقا ليحيا الجميع صفة (ولا يظلم ربك أحدا)

  9. #29
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابوطالب مشاهدة المشاركة
    وهذا ما اعنيه بوركت استاذى الكريم
    فتعطيل شرع الله جعل المرأة تدور بفكرها بين ان تتزوج ويضيع اطفالها وبين ان تترك حقها وتتفرغ لأبنائها
    اما فى ظل شرع رب العالمين سبحانه وتعالى الأطفال ينتمون الى دولة الاسلام قبل أن ينتموا لزويهم فيكون الكل اباء لهم وامهات لهم فلا يضيع طفل فى دولة الاسلام
    كما لا تظلم امرأة فى دولة الاسلام ولا ينقص من حقها شىء مطلقا ليحيا الجميع صفة (ولا يظلم ربك أحدا)
    أخي رأفت أبو طالب
    بارك الله بك وبنفسك الإسلامي القوي العميق.
    ولكن في هذه المسألة يتدخل العنصر الشخصي ونفوس الناس مختلفة ، والمسألة لا تتعلق بضمانات الدولة والتربية الإسلامية.
    ولو أن الشرع حرض المسلمين على الزواج والتكاثر وجعل في الزواج مكرمة ولكنه لم يفرض الزواج على أحد سواء كانوا رجالا أو نساء.
    وهناك صنف من النساء يعزفن عن الزواج بعد الزواج الأول ولو لم يكن هناك أولاد فما بالك لو كان هناك أولاد.
    أم هانئ بنت أبي طالب عم الرسول الله صلى الله عليه وسلم، وربيت معه في بيت أبيها ، وقد فر زوجها وهو كافر ، وتقدم لخطبتها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل دولة الإسلام واعتذرت منه بلطف ، ولم ينكر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الموقف بل صدر منه مديح لكل نساء مكة على الخصلة وسماهن الحانيات.
    أشكرك على متابعتك اللطيفة ، وأرجو أن تكون الفكرة قد اتضحت.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بوركت وجزاك الله خيرا.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. وفاء أم حياء ؟ (قصة شاعرة)
    بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 29-05-2016, 10:28 AM
  2. زمانيَ أشكو أمِ النائباتْ..؟! // أمِ النفسُ أشكو.. فقد أسرَفَتْ
    بواسطة زياد بن خالد الناهض في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-09-2011, 11:13 PM
  3. فلسفة بدون حياء !
    بواسطة مرمر القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 09-08-2011, 07:55 AM
  4. لم نعُدْ نرعى حياءً
    بواسطة زاهية في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04-04-2006, 06:27 PM
  5. من سلسلة قصائد لا حياء في حب الوطن
    بواسطة النجم الحزين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-09-2003, 03:15 PM