أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17

الموضوع: رؤية !!

  1. #11
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.71

    افتراضي

    العنوان قضية تحتاج ندوات لنقاشها، وهو بإسقاطات القصة أقوى وأوصل للرسالة
    والفكرة قويّة مكلومة بالواقع، استلهمت المشهد المعيش، على مستوى أمّة انزاحت رموزها بعيدا تماما عن الشعارات التي ترفع، فتداخلت الألوان والمعاني وفقدت الأشياء دلالاتها
    الرموز التي أثث بها الكاتب مشهده خدمت بذكاء رمزية النص فصدح برسالته رغم التورية الكبيرة

    دمت وروعة حرفك أيها الرائع
    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  2. #12
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد فائق البرغوثي مشاهدة المشاركة
    من طبيعة النهاية في القصة القصيرة جدا أن تأتي مخالفة لتوقعات القارئ والتي عادة ً ما تأتي هذه ( التوقعات ) استجابة لمعطيات النص وعتباته التي هيأها الكاتب وأثثها ورسم ملامحها في بداية النص ، بمعنى آخر ؛ إنه من البديهي جدا أن تأتي النهاية مخالفة لبداية النص تماشيا مع مفهوم المفارقة وما يتضمنه من تعارض دلالي ، ولذلك من الطبيعي جدا أن يأتي سلوك الشخصية المتلفعة بمظاهر الدين مناقضا لـ ( شعاراتها البراقة ) مخالفا لمامحها الظاهرة حيث ( الدموع المؤثرة ،و لحية التدين ) ، ولذلك لابد أن تتوطد إذاً ، معاني ( الخذلان والخيبة ) في مخيال القارئ وتوقعاته ، خلافا لمعاني ( الانبهار / التأثر ) التي ارتسمت على ملامح المرأة ، من أجل ذلك ، لابد أن يكون الكاتب على مسافة بينه وبين شخوصه وعلى حياد تام ؛ فلا يُبرز بواطن الشخصيات ولا يتبنى مواقفها ؛ فعبارة ( شعاراته البراقة ) أظهرت شخصية رجل الدين المخادعة وبالتالي هيأت القارئ لتقبل أي سلوك يندرج تحت هذه الصفة ( الخداع ) فجاءت النهاية خالية من الدهشة ولم تكسر أفق انتظار القارئ لأنها جاءت امتدادا للجسر الدلالي الذي مده الكاتب في جسد النص .

    صحيح أن النص ( مؤدلج ) وهذا طبيعي جدا ، لكن هذه الأدلجة يجب ان تخضع لشروط اللعبة الفنية ، فلا يبرز صوت الكاتب ، ولا أبعاد الشخصيات ، يقول جمال المظفر ( القاص لا يعطي الشخصية المنظور اليها صورة واضحة ،بل يترك للقارئ والمتلقي ينخطف معه الى ملامح تلك الشخصية ) يقول الناقد ثائر العذارى : ( إن أهم أركان السرد أن يعمد القاص إلى رسم صور شخصياته وهي (تفعل)، لا أن يخبرنا هو عن (أفعالها) )

    النص جميل لكنه يطرح مفارقة أزلية وبديهية أشبعها الموروث الديني والشعبي والأدبي تناولا ( لم تقولون مالا تفعلون / لا تنه عن خلق وتأتي مثله ) والكثير من الأمثال الشعبية ، بينما للمفارقة في القص مفهوم آخر يبتعد عن الحياتي والمتداول .

    تحيتي لك أخي الكريم .
    تعقيب في ظاهره رائع ولكن لاعلاقة له بالنص لا من قريب ولا حتى من بعيد ..

    اعتمدت في تحليلك للنص على قراءة فوقية متعالية ولم تحاول اجهاد نفسك في القراءة لتقف على رموزه التي وضعتها ..
    ولم تكتفي بذلك بل بدأت في محاكمة للنص حسب رؤيتك وأنا بالطبع لست مسؤلا عنها ، وربما لو حاولت التمعن قليلا لتغيرت هذه الرؤية.
    أولا : ليتك تذكر لي أين ذكرت في النص كلمة "لحية" منفردة وهي الدالة على الدين كما ذكرت (مع ان ديننا يقول إعفاء اللحية وحف الشارب )
    ثانيا: "الشعارات البراقة"هي وصف محايد فهي قد تكون حقيقية أو خادعة ؛فإذا قلت الشعارات البراقة الخادعة اكون هنا قد فقدت حيادي .
    ثالثا :"الدموع المؤثرة"هي أيضا وصف محايد لما نراه وقد تكون صادقة او زائفة ، وأنا لم أقل أنها زائفة بل تركت ذلك للقارئ فهل فقدت حيادي هنا أيضا؟؟!
    رابعا : توظيف مفردات من القاموس الديني مثل " تبتلت .. محرابه ..المقدسة" ليست دليلا على ان المقصود هنا ديني وإلا فلنحذف البلاغة من قواميس الكتابة .
    خامسا : لم تلتفت إلى أشياء مهمة للغاية في النص مثل العنوان " رؤية" ثم في النهاية " الغلالة" وهما الأساس عندي في كتابة هذا العمل ولو انك ادركت ذلك لكفيتنا !!
    سادسا : انا أستخدم هنا ما يعرف بـ "الراوي العليم "سرديا والراوي جزء أصيل من العمل ما لم يطل الكاتب برأسه في العمل بدلا من الراوي المحايد ( وهذا لم يحدث) لذا أرى
    ان ما ذكرته من أقوال الشخصين (اللذين احترمهما وإن كنت لا اعلم من هما لتستشهد بهما) لا مجال له هنا على الاطلاق !!
    سابعا : فاقد الشيء لا يعطيه !!

    تحيياتي ودعواتي لك أخي الكريم
    حسام القاضي
    أديب .. أحياناً

  3. #13
    الصورة الرمزية مصطفى سالم سعد قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    المشاركات : 259
    المواضيع : 49
    الردود : 259
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    ما قرأت ليس قصة إنها تجربة حياة صورة رائعة بحرف ندي تعبير أذهلني و مشهد تفاعلت معه لروعته
    قدرتك أستاذ على الإختزال تجعلني أجزم لا غبار على قلمك فأنت من سلالة المبدعين

    دمت بودّ
    https://pbs.twimg.com/profile_images/507705099339046913/EoZkxf2z.jpeg

  4. #14
    الصورة الرمزية محمد فائق البرغوثي قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2015
    المشاركات : 62
    المواضيع : 12
    الردود : 62
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام القاضي مشاهدة المشاركة
    تعقيب في ظاهره رائع ولكن لاعلاقة له بالنص لا من قريب ولا حتى من بعيد ..

    اعتمدت في تحليلك للنص على قراءة فوقية متعالية ولم تحاول اجهاد نفسك في القراءة لتقف على رموزه التي وضعتها ..
    ولم تكتفي بذلك بل بدأت في محاكمة للنص حسب رؤيتك وأنا بالطبع لست مسؤلا عنها ، وربما لو حاولت التمعن قليلا لتغيرت هذه الرؤية.
    أولا : ليتك تذكر لي أين ذكرت في النص كلمة "لحية" منفردة وهي الدالة على الدين كما ذكرت (مع ان ديننا يقول إعفاء اللحية وحف الشارب )
    ثانيا: "الشعارات البراقة"هي وصف محايد فهي قد تكون حقيقية أو خادعة ؛فإذا قلت الشعارات البراقة الخادعة اكون هنا قد فقدت حيادي .
    ثالثا :"الدموع المؤثرة"هي أيضا وصف محايد لما نراه وقد تكون صادقة او زائفة ، وأنا لم أقل أنها زائفة بل تركت ذلك للقارئ فهل فقدت حيادي هنا أيضا؟؟!
    رابعا : توظيف مفردات من القاموس الديني مثل " تبتلت .. محرابه ..المقدسة" ليست دليلا على ان المقصود هنا ديني وإلا فلنحذف البلاغة من قواميس الكتابة .
    خامسا : لم تلتفت إلى أشياء مهمة للغاية في النص مثل العنوان " رؤية" ثم في النهاية " الغلالة" وهما الأساس عندي في كتابة هذا العمل ولو انك ادركت ذلك لكفيتنا !!
    سادسا : انا أستخدم هنا ما يعرف بـ "الراوي العليم "سرديا والراوي جزء أصيل من العمل ما لم يطل الكاتب برأسه في العمل بدلا من الراوي المحايد ( وهذا لم يحدث) لذا أرى
    ان ما ذكرته من أقوال الشخصين (اللذين احترمهما وإن كنت لا اعلم من هما لتستشهد بهما) لا مجال له هنا على الاطلاق !!
    سابعا : فاقد الشيء لا يعطيه !!

    تحيياتي ودعواتي لك أخي الكريم
    دفوعات نقدية جميلة أخي العزيز ، وددت لو أني أستطيع الرد عليها ، لكنني أعتذر لك لعدم استطاعتي ، ليس لعدم مقدرة ، وإنما لأن ردك كان هجوميا وتبرز فيه ملامح شخصنة الأمور . وهذا طبيعي جدا بالنسبة للشخصية العربية متضخمة الأنا .
    تحيتي وتقديري .

  5. #15
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    ومضة قصصية بأداء متمكن ومهارة أستاذ ، وهي محددة التأويل واضحة المعنى ولكنها منفتحة على إسقاطات كثيرة ومختلفة وهذا أحد أسرار جمالها.

    والمشكلة تظل في أن كل إنسان يرى أن ما يؤمن به هو الحق المبين ويبرر له بكل الأشكال والوسائل.

    أحسنت أخي وأبدعت وهذا ليس بغريب عن ألق حرفتك الأدبية.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #16
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,137
    المواضيع : 318
    الردود : 21137
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    وكم من شعارات براقة خدعت ـ وكم من دموع زائفة كدموع التماسيح
    ضللت وغررت ، وأسدلت ستائر من القداسة على حقيقة خبيثة خادعة
    فينبهر بمظاهر التقوى أصحاب القلوب البيضاء النظيفة ، ويتدافعوا حوله
    متوسلين أن يكون أمامهم.
    فيبدأ في بث أفكاره المسمومة فيتعكر صفائهم ، ويغرقوا في تيه ـ وقد
    تشوهت عندهم المفاهيم، وتاهت الإتجاهات.
    هذه هى رؤيتي البسيطة في محاولة لفهم قصتك المميزة والجميلة
    برمزيتها وإسقاطاتها ، وذكاء صياغتها في نظم متقن الصنعة
    رائع المعنى.
    سلمت ودام قلمك ينبض ببهاء. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,786
    المواضيع : 392
    الردود : 23786
    المعدل اليومي : 4.13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام القاضي مشاهدة المشاركة
    رؤية !!


    ذهبت إليه في محفله للمرة الأولى ببراءتها ،مبهورة بشعاراته البراقة ، مأخوذة بدموعه
    المؤثرة التي تخضل دائماً شاربه ولحيته ، تبتلت في محرابه بصدقها ، توسلت إليه أن يقبلها في رعيته ،تأملها ملياً ثم نزع عنها غلالتها البيضاء ،وأبى إلا أن يكللها بغلالته المقدسة .. الرمادية !!
    جمالها يكمن في تعدد تآويلها ومحاولات فك شيفراتها عبر قراءات مختلفة حول النص
    من أجمل ماقرأت اليوم أديبنا الكبير
    دام ألقك
    تحية وتقدير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. مالفرق بين الوقاحة والصراحة -رؤية
    بواسطة الصباح الخالدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 61
    آخر مشاركة: 11-07-2008, 08:33 AM
  2. الحرب القادمة بعد قليل مع الغرب ماذا أعددنا لها - رؤية
    بواسطة الصباح الخالدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-02-2006, 12:51 AM
  3. رؤية فكرية في المقاطعة الثانية ( الدنمارك) أنموذجا
    بواسطة المقدام في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-01-2006, 08:49 PM
  4. //رؤية// مع التحية لأبي حسن
    بواسطة د. محمد صنديد في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-12-2003, 07:22 PM